الجزيرة – محمد الغشام
تحت رعاية عميد كلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود، وبحضور وكلاء ورؤساء أقسام الكلية ومنسوبيها من أعضاء هيئة التدريس، موظفين وطلابًا، وكذلك بحضور ضيوف كرام من داخل وخارج الجامعة، عقد قسم وقاية النبات ورشة عمل بعنوان “آفة بق الفراش: مشكلة متصاعدة عالميًا.. وسبل السيطرة عليها محليًا” عند الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء 24/ ربيع الآخر/ 1445هـ الموافق الثامن من نوفمبر 2023 بمدرج كلية علوم الأغذية والزراعة (1أ48).


واستُهل برنامج الورشة بكلمة الدكتور عبدالوهاب بن محمد آل حافظ رئيس قسم وقاية النبات، وتضمنت تسليط الضوء على جهود القسم العلمية، ومساهماته في مكافحة آفات الصحة العامة بالمملكة العربية السعودية، التي يشكل بعضها تحديات تمس حياة المواطن في بعض مناطق المملكة العربية السعودية، كحمى الوادي المتصدع في منطقة جازان، وحمى الضنك في منطقة مكة المكرمة.
ونظرًا لمسؤولية القسم المجتمعية، وما يمثله من مرجعية علمية وطنية، يأتي تنظيم قسم وقاية النبات ورشة العمل هذه امتدادًا لنهجه منذ إنشائه في عام 1385هـ/ 1965م.
واشتمل برنامج الورشة على محاضرتين علميتين قيمتين، الأولى بعنوان “انتشار آفة بق الفراش عالميًا والأمراض المنقولة”، قدمها الأستاذ الدكتور عزام بن محمد الأحمد، أستاذ علم الحشرات الطبية والبيطرية بالقسم، وتطرق لمحاور عدة، منها: آفات الصحة العامة في المملكة العربية السعودية، وتصنيف وصفات وانتشار بق الفراش على مستوى العالم، وكيفية انتقال بق الفراش بين دول العالم، وأين يتواجد بق الفراش، وأجزاء الفم لبق الفراش ودورة حياته وسلوكه أثناء التغذية، وما يحدث لجلد الإنسان بعد التغذية، وأضرار بق الفراش.
تلا ذلك المحاضرة الثانية بعنوان “الإدارة المتكاملة لآفة بق الفراش”، قدمها الدكتور علي بن سعيد آل سرار، أستاذ سمية وتقنيات تطبيق المبيدات، وتطرق فيها لمحاور عدة، منها لمحة عما تداوله الإعلام العالمي عن انتشار بق الفراش في فرنسا وبعض الدول، وأسباب وطرق انتشاره في العالم، والإدارة المتكاملة لبق الفراش، وتشمل: علامات الإصابة، والتعرف على بق الفراش، وطرق فحص الأماكن المصابة، وطرق المكافحة المتكاملة لبق الفراش، وظاهرة مقاومة بق الفراش لتأثير المبيدات، وآليات هذه المقاومة، وتوصيات عامة للتخلص من بق الفراش.
واختتمت الورشة بنقاش مفتوح وثري وسط تفاعل الحضور الكثيف من المهتمين وذوي العلاقة بالأمنين الصحي والبيئي.
وقد أدار الورشة الأستاذ الدكتور/ عبدالرحمن بن سعد الداود.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية بق الفراش

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل خاصة بإعداد الأسس العملية والمعايير لبناء السياسات العامة لتنمية الثروة النباتية

الوحدة نيوز/ نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، اليوم، ورشة العمل الخاصة بإعداد الأسس العلمية والقواعد والشروط والمعايير والضوابط لبناء السياسات العام لتنمية الثروة النباتية في ضوء المنهجية القرآنية.

وخلال الورشة أشار عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي، إلى أهمية الأسس العملية لبناء السياسات العامة للدولة وهو من متطلبات المسار التنموي لها، حيث تساعد هذه الأسس على تعزيز مداميك ومنهجية وركائز النهوض بمختلف المجالات.

وأكد أهمية أن تخرج ورش العمل المتفرعة من هذه الورشة بمحددات تشمل كل التفاصيل والخصائص في مسارات البناء والتنمية.

