أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن إسرائيل وقّعت اتفاقاً لبيع منظومة مقلاع داوود المضادة للصواريخ إلى فنلندا في صفقة قيمتها 317 مليون يورو (339 مليون دولار).

وطورت هذه المنظومة هيئةُ الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، التابعة لوزارة الدفاع، بالاشتراك مع وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية والمتعاقد الرئيسي، شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة.


وتعترض منظومة مقلاع داوود الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات والمسيرات.

#إسرائيل تبيع #فنلندا العصا السحرية.. ما هو مقلاع داود؟ https://t.co/zYEyDN7PUd pic.twitter.com/03aqwlzo8G

— 24.ae (@20fourMedia) August 3, 2023 ونظام "مقلاع داود"، المعروف سابقاً بـ"ماجيك واند"، أي العصا السحرية، هو من تطوير وتصنيع شركة رافائيل الإسرائيلية لأنظمة الدفاع المتقدمة (Rafael Advanced Defense Systems)، بالشراكة مع شركة رايثيون الأمريكية (Raytheon)، وتم الإعلان عن تشغيله بشكل كامل في 2017.
وبحسب "رايثيون" يقدم "مقلاع داود" دفاعاً ضد الصواريخ الباليستية التكتيكية والصواريخ متوسطة إلى بعيدة المدى، والطائرات والمسيرات، إضافة إلى صواريخ "كروز"، بما في ذلك صواريخ "سكود".
وإلى جانب التعاون في صناعة صواريخ المنظومة، تنتج "رايثيون" أيضاً وحدات إطلاق الصواريخ الخاصة بالنظام.
ويعتبر "مقلاع داود" نظاماً لإسقاط الصواريخ التي يتم إطلاقها من مسافة 100 – 200 كيلو متر، وهو جزء من الدرع الصاروخي لإسرائيل، يشمل نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى، ونظامي "حيتس 2" و"حيتس 3" لاعتراض الصواريخ طويلة المدى والتي   يتخطى مداها 250 كيلومتراً.
وفيما تعدّ القبة الحديدية صناعة إسرائيلية، فإن منظومتَي مقلاع داوود وحيتس بالتعاون مع الولايات المتحدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إسرائيل فنلندا غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

بوتين يدعو للرد على التصرفات الأمريكية بعد نشر واشنطن صواريخ نووية متوسطة وقصيرة المدى بأوروبا

قال الرئيس الروسي، فلاديميربوتين إنه يتعين على روسيا الرد على تصرفات الولايات المتحدة والبدء في إنتاج أنظمة الهجوم للصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

وأشار بوتين، خلال اجتماع مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي، إلى أن الولايات المتحدة اليوم لا تنتج أنظمة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى التي تُطلق من الأرض فحسب، بل تجلبها أيضا إلى أوروبا لإجراء التدريبات عليها".

وقال: "لقد أعلنا في عام 2019 أننا لن ننتج هذه الصواريخ، ولن ننشرها حتى تنشر الولايات المتحدة هذه الأنظمة في بعض مناطق العالم".

إقرأ المزيد ريابكوف يكشف عن الرد الروسي على نشر واشنطن لصواريخ متوسطة وقصيرة المدى

وأكد الرئيس الروسي أنه تم الإعلان أخيرا عن وجودها في الفلبين.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت رسميا منتصف عام 2019 من معاهدة مهمة للصواريخ النووية كانت قد أبرمتها مع روسيا، وذلك بعد أن رأت أن موسكو "تنتهك" المعاهدة وهو أمر نفاه الكرملين مرارا.

وكانت واشنطن ألمحت إلى عزمها الانسحاب من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى قبل ستة أشهر ما لم تلتزم موسكو بها، لكن روسيا قالت إنها ذريعة للانسحاب من معاهدة تعتقد الولايات المتحدة أنها تريد التخلي عنها على أي حال بغية تطوير صواريخ جديدة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد تحدث أكثر من مرة عن رد فعل موسكو إزاء نشر واشنطن صواريخ نووية أرضية متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا أو منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ ذات القدرة النووية أسوة بأمريكا
  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ المتوسطة ذات القدرة النووية
  • بوتين: يجب البدء بإنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى ونشرها بما يتناسب مع إجراءات واشنطن
  • بوتين: على روسيا أن تنتج صواريخ متوسطة المدى بقدرات نووية
  • بوتين: يجب البدء بإنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى بما يتناسب مع الإجراءات الأمريكية
  • بوتين يدعو لمناقشة الخطوات المتعلقة بمعاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى
  • بوتين يدعو للرد على التصرفات الأمريكية بعد نشر واشنطن صواريخ نووية متوسطة وقصيرة المدى بأوروبا
  • مصدر لـCNN: أمريكا تبحث إمكانية نقل صواريخ باتريوتمن إسرائيل إلى أوكرانيا
  • الضربة الأكبر منذ أسابيع.. الحزب يقصف قاعدة أساسية للدفاع الجوي الاسرائيلي
  • وزارة الصحة توقع اتفاقية بقيمة 2.88 مليون يورو