سودانايل:
2024-11-23@15:29:53 GMT

أحلاهما …مُرٌّ

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

(1)
نصيحة لوجه الله:
إذا كنت تبحث عما يطمئنك ويزيل قلقك ومخاوفك التي تستشعر، فهذا الحديث ليس لك.
(2)
النخب السياسية والفكرية وكافة تنظيمات المجتمع المدني يدورون في حلقة مغلقة لا – ولن – تقودهم إلى أي مكان.
وتدور معهم القوى الاقليمية والدولية المتداخلة في ملف الأزمة السودانية في ذات الحلقة.
ولك أن تعجب ممن يتوقع مخرجاً من هذا الدوران الأعمى اللامجدي !!.


(3)
الأمر ليس بهذا الغموض:
فكل المبادرات التي يتم طرحها من قِبل أ مجموعة محلية أو خارجية لن تقود إلى السلام الذي يسعى الجميع لإحلاله، وذلك لسبب أبسط مما يمكن تصوروه:
إنه يعبر، سواء عن رغبات صادقة ونبيلة، أم غير كذلك ... لا يهم !.
ولأنه تفكير رغبوي، فإنه ينطلق من قاعدة غير واقعية.
الجميع ينطلقون من "فرضية" بأن أطراف الصراع يتشاركون الرغبة في السلام العادل.
ولهذا تتناثر الجهود هباءً.
(4)
هل يمكن لأي عاقل أن يتوقع أن أي من القوى المنخرطة في هذا الصراع الصفري تفكر في السلام، وبمنطق السلام ؟!. أو بما تسميه رشا عوض بـ"المعادلة الكسبية".
يمكن للمعادلة الكسبية أن يكون لها معنى ما في الصراع السياسي، حيث يكون هناك اعتراف بحق الطرف "الآخر" بالوجود.
بينما الواضح في هذا الصراع إنه صراع وجودي. والوسيلة الوحيدة لتحقيق السلام فيه لن يتحقق سوى بإفناء الآخر والقضاء عليه ومحوه من الوجود.
(5)
نعم كان يمكن أن تكون القوى المدنية هي رمانة الميزان بين جناحي القوى المسلحة، باعتبارها الضلع الأكثر قرباً للحلول التوافقية (مجبر أخاك لا بطل). ولكن هذه القوى إلى الآن لم تحقق الوحدة التي تمنحها الزخم اللازم كقوة ذات تأثير فاعل. أما تأثير الدعم الخارجي الذي تحظى به، فإنه فقط يغذي رصيد "علاقاتها الاجتماعية" ذات التأثير المعنوي والأدبي، ولا قيمة شرائية له على الأرض.
في ظل هذا الواقع الذي يدركه الجميع، وقد تأكد بعد جولة مفاوضات منبر جدة، تواصل جميع الأطراف المتداخلة نثر المبادرات بتوتر من الانكار العنيد للواقع.
(6)
من يدرك طبيعة الدوافع النفسية لهذه القوى المتقاتلة بوحشية وخلفياتها الاجتماعية التي تتغذى على انفعاليِّ الخوف والطمع يتأكد له انهما "لا يستطيعان" النزول من ظهر نمر السلطة الذي تورطا في امتطائه. ففي مغادرة ظهره هلاكهما، ولذا سيظلان متشبثين به بكل قوتهما.
- هل سيسلم الكيزان بهزيمتهما وانتصار الدعم السريع ؟!.
- أم ينسحب حميدتي من الأراضي والمدن التي تحت سيطرته للجنة البشير الأمنية ؟!.
- أم يستسلم البرهان ؟!.
السؤال القاتل: ما مصير من يفعل ذلك منهم ؟؟.
ما من إجابة على هذه الأسئلة سوى: لا، قاطعة.
وتستمر الحرب مفتوحة على كل الاحتمالات... وهذا هو معنى عبثيتها.
(7)
إذن دعنا نغيِّر موقعنا ونقلب هذه الصفحة لنطالع ما في صفحتي القوى الخارجية.
من الحقائق التي لا ينبغي أن تغيب عن ذهن أحد أن كل من تم استدعاؤه للمشاركة في هذا "المولد"، سواء كشاهد أو مشاهد أو مشارك بالدعم لأي طرف من الأطراف، إنما جاء بحثاً عن مصالحه هو الخاصة، وأي طرف من أطراف النزاع لا يهمه بقدر ما يحقق مصالحه عبره.
وبالتالي فإن مواقفهما تحددها بوصلة مصالحهما، وليس "عيون" من يدعم.
لذا تدعم واشنطون وعواصم دول الاتحاد الأوروبي "كتلة التغيير"، بينما تسعى الصين وروسيا للحفاظ على سلطة "الأمر الواقع".
وكلاهما يسعى لتأمين مصالحه بموقفه هذا. فلا الغرب تهمه "الديمقراطية" في العالم، ولا روسيا والصين يهمهما "الاستقرار" في شيء.
فموقفهما من بؤر النزاعات في فلسطين، وكرواتيا، وأفغانستان، وسوريا، والعراق، وليبيا، وفي ساحل أفريقيا، والصومال، وليبيريا، وراوندي، تؤكد لك انهم يتركون التفاعل الداخلي لتناقضات ونزاعات هذه المجتمعات يعمل عمله في إطار الفوضى الخلاقة لتفكيكها ويسهل صيدها ونهب مواردها بعد ذلك.
وبالتالي أيضاً يجب أن لا تتعجب إذا رأيت مصر التي تعلن الحرب على تنظيم الإخوان والإسلام السياسي عامة تدعم فلول الإخوان عبر البرهان.
(8)
وهكذا. في النهاية يعود الأمر في نهاياته الواقعية والمنطقية إلى الداخل. وهذا ما ظلت تزوّر عنه عين القوى الداخلية وتتعامى عنه.
فما الذي عليها فعله؟.
وما هي الخيارات الحقيقية – لا الرغبوية المتوهمة – التي يطرحها الواقع عليها؟.
نواصل.

