تفقد، اليوم الأحد، عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، مبادرة السيد رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية (الأنيميا، السمنة، التقزم ) لطلاب المرحلة الابتدائية ضمن مبادرة (100 مليون صحة) ضمن مبادرة فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لمكافحة الأنيميا والتقزم والسمنة بين صفوف طلبة المدارس الابتدائية بمدرسة مصطفي كامل التجريبية بمدينة بنها.

رافق المحافظ خلال تفقده للحملة، محمد مرعي رئيس مدينة بنها، سماح إبراهيم وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، والدكتور سيد جلال مدير عام فرع التأمين الصحي بالقليوبية.

وصرح المحافظ خلال تفقده للحملة أن المبادرة تستهدف الفحص الطبي الشامل لجميع طلبة وطالبات المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية بالمحافظة، بهدف الكشف على عدد  886 الف  طالب وطالبة في عدد 825 مدرسة وعدد فرق المسح بالحملة 110 فريقا ( طبياَ- مدربين) على أعلى مستوى لفحص طلاب مدارس الريف والحضر.

ووجه المحافظ باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تنفيذ المبادرة علي الوجه الأمثل، لتحقيق المستهدف من المبادرة حفاظا على صحة أبنائنا من طلبة المدارس كما وجه بإعداد تقارير دورية عن نتائج الحملة للوقوف على الوضع الصحى للطلاب بإعتبارهم جيل المستقبل.

وأشار المحافظ أن الدولة حريصة على توفير الوقاية والخدمات الطبية اللازمة لأبنائنا الطلبة، خاصة طلاب المرحلة الابتدائية حرصا على تخريج أجيال من الشباب لا يعانون من أعراض صحية تؤثر على مستقبلهم.

وخلال جولته التفقدية، أشاد الهجان بالمبادرات الرئاسية التب من شأنها تطوير المنظومة الصحية في ربوع محافظات الجمهورية والإرتقاء بمستوى الخدمات العلاجية والطبية، بالإضافة إلي التعاون والتنسيق بين هيئة التأمين الصحي ومديريتي الصحة والتربية والتعليم والأزهر الشريف لتنفيذ المبادرة، موجهاَ بتضافر الجهود أسوة بالعام السابق، حيث تعدت نسبة الإنجاز 80 ٪، مؤكداَ على تقديم كافة أوجه الدعم اللازم لتحقيق المستهدف من المبادرة حفاظًا على صحة أبنائنا الطلاب، مؤكداَ على تقديم كافة أوجه الدعم اللازم لتحقيق المستهدف من المبادرة حفاظًا على صحة أبنائنا الطلاب.

ووجه المحافظ مدير مديرية الشئون الصحية ومدير عام التأمين الصحي بالقليوبية ضرورة إجراء المسح الطبي لطلبة المرحلة الابتدائية مع رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة لهم، والانتهاء من المسح الطبي في الموعد المحدد، وتنظيم قوافل طبية تجوب جميع أنحاء المحافظة والقرى الأكثر احتياجا.

واكد د. سيد جلال مدير هيئة التأمين الصحي بالمحافظة علي الفرق ضرورة المرور علي المدارس للتأكد من جاهزيتها للتسهيل على الفرق الطبية آداء مهامها دون معوقات، ووجه منسقي الحملة ولجان الإشراف المركزية والفرعية وفرق المتابعة بضرورة المتابعة الدقيقة لسير أعمال المبادرة، والتعاون من جانب إدارات الفرع والتنسيق فيما بينهم لدعم المبادرة في الوصول إلي جميع الطلبة.

موضحاَ أنه يتم خلال الحملة الكشف على أمراض الأنيميا وذلك عن طريق أخذ نقطة دم ووضعها على كاشف يحدد وجود الأنيميا، ومرض التقزم (قصر القامة ) ويتم الكشف عنه عن طريق قياس طول الطفل ومقارنته بمعدلات النمو الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو وأيضًا سمنة الأطفال ويتم الكشف عنها عن طريق قياس وزن وطول الطفل وقياس كتلة الجسم ومقارنة القياس بالمعدلات الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو، لافتاَ أنه فى حال إكتشاف الإصابة بأحد هذه الأمراض يتم تحويل الطفل المصاب إلى لجان الإحالة بالتأمين الصحي للعلاج بالمجان وإجراء جميع الفحوصات الطبية الكاملة عليه وسيتم متابعة الأطفال أثناء وبعد الحملة وحتى يتم شفاء الطفل تماماَ.

واكدت سماح ابراهيم وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية أننا نستهدف تخريج جيل صحيح للمجتمع، والقضاء على العادات الغير صحية والغذائية من خلال حملات التوعية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والسكان.

الكشف على الطلاب IMG-20231112-WA0002 IMG-20231112-WA0001 IMG-20231112-WA0003 IMG-20231112-WA0000

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المرحلة الابتدائیة التأمین الصحی IMG 20231112

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: حملات موسعة لرفع الإشغالات بشوارع حي غرب شبرا الخيمة

وجه المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، بنقل الأسواق العشوائية، والباعة الجائلين المتواجدين بشارع أحمد عرابي، وبشارع المنيل داخل سوق المنيل المخصصة لهم بشارع الخمسين بحي غرب شبرا الخيمة، والتي يبلغ عدد الباكيات 145 باكية داخل سوق المنيل.

كما وجه المحافظ باستغلال الساحة الخارجية لسوق المنيل بانشائها باكيات بعرض 3 متر للباكية الواحدة، وذلك لنقل جميع الباعة الجائلين للأماكن المحدد لهم داخل سوق المنيل.

جاء ذلك خلال دولة قام بها المحافظ بحي غرب شبرا الخمية، بحضور المحاسب خالد العرفي رئيس حيّ غرب شبرا الخيمة، ومحمد علي نائب رئيس حيّ شرق شبرا الخيمة.

حيث أكد "عطية" أن محافظة القليوبية تسعي للقضاء على كل مظاهر العشوائية داخل المدن والقرى، من خلال العمل على إنشاء أسواق حضارية، وتحويل الصورة القديمة التي كانت تسبب ضررا للجميع كي تصبح صورة جميلة تريح المواطن، وتساهم في القضاء على تلك العشوائيات، حيث أنه من بين تلك الجهود القضاء على الأسواق العشوائية القديمة التي كانت تقام داخل المدن وتتسبب في حالة كبيرة من الفوضى وانتشار الإشغالات، وتعطيل الحركة المرورية، وذلك في إطار خطة المحافظة للقضاء على الأسواق العشوائية، والعمل على تسيير الحركة المرورية بشوارع المدينة واستعادة المظهر الحضاري.

واستكمل المحافظ الجوله بشارع أحمد عرابي بحي غرب شبرا الخيمة موجهاً برفع جميع الإشغالات لفتح الطريق أمام حركة السيارات وعبور المارة، وكذلك إلزام أصحاب المحال التجارية والكافيهات بالمساحات المخصصة لهم وعدم التعدي على حرم الطريق، وإتخاذ اللازم قانونًا حيال المخالفين.

كما كلف المحافظ المسئولين بالمتابعة الدورية للحالة العامة للساحات، من حيث النظافة وعدم وجود تعديات أو إشغالات، مشددًا على رفع كفاءة عدد من الساحات غير المستغلة لإقامة أنشطة خدمية عليها، ومنع الإنتظار الخطأ بالشوارع الرئيسية موجهًا بتكثيف الحملات لما تسببه تلك السلوكيات الخاطئة من إعاقة للحركة المرورية.

وتابع المحافظ جولته بشن حملة لإزالة الإشغالات بشارعي 15 مايو وشارع 135 بحي شرق شبرا الخيمة، حيث تم تحرير محاضر لأصحاب الأكشاك والكافيهات المخالفة بالشارعين، كما تم التحفظ على تلك الإشغالات وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال أصحابها.

حيث أكد محافظ القليوبية اهتمامه بالمتابعة الميدانية للإشغالات وتحسين مستوى النظافة من خلال الحملات المكثفة للحفاظ على المظهر الحضاري لكافة مدن المحافظة ولعدم عرقلة حركة المارة والسيارات، ووجه "عطية" باستغلال الجزر الوسطي من خلال التشجير، وإقامة أنشطة استثمارية تفتح فرص عمل للشباب وتحقق عائد تنموي للمحافظة لافتاً إلى أن المحافظة تولي اهتماماً بالغاً للقضاء على ظاهرتي الإشغالات والنظافة، وذلك لتقديم أفضل الخدمات لمواطني القليوبية.

مقالات مشابهة

  • أبرزها التقزم.. الجيزة: تنفيذ مبادرة القضاء على أمراض سوء التغذية لطلاب المدارس
  • محافظ القليوبية: حملات موسعة لرفع الإشغالات بشوارع حي غرب شبرا الخيمة
  • انطلاق فاعليات مبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية بمدارس في قنا
  • محافظ القليوبية يناقش مشروعات الصرف الصحي بالمرحلة الثانية
  • قنا| بدء مبادرة الكشف عن أمراض سوء التغذية بـ 643 مدرسة
  • محافظ القليوبية يتابع مشروعات الصرف الصحي ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة
  • محافظ القليوبية يتابع مشروعات الصرف الصحي ضمن حياة كريمة
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد قوافل المبادرة الرئاسية «بداية» في قرية العباسية
  • رابط الواجبات المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية 2024
  • «التعليم» تعلن إطلاق مسابقة لطلاب المرحلة الثانوية داخل مكتبات المدارس