RT Arabic:
2024-09-19@22:15:13 GMT

ماذا كان وراء أكثر الأيام دموية في تاريخ البشرية؟

تاريخ النشر: 6th, July 2023 GMT

هناك العديد من الطرق التي أطلق بها البشر جميع أشكال الدمار الممكنة - الأسلحة النووية والتلوث وانتشار مسببات الأمراض الفتاكة، على سبيل المثال لا الحصر.

وفي حين أنه من الصعب أن نقول على وجه اليقين، وفقا للعديد من الروايات، فإن أكثر الأيام دموية في تاريخ البشرية كان في الواقع نتيجة لكارثة طبيعية. في صباح يوم 23 يناير 1556، ضرب زلزال هائل مقاطعة شنشي الصينية، التي كانت تعتبر في ذلك الوقت "مهد الحضارة الصينية".

واستمر الزلزال بضع ثوان فقط، ولكن يُقدر أنه قتل بشكل مباشر 100000 شخص، مع سلسلة الانهيارات الأرضية والحفر والحرائق والهجرة والمجاعة التي أسفرت عن مقتل ما يقدر بنحو 830000 شخص.

بالطبع، هذا ليس قريبا من ارتفاع إجمالي عدد القتلى في الأحداث الكبرى مثل الحرب العالمية الأولى، أو حتى الأوبئة أو المجاعات أو الفيضانات.

ولكن عند التفكير في يوم واحد من الدمار، فإن زلزال شنشي - المعروف أيضا باسم زلزال جياجينغ لأنه ضرب في عهد الإمبراطور جياجينغ من سلالة مينغ - يعتبر على نطاق واسع أكثر الزلازل فتكا التي نعرفها. كما تم إدراجه على أنه أكثر الزلازل التي تم تسجيلها دموية في التاريخ.

ويُعتقد أن الحدث كان حجمه من 8.0 إلى 8.3 على مقياس ريختر. وحدثت العديد من الزلازل القوية قبل وبعد ذلك. ولكن نظرا للجيولوجيا والتصميم الحضري للمنطقة في ذلك الوقت، فقد تسبب في دمار هائل بشكل غير متناسب للمدن المحيطة بهواشيان، وينان وهواين.

وتصف The Local Annals، التي يعود تاريخها إلى عام 1177 قبل الميلاد (وفقا لـHistory.com)، الدمار الناجم عن الزلزال بتفاصيل نادرة.

ويدعي اقتباس مترجم من الحوليات أن الجبال والأنهار غيرت الأماكن.

وتم تسجيل أن الشقوق انفتحت في الأرض التي يزيد عمقها عن 18 مترا (60 قدما). وفي هواشيان، انهار كل مبنى على حدة وقرب مركز الزلزال، قتل حوالي 60% من السكان.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الارض

إقرأ أيضاً:

فيديو .. مُسيّرة إسرائيلية تبث رسائل صوتية فوق لبنان .. ماذا قالت؟

سرايا - بثت طائرة مُسيّرة تابعة للاحتلال الإسرائيليّ رسائل صوتية تحريضية ضد أمين عام حزب الله حسن نصرالله، خلال تحليقها بعد ساعات من كلمته الخميس، فوق عدة بلدات بقضاء النبطية جنوبيّ لبنان.
وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن "بلدات الدوير وتول والكفور وزبدين (بقضاء النبطية) تشهد منذ الساعة الثامنة إلا ربع من مساء الخميس تحليقًا لطائرة مسيرة معادية في الأجواء".
وأضافت الوكالة، نقلًا عن مصادر محلية، أنّ المسيرة "تقوم خلال تحليقها ببث رسائل تحريضية تستهدف نصرالله عبر مكبرات الصوت، حيث تتهمه بجلب الدمار الشامل للمواطنين"، وتقول بلغة ركيكة: "(السيد) حسن نصر الله يدعو لكم المزيد من الدمار والتشريد"

في سياقٍ متّصل، قال جيش الاحتلال الإسرائيليّ إنّه نفذ غارات على نحو 100 هدف في بلدات جنوب لبنان، فيما نقلت مصادر لبنانية محليّة أنّ الطائرات الحربية التابعة للاحتلال نفذت عشرات الغارات على عدّة بلدات.


مقالات مشابهة

  • فيديو .. مُسيّرة إسرائيلية تبث رسائل صوتية فوق لبنان .. ماذا قالت؟
  • مقتل 16 عنصرا منحزب الله في أحد أكثر الأيام الدامية منذ حرب غزة
  • زلزال بقوة 4.7 درجة يهز مقاطعة آنهوي شرقي الصين
  • تركيا تشهد زلزال في ملاطية وأديامان
  • زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب شمال غربي الصين
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب شمال غربي الصين
  • كاليفورنيا تسجل رقماً قياسياً في الزلازل
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • حدث ليلا.. تحطم مروحية رئيس دولة إفريقية وانفجار ضخم بأمريكا وتحذير من زلزال مدمر
  • زلزال بقوة 5.1 ريختر يضرب ولاية تكساس الأمريكية