دشنت جمعية أصدقاء البيئة بالشرقية، مؤخراً، مبادرة ذكية لإعادة تدوير النفايات بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية، بالشراكة مع القطاع الخاص تحت عنوان ”إعادة الفرز من المصنع“، وسوف يتم توفيرها في المرحلة الأولى في الواجهة البحرية بالشرقية قريبًا.

وتهدف المبادرة إلى إعادة تدوير النفايات من المصدر، وذلك باستخدام تطبيق ذكي، سوف يكون فرز للنفايات بحسب مصدرها.

أخبار متعلقة صور| اعتدال الأجواء والإجازة تجذب الزوار للواجهات البحرية في الشرقيةفي اليوم العالمي للمدن.. المنطقة الشرقية توفر حلول وتقنيات ذكية لتحسين المشهد الحضريفيديو.. معرض الصناعات البحرية يبرز تراث الشرقية في مهرجان النهام

وأوضحت المدير التنفيذي للجمعية دلال القحطاني، أن المبادرة تتكون من جزأين، الأول يتعلق بفرز النفايات من المصدر، والثاني يتعلق بتوفير حاويات ذكية.

التسجيل بالتطبيق

وحول فرز النفايات من المصدر، قالت القحطاني: ”التطبيق الذكي سيكون متاحًا على جميع المتاجر الذكية، وبعد أن يحمله الفرد، سيسجل بياناته، وبعد التسجيل سيكون له رقم أو كود اشتراك، وبعد التسجيل، سيفرز الفرد النفايات بحسب مصدرها، فالبلاستيك سيكون على حدى، وكذلك الورق، وكذلك الزجاج“، لنصل مستقبلًا في رؤيتنا المستقبلية إلى الأطعمة كنفايات عضوية، قابلة للتحلل، ويمكن أن نستخدمها غذاء للكائنات الحلية أو أسمدة للنباتات عضوية أو غير ذلك من الاستخدامات للنفايات العضوية.

وأضافت: ”في المرحلة الأولى، سيركز التطبيق على فرز النفايات البلاستيكية والورقية والمعدنية، ثم سيتوسع ليشمل النفايات العضوية والزيوت في المرحلة الثانية“.

دلال القحطاني var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

وأوضحت "القحطاني"، أن عملية جمع النفايات، يعقبها قيام شركات إعادة التدوير بأخذها، وسيتم منح الفرد نقاط أو مكافآت بحسب كمية النفايات التي جمعها وبحسب الفئة العمرية.

أما بالنسبة للحاويات الذكية، فقالت القحطاني: ”ستوفر الحاويات الذكية في المرحلة الأولى في الواجهة البحرية والكورنيش بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية، وسيتم توفيرها في الأماكن العامة الأخرى في المراحل القادمة“.

وأضافت "القحطاني": ”الحاويات الذكية ستكون شبيهة بآلات الصراف الآلي، وستستخدم الطاقة الشمسية في عملها، وستكون آمنة من عبث الكائنات الحية“، مثل القطط والطيور والأطفال، وسوف يتم توفيرها في المرحلة الأولى في الواجهة البحرية والكورنيش، وذلك بحسب آخر اجتماع اجتمعنا مع قطاع التجزئة وهم ملاك الهايبر مولات.

دلال القحطاني

الوصول للحياد الصفري

وقالت: "تقوم شركات إعادة التدوير بعد ذلك بتفريغها في الآلات الخاصة لإعادة التدوير. وبذلك، تساهم هذه المبادرة في تحقيق رؤية المملكة 2030، التي تستهدف الوصول إلى الحياد الصفري في عام 2060، مشيرة إلى ان هذه المبادرة تعتبر خطوة مهمة في طريق حماية البيئة من التلوث، حيث أن النفايات البلاستيكية غير قابلة للتحلل، مما يتسبب في أضرار كبيرة للبيئة والحياة البرية. وتأتي هذه المبادرة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الوعي بأهمية إعادة التدوير، وحث الأفراد والمجتمعات على المشاركة في هذه العملية المهمة.

