سلط الدكتور جينمور زاناموي، القائم بأعمال مدير تيسير التجارة وIATF في أفريكسم بنك Afreximbank، الضوء على دور البنك في تعزيز التجارة البينية الأفريقية وتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

حدد زاناموي في عرضه الافتتاحي في المعرض الأفريقي للتجارة البينية    IATF2023، التحديات الرئيسة مثل انخفاض التجارة البينية الإقليمية والاستثمار والتصنيع واستراتيجيات البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير المفصلة لمعالجتها، بما في ذلك المعرض التجاري الأفريقي لتسهيل اتصالات السوق.

وبالتركيز على تعزيز القدرات اللوجستية والبنية التحتية، أكد زاناموي أهمية فهم الحواجز أمام التجارة والتغلب عليها. ووصف خطط Afreximbank الشاملة للتمويل وتيسير التجارة، بما في ذلك استثمار بقيمة 40 مليار دولار لدعم التجارة البينية الأفريقية من عام 2022 إلى عام 2026، ومبادرات الاتصال البحري وخطوط الطيران، وخطة ضمان العبور.

وشدد زاناموي على التأثير التحويلي للحلول الرقمية في التجارة، مثل تسهيل المعاملات بالعملات المحلية، مما يمكن أن يقلل بشكل كبير من تكاليف التجارة ويعزز سوقًا أفريقية أكثر ترابطًا.

وقال: "لقد كنا نسأل أنفسنا دائمًا، لماذا التجارة البينية الأفريقية منخفضة جدًا؟ أظهر بحثنا أن أحد التحديات الرئيسية هو عدم الوصول إلى المعلومات التجارية والسوقية. ولمعالجة هذا الأمر، قمنا بتصميم أدوات وتدخلات مختلفة لضمان قدرة القارة على التجارة فعليًا مع بعضها البعض، ومعالجة التحديات على طول الطريق من السكك الحديدية إلى البنية التحتية البحرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التجارة البینیة الأفریقیة

إقرأ أيضاً:

أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية

آخر تحديث: 7 يوليوز 2024 - 9:30 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أفاد مراسلنا،الأحد، بأن البنك المركزي باع خلال الأسبوع الماضي، الذي شهد خمسة أيام من المزاد، مبلغا إجماليا بلغ مليارا و374 مليونا و986 ألفا و732 دولارا، بمتوسط يومي قدره 274 مليونا و997 ألفا و346 دولارا.وتمثل هذه الأرقام زيادة ملحوظة مقارنة بالأسبوع السابق، حيث بلغت المبيعات فيه مليار و105 ملايين و258 ألفا و154 دولارا.وسجل يوم الأحد أعلى مبيعات للدولار، حيث بلغت 280 مليونا و872 ألفا و80 دولارا، في حين كانت أقل المبيعات يوم الثلاثاء بواقع 269 مليونا و250 دولارا.وأضاف المراسل أن مبيعات الحوالات الخارجية خلال الأسبوع الماضي بلغت مليار و266 مليونا و156 ألفا و432 دولارا، وهو ما يمثل نسبة 91% من إجمالي المبيعات، مقارنة بالمبيعات النقدية التي بلغت 117 مليونا و830 ألفا و300 دولار.

مقالات مشابهة

  • مصر.. ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.4 مليار دولار
  • إتش سي: لا نتوقع نمو الإقراض الرأسمالي قبل عام 2025
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.3 مليار دولار
  • احتياطي النقد الأجنبي يرتفع لـ 46.383 مليار دولار بنهاية يونيو 2024
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاحتياطي الأجنبي إلى 46.383 مليار دولار بنهاية يونيو
  • البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطى الأجنبي لـ46.384 مليار دولار نهاية يونيو
  • توقعات باقتراب الجنيه من مستواه العادل وارتفاعه أمام الدولار قريبا
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • مديرة «النيباد»: الرئيس السيسي يقوم بجهود كبيرة لدعم التنمية في إفريقيا
  • البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية