أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن معظم أنحاء الجمهورية تشهد فرص سقوط أمطار على مدار الساعات المقبلة، وتستمر فرص سقوط الأمطار على مدار الأسبوع ولكن تختلف حدتها من يوم لآخر ومن منطقة لأخرى.

أستاذ علوم سياسية: مخرجات القمة العربية كانت موفقة جدا ومقبولة سياسيا (فيديو) التحالف الوطني: زيارة جوتيريش لمعبر رفح غيرت رؤيته للوضع في غزة (فيديو) أماكن سقوط الأمطار اليوم

وقالت غانم، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الأحد، إن البلاد تقع تحت تأثير منخفض جوي وهو ما يؤدي إلى زيادة فرص سقوط الأمطار خلال الأيام المقبلة، حيث بدأ تساقط الأمطار منذ الأمس على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى ومحافظات الصعيد ومحافظات الدلتا.

وكشفت أن الساعات المقبلة سنشهد فرص سقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة وقد تكون رعدية أحيانا على القاهرة الكبرى والجيزى ومحافظات شمال الصعيد والقليوبية، معلقة: “متقلقوش لن تؤثر على الأنشطة اليومية”، محذرة من التواجد بجانب أعمدة الإنارة أو الأماكن المتهالكة أثناء سقوط الأمطار.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية أمطار فرص سقوط الامطار سقوط الأمطار فضائية ten سقوط الأمطار فرص سقوط

إقرأ أيضاً:

ظواهر جوية تتسبب في سقوط أمطار لمدة 6 أيام.. ماذا يحدث؟

على الرغم من الإحساس العالي الرطوبة، والحرارة الشديدة، فإن البلاد تشهد حالة من التقلبات الجوية، خاصة مع اقتراب انتهاء فصل الصيف والاستعداد لاستقبال فصل الخريف، إذ تتعرض البلاد خلال الفترة المقبلة لعدة تقلبات مختلفة، تؤدي لتباين قيم درجات الحرارة. 

ويكون الطقس خلال الأيام المقبلة، حار رطبًا نهارًا على شمال البلاد، وحتى القاهرة الكبرى، بينما يكون شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. 

ورغم ارتفاع شدة الحرارة، التي تؤثر على الطقس، فإن هناك بعض الظواهر تستمر لـ6 أيام، تتسبب في تلطيف الأجواء، وسقوط الأمطار وإن كانت ضعيفة. 

ظاهرة جوية تتسبب في سقوط أمطار لمدة 6 أيام

ومن اليوم، السبت 7 أغسطس، وحتى الخميس 12 أغسطس، على مدار 6 أيام، ستشهد الأجواء تلطف في بعض الأماكن نتيجة بعض الظواهر الجوية، إذ تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة التي تعمل على تلطيف الأجواء على مناطق شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

كما تكون هناك فرص ضعيفة للأمطار الخفيفة على مناطق السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحري، وفقًا لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

لماذا تسقط الأمطار؟.. ظواهر جوية السبب 

وفقًا لما ذكرته الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات لـ«الوطن» فإن ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة، أحد الظواهر التي تعمل على حجب أشعة الشمس الحارقة، والتي من شأنها تلطف الأجواء، وذلك على مدار الأيام الـ6 السابق ذكرها.  

أما عن سقوط الأمطار الخفيفة، فيكون الأمر ناتجًا عن التأثر بمنخفض السودان الموسمي، وهو الذي يسبب هطول الأمطار.

ما هو منخفض السودان الموسمي؟ 

منخفض السودان الموسمي، هو ظاهرة تنشأ نتيجة صعود الهواء عن طريق تيارات الحمل المتولدة بالتسخين العالي لسطح الأرض؛ ويؤدي المنخفض إلى هبوط الضغط الجوي، تحديدًا في شرق وجنوب السودان، وعادًة تتأثر به مناطق الجنوب وأسوان. 

كما أشارت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إلى أن المنخفضات الجوية تؤثر في انخفاض قيم الحرارة. 

مقالات مشابهة

  • تجنبوا البقاء في الأودية واحتموا من العواصف .. الأرصاد تحذر سكان 15 محافظة من أمطار رعدية خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على عدة محافظات
  • الأرصاد يحذر من أمطار رعدية على عدة محافظات يمنية في الساعات القادمة
  • الأرصاد تحذّر من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق
  • ظواهر جوية تتسبب في سقوط أمطار لمدة 6 أيام.. ماذا يحدث؟
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • «الأرصاد» تكشف عن طقس الساعات المقبلة
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة والمتفرقة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • طقس الساعات المقبلة.. الأرصاد: حرارة وسحب منخفضة ومتوسطة بهذه المناطق
  • أمطار رعدية غزيرة على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة