أتاح التحول إلى العملات الرقمية لحركة حماس الحصول على مبالغ كبيرة من إيران في العامين السابقين على الهجمات غير المسبوقة على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

عام 2020، أصبحت العملات المشفرة وسيلة لتحويلات واسعة النطاق بين إيران والحركة


وتقول صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير لها إن  الجيش الإسرائيلي وجّه منتصف 2019  ضربة دقيقة في شارع ضيق لقتل أحد قادة حماس، وصفه بأنه رجل أموال إيران في غزة، موضحة أن ذلك القيادي كان يدير نظاماً للتحويلات المالية بعيداً من التعاملات التقليدية، حيث يقوم الوكلاء الموثوقون بنقل الأموال النقدية والبضائع عبر الحدود لتسوية أرصدة العملاء.

وبذلك، قامت "شبكة الحوالة"، كما تُعرف في الشرق الأوسط، بنقل عشرات الملايين من الدولارات  من إيران إلى الجناح العسكري لحماس.

زهير شملخ




وبتصفية ذلك القيادي، قام بديله، وهو رجل أعمال فلسطيني يدعى زهير شملخ، بتغيير استراتيجيته للتهرب من الإسرائيليين، عبر اللجوء إلى العملات الرقمية.

 

Hamas needed a new way to get money from Iran. It turned to crypto. https://t.co/cP4hSBBU1E https://t.co/cP4hSBBU1E

— The Wall Street Journal (@WSJ) November 12, 2023


وكانت شركات الصرافة التابعة لشملخ ترسل الرموز الرقمية إلى المشغلين في الخارج لتسوية أرصدة الحوالة، وفقًا لمسؤولي إنفاذ القانون الإسرائيليين الحاليين والسابقين إلى جانب مسؤولين أمريكيين سابقين. وكان ممكناً أيضاً استبدال العملات المشفرة المرسلة إلى المحافظ الرقمية، التي تسيطر عليها شركات الصرافة التابعة لحماس، مقابل أموال نقدية في مكاتبها في غزة.
وكشف المسؤولون أن هذا المحور ساعد حماس والجماعات التابعة لها مثل حركة الجهاد الفلسطينية على تلقي مبالغ كبيرة من إيران خلال العامين اللذين سبقا الهجمات على إسرائيل في أكتوبر(تشرين الأول). وكانت محاولة لاستخدام تقنية مالية جديدة لتقليل مخاطر نقل الأموال والسلع المادية. 

 

ومنذ عام 2021، أصدر المكتب الوطني الإسرائيلي لمكافحة تمويل الإرهاب سبعة أوامر للاستيلاء على أموال العملات المشفرة التي تحتفظ بها ثلاث من هذه البورصات في غزة.

تحويلات لحماس والجهاد


وتلقت المحافظ الرقمية التي حددتها NBCTF في اثنين من هذه الطلبات المتصلة بالبورصات، 41 مليون دولار من العملات المشفرة، وفقًا لبحث أجرته شركة التحليلات والبرمجيات BitOK ومقرها تل أبيب.
و تلقت المحافظ التي ربطها المكتب بأمر آخر مع حركة الجهاد  في فلسطين مبلغًا إضافيًا قدره 93 مليون دولار.
وقال مسؤولون في NBCTF إن جزءًا كبيرًا من الأموال التي تلقتها بورصات غزة كانت مخصصة لحماس، مستشهدين بمعلومات استخباراتية إسرائيلية ذهبت إلى ما هو أبعد من تحليل blockchain. وقالوا إن معاملات العملات المشفرة للجهاد في فلسطين استخدمت أيضاً شبكة شركات الخدمات المالية، التي تساعد حماس والشركات التابعة لها.

A pivot to digital currencies helped #Hamas and affiliates such as Palestinian Islamic Jihad to receive large sums from #Iran during the two years that preceded the attacks on #Israel in October, officials tell WSJ. 1/2https://t.co/DNmYihsqZk

— Jason Brodsky (@JasonMBrodsky) November 12, 2023


وتبدو بعض عمليات التبادل التي حددتها إسرائيل كأنها عمليات واجهة  نموذجية تقدم تحويلات مالية دولية. وقال مسؤولون في NBCTF إن جزءًا من أعمالها ينطوي على أنشطة مشروعة، مثل المدفوعات التجارية والتحويلات المالية، من أجل توليد تدفق نقدي كافٍ لإخفاء تمويل الجماعات المسلحة.
 وفي بعض الأحيان، ذهب ما يصل إلى نصف الأموال التي تمر عبر عمليات التبادل إلى حماس.
ولم تستجب حماس وشملخ وشركاته لطلبات التعليق.
ولم تعلق بعثة إيران لدى الأمم المتحدة. ووصف مسؤولون حكوميون إيرانيون العقوبات الغربية بأنها حرب مالية غير قانونية، وقالوا إن  إيران لديها آليات تمويل سرية تهدف إلى تجنب العقوبات، وتمويل حلفائها الإقليميين.
وكان شملخ، مالك شركة "المتحدون للصرافة"، التي ورد ذكرها في خمسة من أوامر الاستيلاء، هو “الصراف الرئيسي” التابع لحماس والمكلف بترتيب تحويل الأموال الإيرانية، وفقًا لوزارة الدفاع الإسرائيلية، التي تشرف على NBCTF.