وأكدت القحطاني، أن هذه المبادرة تهدف إلى الحفاظ على البيئة، وتحويل النفايات إلى ثروة اقتصادية. لافتة إلى أن المبادرة تأتي ضمن رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى تحقيق الحياد الصفري في عام 2060.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام فی الواجهة البحریة فی المرحلة الأولى

إقرأ أيضاً:

لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا

تلعب التكنولوجيا دورًا حيويًا في حماية البيئة من خلال تحسين كفاءة استخدام الموارد وتقليل الانبعاثات الضارة، حيث تسهم الابتكارات التكنولوجية في تطوير استخدامات الطاقة المتجددة وإدارة النفايات.

وخلال التقرير، قدّم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، النصائح الـ 10 للاستفادة من التكنولوجيا في حماية البيئة، للإسهام في بناء مستقبل أكثر استدامة وأدوات أكثر حماية للبيئة.

نصائح الاستفادة من التكنولوجيا في حماية البيئة

1- استخدم التطبيقات الإلكترونية التي تساهم في تحسين سلوكياتك البيئية، مثل تطبيقات قياس البصمة الكربونية، وتطبيقات تتبع النفايات، وتطبيقات التوفير في استهلاك المياه والطاقة.

2- استخدم التطبيقات والأجهزة الذكية لمراقبة استهلاك الكهرباء والماء والغاز في منزلك، واتخذ إجراءات لتحسين الكفاءة وتقليل الفاقد.

نصائح الاستفادة من التكنولوجيا في حماية البيئة

3- استخدم مصابيح LED بدلاً من المصابيح التقليدية، فهي تستهلك طاقة أقل وتدوم لفترة أطول، مما يقلل من النفايات الكهربائية.

4- اختر الأجهزة المنزلية التي تحمل ملصق الطاقة (Energy Star) والتي تستهلك كميات أقل من الكهرباء، مما يقلل من انبعاثات الكربون ويوفر في فواتير الطاقة.

5- استخدم أوضاع توفير الطاقة على أجهزتك الإلكترونية، وأطفئ الأجهزة غير المستخدمة، واختر أجهزة كمبيوتر محمولة أو أجهزة ذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة.

6- قلل من التنقل واستخدام الوقود، وذلك من خلال العمل عن بعد وإجراء الاجتماعات أو المقابلات الافتراضية عبر الإنترنت.

7- يمكنك الاستفادة من وسائل النقل الأخضر الجماعي مثل الأتوبيسات الخضراء، والقطار الكهربائي السريع، والأتوبيسات الكهربائية بدلاً من وسائل النقل التقليدية الملوثة للبيئة.

نصائح الاستفادة من التكنولوجيا في حماية البيئة

8- استخدم التسوق الذكي عبر الإنترنت من أجل توفير احتياجاتك من السلع والخدمات دون الحاجة للذهاب إلى المتاجر.

9- الاستفادة من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي توفر منتجات صديقة للبيئة، ومصنوعة من مواد معاد تدويرها أو قابلة للتحلل.

10- شارك في البرامج والدورات التعليمية عبر الإنترنت مما يُقلل من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدامك لوسائل المواصلات للوصول إلى أماكن انعقاد تلك الدورات.

اقرأ أيضاً«معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حماية البيئة

اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة

مقالات مشابهة

  • «تدوير».. أنشطة صيفية من أجل بيئة مستدامة
  • مسؤول بجامعة الملك خالد: استخدمنا الروبوت لتقديم القهوة وإرشاد ضيوف "هاكاثون الابتكار"
  • القومي للترجمة يطلق الدورة الثالثة من جوائزه السنوية
  • فيديو.. أحدث تصوير جوي لمشروع محطة حاويات تحيا مصر1 بميناء دمياط
  • لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا
  • البريد: 4620 مكتبا نموذجيا يقدم خدمات ذكية للمواطنين
  • هذا هو سر تحرك ملف تهدئة غزة المُفاجئ .. وهل تنازلت “حماس” عن شرطها؟ تطورات مفاجئة وتوقعات باتفاق قريب
  • قرية للسياحة العلاجية وآخرى ذكية بمشروعات تخرج طلاب هندسة سوهاج
  • ياسر القحطاني: سعيد بفوز اسبانيا والكواري يمازحه .. فيديو
  • محمد حشاد: أتمنى زيادة الدعم للقراء