القدس _ (أ ف ب) – برأت محكمة إسرائيلية الخميس ضابط شرطة من إعدام فلسطيني أعزل مصاب بالتوحد في البلدة القديمة في القدس. واستشهد الشاب الفلسطيني المصاب بالتوحد إياد حلاق (32 عاما) برصاصة في ايار/مايو 2020 عندما كان في طريقه إلى مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة في القدس الشرقية المحتلة، بعد أن ظن الضباط خطأً أنه مهاجم مسلح.

وأعلنت المحكمة المركزية في القدس أن المتهم “بُرئ” من تهمة “القتل المتهور”. ورأت المحكمة أن الضابط الذي تتم محاكمته “أخطأ في اعتقاده أنه يتعامل مع ارهابي مسلح شكل خطرا حقيقيا” مشيرة الى أن الضابط أبدى “ندمه” على هذا الخطأ. وأوضحت المحكمة في قرارها أن حلاق أثار شبهة الضباط عندما اقترب من موقع لحرس الحدود قرب البلدة القديمة في القدس. وأضافت أن الضباط اقتربوا من إياد حلاق وصرخوا فيه ليتوقف ما دفعه للهرب. وانضم الضابط المدعى عليه للمطاردة بينما أطلق آخر النار عليه في ساقه. ثم وقف حلاق وأشار باتجاه امرأة يعرفها كانت قد اقتربت من الموقع، ما دفع الضابط إلى اطلاق رصاصة في الصدر أدت إلى استشهاد . وكانت عائلة حلاق قالت إن عمره العقلي ثماني سنوات، بينما قال شهود عيان إن حلاق اصيب بالذعر بعد أن صرخ عليه الضباط. واتهم الضابط في حزيران/يونيو 2021، وكانت وزارة العدل اعلنت قبل ذلك بأشهر أنه لم يتبع قواعد الشرطة لإطلاق النار، وأن حلاق “لم يشكل أي خطر على الشرطة أو المدنيين في الموقع”. ووصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس إعدام حلاق بـ “جريمة حرب” و “إعدام” ، في حين وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفاته بـ “المأساة”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة: مقتل 16 فلسطينيا في ضربة إسرائيلية على طولكرم في الضفة

قالت وزارة الصحة الفلسطينية الخميس إن 16 فلسطينيا على الأقل قتلوا في ضربة إسرائيلية على مخيم طولكرم للاجئين في الضفة الغربية، وفق ما أفادت به مراسلة قناة "الحرة".

وأضافت أن القصف استهدف مقهى داخل حارة الحمام في مخيم طولكرم، ولا يزال هناك قتلى وجرحى تحت الأنقاض.

ونقلت وكالة رويترز عن الجيش الإسرائيلي قوله في بيان في وقت سابق أنه نفذ ضربة على طولكرم، دون تقديم تفاصيل.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني على نحو منفصل أن خمسة على الأقل قتلوا في الضربة.

وندد نبيل أبوردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني بالواقعة ونقل عنه تلفزيون فلسطين قوله "ندين مجزرة طولكرم ونحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعياتها"، بحسب رويترز.

وتصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية منذ بدء الحرب في غزة، مع قيام القوات الإسرائيلية بعمليات تمشيط شبه يومية شملت اعتقال آلاف الأشخاص وتبادل إطلاق النار بشكل منتظم مع المقاتلين الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يحذر من “خطة إسرائيلية خبيثة” أكبر من غزة والضفة الغربية ولبنان
  • مجزرة جديدة.. غارة إسرائيلية تقتل 16 فلسطينياً في طولكرم
  • وزارة الصحة: مقتل 16 فلسطينيا في ضربة إسرائيلية على طولكرم في الضفة
  • “حزب الله اللبناني” يعلن مقتل 17 ضابطا وجنديا من جيش العدو الصهيوني
  • رئيس محكمة شمال القاهرة يوافق على طلب المحامين بوجود سيارة إسعاف داخل المحكمة
  • غزة.. غارات إسرائيلية تقتل 90 فلسطينيا في يوم واحد
  • حزب الله يستهدف مروحيةً في “بيت هلل” ويدمّر 3 دبابات إسرائيلية خلال تقدمها إلى مارون الراس
  • تقارير.. مقتل 30 فلسطينيا بضربة إسرائيلية لمدرسة في غزة
  • “حزب الله” يعلن التصدي لقوة إسرائيلية راجلة حاولت التسلل إلى جنوب لبنان
  • حزب الله يتصدى لقوة إسرائيلية حاولت التسلل إلى بلدة عديسة