استخدام  الحوالة

 بدأت  حماس في استخدام العملات المشفرة فقط لتلقي تبرعات صغيرة الحجم من المؤيدين كجزء من جهد تمويل جماعي أوسع، يقول مسؤولون إسرائيليون إنه من المحتمل أن يكون قد جمع عدة ملايين من الدولارات.
وعام 2020، أصبحت العملات المشفرة وسيلة لتحويلات واسعة النطاق بين إيران والحركة ضمن شبكات الحوالة، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين حاليين وسابقين ومسؤولين أمريكيين سابقين. 
ويقول أحد كبار مسؤولي NBCTF إنه مذذاك، أصبحت العملات المشفرة "جزءاً أساسياً من نشاطهم التشغيلي". 
وكانت إيران منذ فترة طويلة  المانح الرئيسي لحماس، حيث تقدر الولايات المتحدة بحوالي 100 مليون دولار سنوياً  قيمة تحويلات طهران للحركة. كما حصلت حماس على دخل من محفظة استثمارية عالمية، وجمعت الأموال من خلال المنظمات الخيرية، واختلست أموالاً من المساعدات الخارجية الرسمية وعائدات الضرائب في غزة.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل العملات المشفرة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعترف بحجم الخسائر الهائلة التي تعرض لها سلاح الجو نتيجة الهجوم الإيراني ويصفه ’’بالمدمر’’ (تفاصيل)

الجديد برس/

بدأ الاحتلال الإسرائيلي وحليفته الرئيسية أمريكا، الأربعاء، الاعتراف تدريجيا بنتائج الهجوم الإيراني على المدن المحتلة بفلسطين.

ونقلت قناة “سي ان ان” الامريكية عن مسؤولين إسرائيليين اعترافهم بتعرض اهم قاعدة جوية للاحتلال لأضرار كبيرة.

وأفادت المصادر بان عدد كبير من الصواريخ الإيرانية اصابت قاعدة “نيفاتيم” في صحراء النقب وهي قاعدة سرية تستخدمها القوات الامريكية أيضا لدعم الاحتلال وتنفيذ عمليات تجسس في المنطقة.

ومع أن هذا الهجوم الثاني الذي يهز القاعدة منذ عملية “الوعد الصادي الأولى، الا انها واحدة من عدة  قواعد إسرائيلية جوية تعرضت لهجمات بالصواريخ خلال الد الإيراني.

وجاء النشر الأمريكي عن القاعدة  بالتوازي مع اعتراف أمريكي تدريجي ..

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر عسكرية تأكيدها تعرض سلاح الجو الإسرائيلي لأضرار كبيرة مشيرة إلى أن الصواريخ الإيرانية ضربت  عدة قواعد جوية في طول البلاد وعرضها.

وأكدت المصادر تدمير مباني  ومشاغل وصيانة  للطائرات الحربية .

ومع أن حجم الاضرار اكبر بكثير مما يتم إعلانه الا ان ما تم كشفه حتى اللحظة يشير إلى محاولة الاحتلال تهيئة الراي العام لقبول النتائج الكارثية بحق قواته الجوية خصوصا في ظل التقارير التي تتحدث عن خروج جزء كبير من القوات الجوية للاحتلال والتي تشكل عصب قوته عن الخدمة.

وكانت ايران اكدت تركيزها على استهداف القوات والقواعد الجوية للاحتلال خلال هجومها الأخير الذي تم مساء الثلاثاء ونفذ بنحو 200 صاروخ.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعلن اغتيال القيادي في حماس روحي مشتهى قبل ثلاثة أشهر
  • الجيش الاسرائيلي يقتل "الذراع اليمنى" للسنوار
  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • «معلومات الوزراء»: تعدين العملات المشفرة تمثل 2% من استخدام الكهرباء عالميا
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بحجم الخسائر الهائلة التي تعرض لها سلاح الجو نتيجة الهجوم الإيراني ويصفه ’’بالمدمر’’ (تفاصيل)
  • توترات الشرق الأوسط تضغط على أسعار العملات المشفرة
  • اضطرابات إقليم الشرق الأوسط تدفع بـ تراجع أسعار العملات المشفرة
  • تراجع أسعار العملات المشفرة وسط تفاقم الاضطرابات الجيوسياسية
  • إسرائيل: جاهزية سلاح الجو لم تتأثر وسنواصل شن هجمات قوية بالشرق الأوسط