izzeddin9@gmail.com
/////////////////////  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الشيخ كمال الخطيب … كن رجلًا ولاعبًا ولا تكن ذكرًا ولا متفرجًا

#سواليف

كن رجلًا ولاعبًا ولا تكن ذكرًا ولا متفرجًا

#الشيخ_كمال_الخطيب

لا تأكل التين بالدين

مقالات ذات صلة الاحتلال ينشر معلبات سامة بغزة 2024/11/22

مرّ الإمام مالك بن دينار يومًا في السوق فرأى بائع تين، فاشتاقت نفسه للتين ولم يكن يملك ثمنه، فطلب من البائع أن يؤخّره أي أن يدفع ثمن التين عندما يتيسر له ذلك، لكن البائع رفض، فعرض عليه مالك بن دينار أن يرهن عنده حذاءه مقابل التين حتى يأتيه بثمنه، لكن البائع رفض ثانية.

انصرف مالك بن دينار دون أن يشتري ويأكل التين الذي اشتهته نفسه، فأقبل إلى بائع التين بعض من رأوا وسمعوا الحوار بين مالك بن دينار وبائع التين، وأخبروه عن هوية المشتري ومن يكون هذا الرجل. فلما علم البائع أن الرجل هو العالم الزاهد مالك بن دينار جنّ جنونه، وقال لغلامه: خذ عربة التين هذه كلها وأوصلها إلى بيت مالك بن دينار ثم قال له: إن قبلها منك فأنت حرّ لوجه الله تعالى.

ذهب الغلام بعربة التين إلى بيت مالك بن دينار عازمًا أن يبذل قصارى جهده لإقناع مالك بالقبول بعربة التين لأنه إن قبلها فإنه سيصبح حرًا بعد أن كان عبدًا.

كان جواب مالك بن دينار للغلام أن: ارجع إلى سيدك وقل له: إن مالك بن دينار لا يأكل التين بالدين، وإن مالك بن دينار حرّم على نفسه أكل التين إلى يوم الدين. قال الغلام: يا سيدي رجاء خذها لأنك إن أخذتها فإن فيها عتقي وحريتي. فقال له مالك: إن كان فيها عتقك وحريتك فإن فيها رقِّي وعبوديتي!!