ونوه بأهمية مشروع رسم السياسات على أسس علمية انطلاقا من المرتكزات الأساسية لاستراتيجيات الإطار الوطني للسياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي.

وحث النعيمي على بذل مزيد من الجهود لإثراء الورشة والخروج برؤى ومقترحات بناءة لخدمة آلية بناء السياسات العامة والانماط الزراعية وبما يلبي متطلبات البناء والتغيير الجدري ، مشددا على ضرورة العمل على أسس علمية لبناء الدولة وبناء المسارات والقدرات في تحديد الأسس والمعايير لضمان النجاح والفاعلية في التنمية وبناء الدولة.

فيما أشار النائب الأول لرئيس الوزراء العلامة محمد مفتاح، إلى أهمية استقطاب الكوادر التنموية وترقيتها وتأهيلها يساعد على الابداع في رسم السياسات.

وأشاد العلامة مفتاح بتنفيذ مثل هذه الورش النوعية التي تخدم مصادر الأمن الغذائي من خلال رسم السياسات العامة وتسعى إلى إيجاد الحلول والمعالجات التي تواجه القطاعات الزراعية والسمكية والموارد المائية.

وحث على ضرورة التركيز في إيجاد المعالجات والبدائل والحد من التأثيرات التي تسببها الآفات النباتية والتخلص من الأشجار الضارة كالسيسبان التي تنتشر على الأراضي الزراعية.

ودعا إلى التركيز على دراسة آلية حماية الثروة الحيوانية وحماية الشعب المرجانية والثروة السمكية من مخاطر الجرف والاصطياد الجائر والذي يؤثر على هذا القطاع كمصدر أساسي للأمن الغذائي.

بدوره أشار وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي، إلى أهمية الورشة التي تهدف إلى الوصول إلى محددات عامة تساعد على تصحيح السياسات الزراعية بمستوى التحديات التي يواجهها الشعب اليمني.

وتطرق إلى أن تدشين ورشة العمل الخاصة بالأسس العلمية والقواعد والشروط والمعايير والضوابط مهمة جدا لبناء السياسات العامة لتنمية الثروة النباتية في ضوء المنهجية القرآنية .

وأكد الوزير الرباعي الحرص على توسيع مشروع السياسات العامة ليشمل الجوانب الزراعية والسمكية والموارد المائية ، ويأتي في إطار توجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي لتصحيح السياسات الخاطئة التي كان لها أثر كبير في تدهور هذه القطاعات، والعمل على الحد من التعقيدات .

ولفت إلى أنه ذلك التدهور في تلك القطاعات يعود على السياسات السابقة التي كانت تُدار بإشراف خبراء أجانب ومنظمات تخدم أجندة خارجية، وهو ما سيتم تلافيه وتجاوزه في هذه المرحلة من خلال رسم السياسات العامة الحالية للدولة بإشراف خبراء ومتخصصين محللين من أبناء البلد .

وتضمن برنامج الورشة عرضا تفصيليا عن هيكل السياسات الزراعية والسمكية والموارد المائية والمقترحات بعدد من السياسات والبرامج في إطار هذه القطاعات.

كما تم توزيع استمارات لكافة المشاركين والحاضرين في الورشة والمهندسين والباحثين والاخصائيين في كل المجالات المعنية، لبلورة كل المقترحات والوصول إلى محددات وأسس علمية وقواعد وشروط ومعايير وضوابط لبناء السياسات العامة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • اختتام ورشة ” مستقبل المواد الخطرة 2040 “
  • رابطة العالم الإسلامي تُثمِّن للمملكة العربية السعودية تقديمها دعمًا ماليًّا لغزة
  • تنظيم ورشة عمل اقليمية بالجامعة العربية لمواجهة التصحر ودعم الأمن الغذائي
  • ورشة عمل خاصة بإعداد الأسس العملية والمعايير لبناء السياسات العامة لتنمية الثروة النباتية
  • الجامعة العربية تطلق ورشة عمل لمواجهة التصحر وتوفير الأمن الغذائي
  • ورشة حول مدونة السلوك ضمن تحضيرات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • الثلاثاء.. انطلاق 7 ورش لمهارات الممثل بمهرجان آفاق