يقول الراحل البابا بنديكتوس السادس عشر في ذكري القديس لاون الكبير: 

نلتقي اليوم بتذكار البابا القديس لاون الكبير والذي أعلنه البابا بنديكتوس الرابع عشر في العام 1754 ملفاناً للكنيسة.
 لاون الكبير، وكما يوحي لقبه كان حقاً أحد أعظم الباباوات الذين خدموا الكرسي الروماني وقدموا مساهمة مهمة جداً في تعزيز سلطته وهيبته.

لقد كان أول أسقف لروما يُدعى ليو (الأسد) وهو الأسم الذي استخدمه فيما بعد 12 من الباباوات، وكان أيضاً أول بابا تصل إلينا وعظاته للشعب المتجمع حوله أثناء الاحتفالات.

وبفضل رسائله التي يبلغ عددها حوالي 150 رسالة، والتي تُظهر نصوصها عظمته كلاهوتي كرس نفسه لخدمة الحقيقة في المحبة من خلال الممارسة الدؤوبة للكلمة كراعي ومعلم

كان البابا لاون الكبير يفكر ويهتم بالمؤمنين من شعب روما، ولكن أيضاً بالشركة بين الكنائس المختلفة واحتياجاتهم، وكان نصيراً لا يكل ومدافعاً عن الأولوية الرومانية، مقدماً نفسه على أنه الوريث الحقيقي للرسول بطرس، والكثيرين من الأساقفة الذين اجتمعوا في مجمع خلقيدونية، والذين جاء غالبيتهم من المشرق كانوا يدركون ذلك جيداً.
كان هذا المجمع والذي انعقد عام 451 وشارك فيه 350 أسقفاً مهماً جداً ومثل الهدف الأكيد لكريستولوجيا المجامع المسكونية الثلاثة التي سبقته، وبحلول القرن السادس كانت هذه المجامع الأربعة تلخص إيمان الكنيسة الجامعة، وتم تشبيهها بالأناجيل الأربعة، وهذا ما يؤكده القديس غريغوريوس الكبير في رسالته الشهيرة إذ يقول: أعترف بأنني أقبل وأقدس كما أقبل وأقدس كتب الإنجيل الأربعة كذلك المجامع الأربعة.

 

أكد البابا لاون على الإيمان بيسوع المسيح،  والإنسان الحقيقي، في نص عقائدي مهم جداً موجه إلى أسقف القسطنطينية، يسمى "الكتاب إلى فلافيان"، والذي تمت قراءته في مجمع خلقيدونية، واستقبله الأساقفة الحاضرون بتهليل بليغ هاتفين:
هذا هو إيمان الآباء
هذا هو إيمان الرسل
هذا هو إيماننا أجمعين، هذا هو الإيمان القويم
لقد نطق القديس بطرس بفم البابا لاون

من الواضح أن البابا لاون شعر بإلحاح خاص بمسؤولياته كخليفة لبطرس وبدوره الفريد في الكنيسة، وقد استطاع كحبر أعظم أن يمارس هذه المسؤوليات، في الغرب كما في الشرق، متدخلاً في مختلف الظروف بحذر وحزم ووضوح من خلال كتاباته وممثليه. وبهذه الطريقة أظهر كيف أن ممارسة الأولوية الرومانية كانت ضرورية في ذلك الوقت كما هي اليوم لخدمة الشركة بشكل فعال، وهي سمة كنيسة المسيح الواحدة.

وبالسر المسيحاني الذي ساهم فيه القديس لاون الكبير، برسالته إلى مجمع خلقيدونية، ساهم مساهمة فعالة وجوهرية، مؤكداً إلى الأبد – من خلال هذا المجمع – ما قاله القديس بطرس في قيصرية فيليبس. لقد أعلن مع بطرس ومثل بطرس: "أنت هو المسيح ابن الله الحي". وبقوة هذا الإيمان الكريستولوجي كان رسولاً عظيماً للسلام والمحبة.

فلنتعلم إذن أيها الأحباء مع القديس لاون الكبير أن نؤمن بالمسيح، وأن نطبق هذا الإيمان كل يوم في العمل من أجل السلام ومحبة القريب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط أقباط الأقصر هذا هو

إقرأ أيضاً:

الكنيسة تحتفل اليوم بـ«عيد العذراء حالة الحديد»

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسة، اليوم الجمعة الموافق 28 يونيو، بعيد العذراء حالة الحديد، وهو تذكار معجزة حل الحديد التى تمت بصلوات العذراء مريم، بحسب كتاب السنكسار القبطي، الذي يؤرخ قصص التاريخ القبطي. 

احتفالات الكنيسة بعيد العذراء حالة الحديد 

وأقامت الأديرة والكنائس القداسات للاحتفال بهذا العيد، حيث ترأس الأنبا بيجول، أسقف ورئيس دير المحرق، القداس الإلهي، صباح اليوم، احتفالا به، بمشاركة العديد من الأقباط. 

وتوجد كنيسة أثرية في حارة زويلة باسم «كنيسة العذراء حالة الحديد» ذات تاريخ عريق بناها الحكيم زيلون في القرن الرابع الميلادي سنة 352م في منطقة ضمن المحطات التي زارتها العائلة المقدسة.

وسميت الكنيسة بحالة الحديد لأنها شهدت معجزة العذراء مريم، فبفضل صلاتها تحول الحديد بالسجن، المسجون فيه المسيحيين المضطهدين ومعهم متياس الرسول، إلى سائل.

وتضم كنائس زويلة مجموعة من الكنائس والأديرة أولهم باسم العذراء حالة الحديد وكنيسة القديس مرقوريوس أبو سيفين التي بناها المعلم إبراهيم الجوهري من القرن الـ18 ويعلوها دير العذراء مريم للراهبات (دير عامر) من القرن الـ14 وكنيسة القديس مارجرجس من القرن الـ12 ودير راهبات القديس مارجرجس (دير عامر) من القرن 13.

مقالات مشابهة

  • أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف
  • تلبيس إبليس
  • الإعلان عن أسماء جديدة في الأقطاب الأربعة الثلاثاء القادم
  • مبيعات فول الصويا الأمريكية تسجل 282 ألف طن
  • الكنيسة تحتفل اليوم بـ«عيد العذراء حالة الحديد»
  • كيف تحقق الخشوع في الصلاة (شاهد)
  • «سباق السُلطة».. من هم المرشحون الأربعة في الانتخابات الإيرانية 2024؟
  • تحصين الأجيال العربية والإسلامية من خطر الارتهان للأعداء
  • مصطفى غنايم يصدر "أركان الإيمان" ضمن مشروع رؤية للنشء بـ 6 لغات
  • جريمة مروعة.. لبناني قتل زوجته وانتحر ويتّم أطفاله الأربعة