ما أكثرهم الذين يأكلون التين بالدين في هذه الأيام. ما أكثرهم #العلماء الذين يبيعون دينهم بدنيا #الحكام. إنهم الذين يلوون أعناق النصوص ويحرّفون الكلم عن موضعه كما فعل علماء بني إسرائيل من أجل إرضاء أصحاب الجلالة والفخامة، مع علمهم بأن ما فعلوه كان في سخط الله سبحانه. ثم إن من يرضى لنفسه أن يتكسّب ويحقق شهواته على حساب دينه فإنه يكون قد خسر الدنيا والآخرة وذلك هو الخسران المبين.

إن العلماء الأحرار والصادقين كانوا يعملون بأيديهم ويتكسّبون بعرق جبينهم ويرفضون أن يكون لهم عطايا من الملوك والسلاطين، لأن هذا سيذلّ أعناقهم ويخرس ألسنتهم عن قول كلمة الحق، بل سيصبحون رقيقًا وعبيدًا عند من يتفضل عليهم بالعطايا. وكم كانت عظيمة إجابة سفيان الثوري لما أرسل له الخليفة مالًا وذهبًا في صرّة ، فرفضها وقال كلمته المشهورة: “ليست كل الطيور تُعلف” لأنه علم أن ثمن ومقابل هذا الذهب والمال، فإنه يراد له أن ينافق للخليفة وأن يأكل التين بالدين.

تهون الدنيا وكل شيء يهون ولكن إسلامنا لا يهون

إذا أرادوا لنا أن نميل عن النهج قلنا لهم مستحيل

لا تجعل قلبك كالإسفنجة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ينصح أشهر تلاميذه ابن القيم الجوزية: “لا تجعل قلبك للشبهات مثل الإسفنجة فيتشرّبها ولا ينضح إلا بها، ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته”. قال ابن القيم: “ما أعلم أني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك”.

يريد ابن تيمية رحمه الله من ابن القيم ومن كل مسلم ألا يجعل قلبه كالإسفنجة تتشرب وتمتص كل ما يصبّ عليها من الشبهات، ولكن يريد منه أن يجعل قلبه كالزجاجة الصافية الصقيلة يرى الشبهة بصفاء إيمانه ويدفعها بصلابته ولا يتشربها، لأن القلب إذا تشرّب كل شبهة كالإسفنجة فإنه سيصبح مقرًا لكل الشبهات والفتن والمفاسد.

فإذا كانت هذه النصيحة صالحة لزمانهم فكيف لا تكون أصلح لزماننا حيث غزت الفضائيات ومواقع التواصل التي تزدحم بكل صنوف الشبهات والشهوات وقد غزت العقول والقلوب، وإذا بها تجعل الحليم حيران، فيصبح الرجل مؤمنًا ويمسي كافرًا والعياذ بالله تعالى. فإياك أن تجعل قلبك إسفنجة تمتص أقوال الجبناء والضعفاء والمهازيل الذين يقولون أن الإسلام قد مات وشيّع إلى مثواه الأخير، ولن تقوم له بعد اليوم قائمة. وما عليك أيها المسلم إلا أن تركن إلى الأقوياء والأعداء عندهم تحقق مصالحك الشخصية.

وإياك أن تجعل قلبك إسفنجة تمتص أقوال اليائسين والمحبطين والمخذّلين الذين يجعجعون ليلًا نهارًا بأن الإسلام قد انتهى دوره وأصبح من ذكريات الماضي وأن المستقبل هو لأعدائه.

بل اجعل قلبك مثل الزجاجة الصافية الصلبة فترد وتصد أقوال الجبناء واليائسين والمحبطين والمتخاذلين، ولا يؤثر فيك نعيق غربانهم بل تردّ عليهم بصلابة إيمانك أن الإسلام قادم وأنه من سيحكم الدنيا وأن الجولة والصولة هي للإسلام وأن شمس الإسلام تشرق وإن شمسهم إلى أفول.

