جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رفض بلاده تصنيف حركة "حماس" كتنظيم إرهابي، متعهدا أن تبقى تركيا صوت فلسطين أمام العالم.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، الأحد، قال فيها: "يطلبون منّا أن نصف حركة حماس أنها تنظيم إرهابي.. نحن نرفض ذلك وسنبقى على موقفنا أن حركة حماس ليست تنظيما إرهابيا، بل حركة تحرر وطني تدافع عن وطنها وشعبها".

وأضاف: "نحن سنبقى صوت فلسطين أمام العالم ولن نتراجع عن مواقفنا".

وتابع أردوغان: "لا يمكن ترك مستقبل العالم وحياة الشعوب تحت رحمة 5 دول تملك حق النقض في مجلس الأمن"

وزاد: "كما لا يمكن اتخاذ مبادرات أو وضع خطط رغمًا عن تركيا في هذه المنطقة، فمواقفنا وقيمنا ومبادئنا واضحة".

اقرأ أيضاً

تركيا ترفض تصنيف حماس كمنظمة إرهابية

وقبل أيام أعلنت تركيا، رفض تصنيف حركة "حماس" كمنظمة "إرهابية"، مؤكدة أن تجاهل وجود الفلسطينيين وحقوقهم، وممارسة القمع والظلم بحقهم لم ولن يجلبا السلام إلى إسرائيل.

كما سبق أن وصف أردوغان، حركة حماس بأنها "ليست تنظيماً إرهابياً، بل يكافحون من أجل الدفاع عن شعبهم وأرضهم، وهم مجموعة من المجاهدين ومنظمة تحرُّرية".

وتُصنف أمريكا والاتحاد الأوروبي حركة حماس "منظمة إرهابية".

وقال أردوغان: "لقد اجتمع الغرب واعتبروا حماس منظمة إرهابية.. لكننا لا نعتبرها كذلك".

ومنذ 37 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، واستشهد 11 ألفا و100 فلسطيني، بينهم 8 آلاف طفل وسيدة، وأصاب أكثر من 28 ألفا.

كما قتل 186 فلسطينيا واعتقل 2280 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.

اقرأ أيضاً

أعلن إلغاء زيارته لدولة الاحتلال.. أردوغان: حماس ليست إرهابية بل حركة تحرر (فيديو)

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تركيا أردوغان إسرائيل حماس منظمة إرهابية حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

من هي جماعة الذئاب الرمادية؟.. ما دخل بطولة أوروبا؟

السومرية نيوز – دوليات
عاد اسم جماعة "الذئاب الرمادية" للتردد مؤخرا، بعد مباراة منتخبي تركيا والنمسا في دور الـ16 من بطولة أوروبا "يورو 2024"، التي أقيمت الثلاثاء الماضي. فما هي هذه الجماعة؟ وما علاقتها بالمباراة التي انتهت بفوز تركيا؟ ولماذا سببت أزمة دبلوماسية؟   وبعد تسجيله في المباراة المذكورة، أثارت إشارة اللاعب التركي مريح ديميرال أزمة دبلوماسية بين بلاده والبلد المضيف ألمانيا.   والأربعاء استدعت تركيا السفير الألماني للاحتجاج على اعتراض وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر على احتفال ديميرال بإحراز هدف الليلة الماضية، عندما احتفل اللاعب بإشارة باليد متعلقة بجماعة قومية متطرفة.   وأحرز ديميرال الهدفين خلال الفوز على النمسا 2-1، لتحجز تركيا مكانا في ربع النهائي، الثلاثاء.   وبعد إحراز الهدف الثاني نفذ إشارة يده التي يستخدمها القوميون الأتراك، المتعلقة بجماعة "أولكو أوجاكلاري" التركية القومية المتطرفة، التي تعرف على نطاق أوسع باسم "الذئاب الرمادية".   "الذئاب الرمادية"   أسس هذا التنظيم كجناح من الشباب لحزب الحركة القومية اليميني المتطرف.   خلال العقود التي تلت تأسيسه في الستينيات، اتهم التنظيم بالضلوع في عنف مسيس معظمه ضد جماعات يسارية.   حظر التنظيم في فرنسا، بينما حظرت النمسا الإشارة بتحية "الذئاب الرمادية" التي يستخدمها القوميون بشكل موسع في تركيا.   الحركة متحالفة حاليا مع حزب الرئيس رجب طيب أردوغان الحاكم، حزب العدالة والتنمية.   وحثت نانسي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) على معاقبة اللاعب بسبب هذه الإشارة.   وكتبت على منصة "إكس": "رموز المتطرفين اليمينيين الأتراك ليس لها مكان في ملاعبنا. استغلال البطولة الأوروبية لكرة القدم منصة للعنصرية غير مقبول بالمرة".   كما قال الوزير الفيدرالي والسياسي الألماني من أصول تركية، جيم أوزديمير إن "إيماءة ديميرال "يمينية متطرفة"، و"ترمز للإرهاب والفاشية".   وفتح اليويفا تحقيقا مع اللاعب بسبب "سلوك غير لائق"، بعد احتفاله بإحراز هدف برفع علامة يد مرتبطة بجماعة قومية متطرفة.   وأكد اليويفا، اليوم الأربعاء، تعيينه مفتشا للتحقيق مع اللاعب، بينما لم يشر إلى موعد الانتهاء من التحقيق، علما أن تركيا تخوض مباراتها المقبلة أمام هولندا في برلين، السبت.   وكان ديميرال واحدا من 16 لاعبا تركيا تم توبيخهم عام 2019، لأدائهم تحيات تشبه التحيات العسكرية في مباريات وقت شن البلاد هجمة عسكرية على سوريا.   وأكد اللاعب بعد نهاية المباراة في لايبزيغ، أن "لا رسالة خفية وراء حركته".

مقالات مشابهة

  • أوروبا تدرس تصنيف الحرس الثوري الإيراني كجماعة إرهابية
  • أردوغان يسافر لـ ألمانيا لدعم منتخب بلاده بـ يورو 2024
  • داود أوغلو منتقدا أردوغان بشأن سوريا: ليست لقاء عائليا بل حربا قتلت مليون شخص
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا
  • من هي جماعة الذئاب الرمادية؟.. ما دخل بطولة أوروبا؟
  • كروس: مباراة إسبانيا ليست الأخيرة!
  • تصنيف 3 ولايات جزائرية كمناطق الأكثر حرا في العالم
  • ميريح ديميرال رجل مباراة تركيا والنمسا
  • تعديلات وزارية في تركيا
  • توضيح من الجامعة العربية حول التراجع عن اعتبار حزب الله إرهابيا