الاقتصاد نيوز-بغداد

كشف وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، يوم الأحد، عن دراسة مشروع لتوفير أدوية الأمراض المزمنة بأسعار مدعومة.

وقال الحسناوي، ان "هناك مشروعا لرئيس مجلس الوزراء لتعزيز بطاقة الأمراض المزمنة وتوفير الأدوية للمرضى بسعر مدعوم، ونعمل الآن على زيادة التخصيصات في العيادات الشعبية لتوفير الأدوية وتعزيز بطاقة الأمراض المزمنة".

وأوضح "اما بخصوص توفر الأدوية في إقليم كوردستان، فأن هناك أموالا مخصصة للأدوية في الإقليم وإنها تعتبر جزءاً من المبلغ الكلي ضمن موازنة الإقليم في قانون الموازنة".

وأكد الحسناوي أن "وزارة الصحة تقوم باستمرار بدعم المؤسسات الصحية في إقليم كوردستان من خلال توفير الأدوية للمرضى على الرغم من تخصيص الأموال الأدوية الإقليم في قانون الموازنة الاتحادية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه

متحور كورونا الجديد XEC يثير القلق عالميًا، ليشير إلى مزيج من متغيرات أوميكرون الفرعية المكتشفة مسبقًا KS.1.1 وKP.3.3 لفيروس كورونا الجديد الذي يسبب الإصابة بكوفيد.

حذر إريك توبول مدير معهد سكريبس للأبحاث التحويلية في لا جولا، عبر حسابه على منصة التواصل «x» من خطورة ذلك المنشور الجديد مشيرًا إلى « في هذه المرحلة، يبدو أن متغير XEC هو الأكثر احتمالاً للظهور بعد ذلك، كما توقع الباحثون في أغسطس، أن هذا البديل ربما يستغرق  من بضعة أسابيع إلى أشهر لينطلق وينتشر بسرعة أكبر» وفقًا لـ«independent».

بداية انتشار متحور كورونا الجديد

بدأ انتشار متحور كورونا الجديد XEC في سلوفينيا، التي شهدت معدلات إصابة عالية بهذا المتغير في أغسطس، إذ كانت أكثر من 10 في المائة من عينات حالات كوفيد الواردة من البلاد تحتوي على XEC.

تم العثور على أكثر من 500 عينة من 27 دولة، بما في ذلك بولندا والنرويج ولوكسمبورغ وأوكرانيا والبرتغال والصين، تحتوي على XEC،  يشير الباحثون إلى أن متحور كورونا الجديد يشهد نمو قويًا وانتشارًا واسعًا في كلا من الدنمارك الدنمارك وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا.

Recombinant variant XEC is continuing to spread, and looks a likely next challenger against the now-dominant DeFLuQE variants (KP.3.1.1.*).

Here are the leading countries reporting XEC. Strong growth in Denmark and Germany (16-17%), also the UK and Netherlands (11-13%).
???? pic.twitter.com/rLReeM9wF8

— Mike Honey (@Mike_Honey_) September 15, 2024

ومع استمرار فيروس كورونا الجديد في التطور، تشير البيانات الأولية إلى أن متحور كورونا الجديد  XEC ينمو بشكل سريع وآخذ في الانتشار يومًا بعد يوم، ليكن مختلفًا مقارنة بالمتغيرات الفرعية السابقة.

مراكز مكافحة الأمراض والوقاية

تتشابه أعراضه مع أعراض متغيرات كوفيد السابقة، فتشمل اعراضه الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم، إلا أنه لا يزال يشكل مجرد عائلة فرعية من نفس سلالة أوميكرون، ليقول الخبراء إن مواكبة اللقاحات والجرعات المعززة من شأنه أن يوفر حماية كافية ضد الأمراض الشديدة والاستشفاء.

وجهت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، أنه يستوجب على الأشخاص ضرورة الحفاظ على أنفسهم، وذلك عبر الاهتمام بنظافتهم جيدًا إلى جانب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحصول على هواء نظيف، علاوة على ضرورة متابعة كافة التغيرات التي تطرأ على متحور كورونا الجديد XEC عن كثب لفهم أعراضه بشكل أفضل ولضمان كيفية التعامل معه بشكل صحيح تمامًا لتقليل من فرص الإصابة به.

مقالات مشابهة

  • استشاري طب وقائي: الدولة تسعى لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين الأكثر احتياجًا بالمجان
  • الصحة: فوز 23 مشروعا طبيا بجائزة “نجمة السلامة” للعام 2023
  •  الصحة: 16% من الأضرار الصحية للمرضى تهو لأخطاء التشخيص 
  • القعود يطلع على الخدمات الصحية ومشاريع التوسعة بهيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • الحكومة تدرس ضوابط البناء المضاد للزلازل
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • «الصحة» توضح طرق الحصول على الأدوية الناقصة في الأسواق.. خط ساخن وموقع مخصص
  • تعاون بين "الصحة" وجامعة نزوى لتحليل الأدوية العشبية
  • ورشة عمل لتعزيز الحماية من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان بصحة الدقهلية
  • نيجيرفان:الحكومة الاتحادية مستمرة بإرسال الرواتب الشهرية لموظفي الإقليم