لا تكن ذكرًا وكن رجلًا

قال الدكتور الفاضل حسان شمسي باشا في كتابه النافع -قلوب تهوى العطاء-: “عزيزي الرجل، أن تولد ذكرًا فهذا قدرك، أما أن تكون رجلًا فهذا صنع يديك. وليس مهمًا أن تعجب بك كل النساء فيكفيك أن تحبك زوجتك، وأن ترضى عنك والدتك، وأن تثق بك أختك، وأن تفتخر فيك ابنتك، فتزين بمكارم الأخلاق واجعل لنفسك مبادئ ترتكز عليها ولا تحيد عنها”.

صحيح أن كل رجل هو ذكر، لكن ليس صحيحًا أن كل ذكر هو رجل. فالأم هي من تلد ذكرًا أو أنثى وهذا بقدر الله ومشيئته، لكن الرجولة هي صفة أنت تصنعها لنفسك وأنت من تشيّد بنيانها، وقبل ذلك فإنه دور الوالدين في تربية وإعداد هذا المولود الذكر ليكون رجلًا.

ما أكثرهم الشباب الذكور الذين يظنون أن الرجولة هي أن تعجب بهم كل النساء. إن الشاب الرجل هو الذي غايته أن تحبه زوجته وأن ترضى عنه أمه وأن تثق به أخته وأن تفتخر به ابنته، فيتزيّن بكل خلق رفيع ولا يشغله إلا الأمور العظيمة، فلا يتطلع إلى سفاسف الأشياء مثل كثير من الذكور الذين ليس لهم من الرجولة نصيب.

فهذا الذكر الذي يزخرف جسده ويديه ورقبته ورجليه وصدره بالوشم يظن بذلك أنه قد أصبح رجلًا. وهذا الذكر الذي يقود سيارته بسرعة كبيرة أو يسوق بطريقة مزعجة. وهذا الذكر الذي يركب عجلة الدفع الرباعي أو ما يسمى تركترون، فيقودها بشكل جنوني ويصدر الأصوات المزعجة ليلًا ونهارًا وينبعث منها أصوات الغناء والموسيقى يظن أنه وحيد زمانه وهو في الحقيقة ليس إلا مجرد ذكر وليس رجلًا.

وهذا الذي ما أن يختلف مع غيره سواء كان قريبه أو جاره أو من قريته، وإذا به يسارع لاستعمال السلاح وإطلاق الرصاص يظن أن هذا فعل الرجال وهو ليس إلا سلوك الذكور، وكيف يكون رجلًا وهو الذي يمكن لشرطية أنثى أن تعتقله وتلقيه على وجهه أرضًا وتقيّد يديه المليئتين بالوشم بحزام من البلاستيك وهو منخرس.

بينما امرأة عجوز تسير في الشارع وإذا براكب دراجة نارية يصدمها فسقطت أرضًا، فلم يتوقف ولم يساعدها لتنهض ولم يطمئن على إصابتها ولم يعتذر منها، وإنما وقف بعيدًا ينظر إليها.

قامت العجوز تلملم شعثها ثم نادته تقول: تعال يا بنيّ لقد سقط منك شيء، فعاد إليها مسرعًا على دراجته وأخذ يبحث ويتفقّد الشيء الذي سقط منه، فقالت له: لا تبحث كثيرًا لقد سقطت رجولتك ولن تجدها أبدًا. أيها الشباب: كونوا رجالًا ولا تكونوا ذكورًا.

شباب خنّع لا خير فيهم وبورك في الشباب الطامحينا

لا تكن متفرجًا وكن لاعبًا

إنها المباريات التي تجري بين فريقين متنافسين حيث يجتهد اللاعبون من كل فريق أن يسددوا الأهداف كل في شباك الآخر لتسجيل الفوز عليه في نهاية المباراة.

وخلال تلك المباراة ومن أجل ضمان سير المباراة دون إشكالات ولا مخالفات، فإن حكم المباراة هو من يفصل في ذلك وهو من يطلق صفارة بداية المباراة ومن يطلق صفارة نهايتها.

إن نتيجة المباراة فوزًا أو خسارة لا يحددها حكم المباراة وفق نزاهته فقط، وإنما يحددها لاعبو كل فريق حسب خبرتهم وأدائهم واستعدادهم ولياقتهم والتعاون فيما بينهم، وليس للفريق الخاسر أن يعلق خسارته على أداء الحكم أو انحيازه.

إن من الخطورة بمكان على لاعب الفريق أن يشغل نفسه خلال المباراة بتتبع أخطاء لاعبي الفريق المنافس فهذه وظيفة حكم المباراة، أما وظيفة اللاعب فهي اغتنام الفرص وتسديد الأهداف وبذل الجهد من أجل الفوز.

وخلال سير المباراة بين الفريقين، فإنه جمهور المشجعين لكلا الفريقين حيث يسعى كل جمهور لتشجيع وتحميس فريقه عند كل فرصة وعند تسديد كل هدف. لكن ومن بين جمهور المشجعين لكلا الفريقين، فغالبًا ما يكون هناك متفرجون جاؤوا لحضور مباراة كرة قدم ولا يهمهم إلا الاستمتاع بالمباراة، فلا ينحازون إلا للأداء والإتقان والبراعة من أي من الفريقين، وفي النهاية فإنهم سيصفقون للفريق الفائز أيًا كان.

ولأن ما يجري في هذه الأيام من صراع بين الإسلام وبين أعدائه وحيث معسكر وفريق أعداء الإسلام يستخدم كل براعته ومقدراته وإمكاناته ليس للفوز والانتصار على الإسلام بمجرد تسديد أهداف وتسجيل نقاط، وإنما للفوز والانتصار بالضربة القاضية حتى لا تقوم للإسلام بعد اليوم قائمة، فإنه لا أسوأ ولا أقبح خلال جولة الصراع هذه، أن يؤدي بعض المسلمين دور المتفرج ولسان حال أحدهم يقول عن نفسه: أنا {لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ} آية 143 سورة النساء. فليس أنه النفاق بعينه بل إنه العقوق في أقبح صوره.

إن أقلّ الواجب أن يستشعر الإنسان منا انتماءه لدينه ولشعبه ولأمته، وأن يسخّر لهذا الانتماء كل ما يملك فلا يبخل على الإسلام بوقته وماله وروحه وبكل شيء. فإياك إياك أن تكون خلال جولة الصراع هذه حكمًا، وأعيذك أن تكون متفرجًا، ولكن كن لاعبًا تجيد تسديد الأهداف وتحقيق الفوز المشرّف بإذن الله تعالى، ولا يكون ذلك إلا بانتماء صادق لهذا الدين ولراية لا إله إلا الله محمد رسول الله لتظلّ عالية خفاقة. فلا تأكل التين بالدين، ولا تجعل قلبك كالإسفنجة، ولا تكن ذكرًا ولا تكن متفرجًا، وكن رجلًا ولاعبًا. وكن مسلمًا وكفاك بين الناس فخرًا.

نحن إلى الفرج أقرب فأبشروا.

رحم الله قارئًا دعا لي ولوالدي ولوالديه بالمغفرة.

والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

مقالات مشابهة

  • موسى والصبي…. الغنى والبركة
  • هذا ما نعرفه عن الصاروخ فرط الصوتي الروسي الذي أطلق لأول مرة على أوكرانيا .. خارق ولا يمكن اعتراضه ويصل أمريكا
  • شاهد الشخص الذي قام باحراق “هايبر شملان” ومصيره بعد اكتشافه وخسائر الهايبر التي تجاوزت المليار
  • بايدن يحاول استعراض مهاراته في كرة السلة… لكن لياقته لم تساعده.. فيديو
  • بريطانيا … العرجاء لي مراحا
  • القراءة في عقل الأزمة
  • الشيخ كمال الخطيب … كن رجلًا ولاعبًا ولا تكن ذكرًا ولا متفرجًا
  • البطريرك ميناسيان: ندعو القوى السياسية إلى اختيار رئيس يكون رمزًا للوحدة
  • بوريل: الأطفال يمثلون غالبية الضحايا في قطاع غزة
  • خليل الحية: نبحث في كافة الأبواب والطرق التي يمكن من خلالها وقف العدوان