تفقد صباح اليوم الاحد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية (الأنيميا، السمنة، التقزم ) لطلاب المرحلة الابتدائية ضمن مبادرة (100 مليون صحة) ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لمكافحة الأنيميا والتقزم والسمنة بين صفوف طلبة المدارس الابتدائية بمدرسة مصطفي كامل التجريبية بمدينة بنها.

 
 

وقال المحافظ خلال تفقده للحملة إن المبادرة تستهدف الفحص الطبي الشامل لجميع طلبة وطالبات المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية بالمحافظة، بهدف الكشف على عدد  886 الف  طالب وطالبة في عدد 825 مدرسة وعدد فرق المسح بالحملة 110 فريقا ( طبياَ- مدربين) علي أعلي مستوي لفحص طلاب مدارس الريف والحضر.
ووجه المحافظ باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تنفيذ المبادرة علي الوجة الأمثل، لتحقيق المستهدف من المبادرة حفاظاَعلي صحة أبنائنا من طلبة المدارس كما وجه بإعداد تقارير دورية عن نتائج الحملة للوقوف على الوضع الصحى للطلاب بإعتبارهم جيل المستقبل.


وأشار المحافظ إلى أن الدولة حريصة على توفير الوقاية والخدمات الطبية اللازمة لأبنائنا الطلبة، خاصة طلاب المرحلة الابتدائية حرصا على تخريج أجيال من الشباب لا يعانون من أعراض صحية تؤثر على مستقبلهم.


وأشاد الهجان بالمبادرات الرئاسية التى من شأنها تطوير المنظومة الصحية في ربوع محافظات الجمهورية والإرتقاء بمستوى الخدمات العلاجية والطبية، بالإضافة إلي التعاون والتنسيق بين هيئة التأمين الصحي ومديريتي الصحة والتربية والتعليم والأزهر الشريف لتنفيذ المبادرة، موجهاَ بتضافر الجهود أسوة بالعام السابق، حيث تعدت نسبة الإنجاز ٨٠ ٪ ، مؤكداَ على تقديم كافة أوجه الدعم اللازم لتحقيق المستهدف من المبادرة حفاظاً على صحة أبنائنا الطلاب ، مؤكداَ على تقديم كافة أوجه الدعم اللازم لتحقيق المستهدف من المبادرة حفاظاً على صحة أبنائنا الطلاب.


ووجه المحافظ مدير مديرية الشئون الصحية ومدير عام التأمين الصحي بالقليوبية ضرورة إجراء المسح الطبي لطلبة المرحلة الابتدائية مع رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة لهم، والانتهاء من المسح الطبي في الموعد المحدد، وتنظيم قوافل طبية تجوب جميع أنحاء المحافظة والقرى الأكثر احتياجا.


وأكد د. سيد جلال مدير هيئة التأمين الصحي بالمحافظة علي الفرق ضرورة المرور علي المدارس للتأكد من جاهزيتها للتسهيل على الفرق الطبية آداء مهامها دون معوقات، ووجه منسقي الحملة ولجان الإشراف المركزية والفرعية وفرق المتابعة بضرورة المتابعة الدقيقة لسير أعمال المبادرة، والتعاون من جانب إدارات الفرع والتنسيق فيما بينهم لدعم المبادرة في الوصول إلي جميع الطلبة.


وأوضح أنه يتم خلال الحملة الكشف على أمراض الأنيميا وذلك عن طريق أخذ نقطة دم ووضعها على كاشف يحدد وجود الأنيميا، ومرض التقزم (قصر القامة ) ويتم الكشف عنه عن طريق قياس طول الطفل ومقارنته بمعدلات النمو الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو وسمنة الأطفال و يتم الكشف عنها عن طريق قياس وزن وطول الطفل وقياس كتلة الجسم ومقارنة القياس بالمعدلات الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو، لافتاَ أنه فى حال إكتشاف الإصابة بأحد هذه الأمراض يتم تحويل الطفل المصاب إلى لجان الإحالة بالتأمين الصحي للعلاج بالمجان وإجراء جميع الفحوصات الطبية الكاملة عليه و سيتم متابعة الأطفال أثناء و بعد الحملة و حتى يتم شفاء الطفل تماماَ.


واكدت سماح ابراهيم وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية اننا نستهدف تخريج جيل صحيح للمجتمع، والقضاء على العادات الغير صحية والغذائية من خلال حملات التوعية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والسكان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القليوبية المبادرة الرئاسية للكشف المبكر المنظومة الصحية المعاهد الأزهرية أمراض سوء التغذية تطوير المنظومة الصحية طلاب المرحلة الابتدائية

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يتفقد قافلة طبية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية (صور)

تفقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، القافلة الطيبة، التي يتم تنظيمها بالتعاون بين الصحة والتضامن وبمشاركة من الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، ضمن حملة "من بدري أمان" للكشف الأورام السرطانية، وفي إطار المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة.

 

وشهدت القافلة التي أقيمت بمركز شباب مدينة ببا، حضور: الدكتور عبد الله علي مبروك عضو مجلس النواب، والدكتورة سماح جاد وكيل وزارة الصحة، وأمل عزوز وكيل مديرية التضامن، ومدحت صلاح رئيس مركز ومدينة ببا، وهشام الجبالي مدير عام الشباب والرياضة، وممثلين من وزارة الصحة ومسؤولو الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم.

 

وتابع المحافظ سير فعاليات القافلة، والتي يتم خلالها تقديم العديد من الخدمات الطبية،منها الكشف المبكر عن 6 أنواع من الأورام السرطانية والتوعية بأورام: القولون، البروستاتا، عنق الرحم، الرئة، الثدي، الكبد، وذلك ضمن الخدمات المقدمة بالمبادرات الرئاسية لـدعم صحة المرأة والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، وعلاج مرضى سرطان الكبد، حيث يتم تسجيل المترددين سيدات ورجال لتلقي كافة الخدمات بالمجان.

 

وجه المحافظ مسؤولى الوحدة المحلية والشباب والرياضة بتوفير التيسيرات اللازمة لتسهيل عمل القافلة وتنظيم حركة المواطينن المترددين على القافلة للحصول على الخدمة في سلاسة ويسر وتجنب الزحام، مشيدًا بالمبادرة، لا سيما وأنها تركز على الكشف المبكر مما يسهل من عملية التعامل مع المرض في مراحله الأولى، مؤكدًا أهمية التوسع في تلك المبادرات والحملات، خاصة في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا والتي تحتاج لمزيد من تضافر الجهود لدعمها وتحسين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

 

فيما أضافت وكيل وزارة الصحة، أن الحملة تقدم خدمات المبادرات الرئاسية المتعددة، مثل صحة المرأة بداية من سن 18 عاما، وأورام الثدي، ومبادرة الأورام السرطانية "عنق الرحم، القولون، الرئة، البروستاتا" ويستفيد من خدماتها السيدات والرجال، حيث يتم قياس الضغط، والسكر، والوزن، والطول، وفحص الثدي للمرأة، وكذلك الكشف عنق الرحم للسيدات المتزوجات بواسطة أطباء النساء، بجانب  فحص الرئة، القولون، البروستاتا.

 

محافظ بني سويف يتفقد قافلة طبية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية 

 

محافظ بني سويف يتفقد قافلة طبية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية محافظ بني سويف يتفقد قافلة طبية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية 

محافظ بني سويف يتفقد قافلة طبية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية 

محافظ بني سويف يتفقد قافلة طبية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية محافظ بني سويف يتفقد قافلة طبية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية محافظ بني سويف يتفقد قافلة طبية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية 

مقالات مشابهة

  • «القومى» للترجمة يطلق مبادرة «أنا أقرأ»
  • أول دولة عربية تدخل موسوعة غينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية في الدقيقة الواحدة
  • وحدات سكنية ورعاية طبية.. منظومة جديدة لـ"التضامن" لرعاية الأيتام
  • مصر تدخل موسوعة جينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية -(صور)
  • محافظ بني سويف يتفقد القافلة الطبية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • محافظ بني سويف يتفقد مبادرة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • محافظ بني سويف يتفقد قافلة طبية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية (صور)
  • صحة أسيوط تعلن عن انطلاق فعاليات حملة من بدري أمان بمركز الفتح
  • إنطلاق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن الأورام بدمنهور
  • «الصحة» تطلق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن الأورام السرطانية في 9 محافظات