غزة/القدس - رويترز
قال الجيش الإسرائيلي إنه مستعد لإجلاء الأطفال الرضع من أكبر مستشفى في غزة اليوم الأحد، وقال مسؤولون فلسطينيون إن طفلين حديثي الولادة توفيا بالمستشفى وإن عشرات آخرين مهددون بعد نفاد الوقود في ظل قتال عنيف في المنطقة.

ومع تدهور الوضع الإنساني قالت سلطة الحدود في غزة إن معبر رفح إلى مصر سيعاد فتحه اليوم الأحد أمام حاملي جوازات السفر الأجنبية.

 وقام الأردن بإنزال المزيد من المساعدات جوا على مستشفى ميداني في القطاع.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إنها دمرت كليا أو جزئيا أكثر من 160 آلية عسكريا إسرائيلية في غزة، بما في ذلك أكثر من 25 آلية خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن حماس فقدت السيطرة على شمال غزة.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحفي في وقت متأخر من مساء أمس السبت، مقتل خمسة جنود إسرائيليين آخرين في غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إن 46 شخصا قتلوا منذ بدء عملياته البرية هناك.

وقالت إسرائيل إن الصواريخ ما زالت تطلق من غزة على جنوب إسرائيل حيث قالت إن نحو 1200 شخص قتلوا بينما احتجزت حماس أكثر من 200 رهينة الشهر الماضي.

وقال مسؤولون فلسطينيون يوم الجمعة إن 11078 من سكان غزة قتلوا في ضربات جوية وقصف مدفعي منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول، نحو 40 بالمئة منهم أطفال.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تقرير إسرائيلي يكشف أسباب الفشل الذريع لنظام أتلانتس لإغراق الأنفاق

سرايا - جندي يقف في ما يقول الجيش الإسرائيلي إنه نفق حفره مقاتلو حماس داخل مجمع مستشفى الشفاء في مدينة غزة شمال قطاع غزة، وسط معارك مستمرة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية المسلحة ، في 22 نوفمبر 2023.

جندي يقف في ما يقول الجيش الإسرائيلي إنه نفق حفره مقاتلو حماس داخل مجمع مستشفى الشفاء في مدينة غزة شمال قطاع غزة، وسط معارك مستمرة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية المسلحة ، في 22 نوفمبر 2023.

كشفت تقارير إسرائيلية عن أسباب فشل مشروع "أتلانتس" التابع للجيش الإسرائيلي، الذي كان من المتوقع أن يشكل "نقطة تحوّل"، وحل جديد وسريع وقاتل نسبيا لإحدى الجبهات الأكثر تعقيدا في قطاع غزة، منذ اندلاع "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وكان الجيش الإسرائيلي يصف المشروع بأنه "اختراق هندسي وتكنولوجي مهم للتعامل مع التحدي تحت الأرض"، وكان من المفترض أن يدمر أنفاق حركة "حماس" الفلسطينية، ويتخلص من كبار مسؤوليها، من خلال ضخ مياه البحر بكثافة عالية، إلا أنه تحول إلى "فشل عسكري متوقع لم يوقفه أحد حتى فات الأوان"، وفقا لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

ويكشف التحقيق الذي يحمل عنوان "ضاع أتلانتس"، ويستند على مناقشات مع سلسلة من المصادر المختلفة، التي شاركت عن كثب في تطوير النظام وتشغيله، إلى جانب وثائق ومحاضر من مناقشات مغلقة، شارك فيها.

ومن بين أبرز تلك الأسباب، هو أن نظام "أتلانتس" بدأ في العمل قبل الحصول على الآراء اللازمة من جانب المتخصصين، كما أنه تم استخدامه في نفق مركزي واحد، لكن الجيش الإسرائيلي كان يفتقر إلى القدرة على تحديد ما إذا كان فعالا، وما حدث في النفق، وحالة المسلحين داخله، وما إذا كان هناك أي محتجزين قد تضرروا من المياه المتدفقة.

كما أشار الخبراء للصحيفة إلى أن المقاومة الفلسطينية كانت مستعدة لمثل هذا الاحتمال، لذا أنشأت أنظمة تصريف لامتصاص المياه في الأنفاق، مما يجعل إغراقها مستحيلا، وذلك بعد أن تعلمت من محاولات مصر قبل سنوات لإغراق أنفاق رفح.

فيما أوضح مصدر أمني رفيع المستوى في تصريحات للصحيفة الإٍسرائيلية: " لقد جاء استخدام نظام "أتلانتس" بعد أن لم يحقق الغزو البري نتائج مهمة فوق الأرض فيما يتعلق بقيادة المقاومة".

جندي يقف في ما يقول الجيش الإسرائيلي إنه نفق حفره مقاتلو حماس داخل مجمع مستشفى الشفاء في مدينة غزة شمال قطاع غزة، وسط معارك مستمرة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية المسلحة ، في 22 نوفمبر 2023.

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.
وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 40 ألف قتيل و90 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال أكثر من 10 آلاف مفقود.

جدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد، في وقت سابق، أن تسوية أزمة الشرق الأوسط، لا يمكن تحقيقها إلا على أساس صيغة "الدولتين"، التي أقرها مجلس الأمن الدولي، وتنص على إنشاء دولة إسرائيلية إلى جانب دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.


مقالات مشابهة

  • لبنان: طلبنا من أميركا حث إسرائيل على ضبط النفس بعد هجوم الجولان
  • صحف عالمية: معضلة نتنياهو وفشل خطة إسرائيل لإغراق الأنفاق بغزة
  • 30 شهيدا على الأقل في غارة إسرائيلية على مدرسة بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يجدد دعواته لإخلاء الأحياء الجنوبية في خان يونس بقطاع غزة
  • أكثر من 180 ألف نازح في 4 أيام.. أرقام أممية صادمة من خان يونس
  • تقرير إسرائيلي يكشف أسباب الفشل الذريع لنظام أتلانتس لإغراق الأنفاق
  • دعوة أممية لفتح معبر رفح: عشرات آلاف المرضى بغزة بحاجة للإجلاء
  • تعلمت مما فعلته مصر.. كيف أفشلت حماس محاولات إسرائيل لإغراق الأنفاق؟
  • تحقيق لهآرتس: إسرائيل فشلت بإغراق أنفاق حماس
  • حماس تستنكر تعذيب 6 فلسطينيين في سجون إسرائيل