اعتنقت الناشطة الأمريكية "التيك توكر" ميجان رايس الإسلام، وبدأت في قراءة القرآن، والتي كانت نشرت مقطعا، أعربت فيه عن اندهاشها لقوة إيمان الفلسطينيين الذين يحمدون الله رغم فقد كل شيء، وتابعت أنها رأت الناس يقولون إن الفضل في ذلك يرجع إلى الإسلام والقرآن.

وفي بث مباشر عبر صفحتها على تطبيق "تيك توك"، شوهدت "رايس" وهي تنطق الشهادة معلنة إسلامها، وتعرب عن شعورها بالأمان وهي ترتدي الحجاب.

 الأمر الذي لاقى ترحيبًا وإشادة كبيرة، واحتفل الرواد بها وهنأوها على هذه الخطوة، وفقًا لـ " The Siyasat Daily”

واشتهرت "رايس" في العالم العربي منذ بداية الحرب على قطاع غزة، بدفاعها عن الفلسطينيين الذين يواجهون الإبادة الجماعية، والسؤال عن أسباب صمودهم وإيمانهم وقوتهم في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

وقالت رايس التي لم تكن تعتنق أي دين، في مقطع فيديو على حسابها "لقد قمت بتصوير مقطع فيديو يعبر عن إعجابي بالعقيدة الفلسطينية"، وعلق الناس: "حسنًا، نعم يا فتاة، هذا هو الإسلام"، هل قرأت القرآن؟ وأجابت رايس: "لديّ الوقت ولديّ فضول للبحث والتعلم، لقد بدأت بقراءة القرآن لأعرف سر مصدر قوة أهل غزة".

وأنشأت رايس أيضًا ناديًا لكتاب القرآن الكريم على منصة تيك توك؛ لتثقيف الجميع حول الإسلام والديانات الأخرى، وأوضحت في منشور لها على منصة "انستجرام" أن الهدف من الحملة هو مكافحة الإسلاموفوبيا والعنصرية، وفهم المعنى الكامن وراء تمسك الشعب الفلسطيني بالقرآن وتعاليمه بالقرب منهم.

وقررت رايس اعتناق الإسلام بعد أن وجدت تعاليمه متوافقة مع معتقداتها الشخصية، اكتشفت من خلال تلاوتها لآيات القرآن الكريم حرية الطلاق والزواج للمرأة دون عوائق، وأضافت أن أكثر ما أثار إعجابها أنه من حق المرء أن يرد الظلم والاعتداء الذي وقع عليه بمثل ما اعتدي عليه، ووصفت ذلك بالأمر الرائع.

وأظهرت حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي ترجماتها اليومية باللغة الإنجليزية للآيات القرآنية التي كانت تقرأها. 

وميجان رايس، شابة أمريكية من أصول إفريقية، كانت تنشط على منصة تيك توك وتنشر فيديوهات عن الطبخ، وعن الأكل الصحي والتسوق، ولديها حاليا نحو 685 ألف مشترك.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ميجان رايس تطبيق تيك توك اعتناق الاسلام

إقرأ أيضاً:

حكم المزاح وضوابطه وشروطه في الإسلام

قالت دار الإفتاء المصرية إن الأصل في المزاح الإباحة، وقد يستحب إذا كان بقصد التلطف وإدخال السرور على الآخرين، وتطييب نفوسهم ومؤانستهم، ولا يكون جائزًا إذا اشتمل على كذبٍ، أو ترويع أحد، أو كلامٍ فاحشٍ بذيءٍ، أو أيِّ قولٍ أو فعلٍ محرم؛ كالغيبة والنميمة والاستهزاء والسخرية.

مفهوم المزاح وحكمه بالشرع الشريف

والمزاح هو الدُّعابة ونقيض الجد؛ فهو كلامٌ يراد به الانبساط مع الغير على جهة التَّلطُّف والاستعطاف دون أن يُفضي إلى إيذاء أحد؛ ينظر "تاج العروس" للزبيدي (7/ 117، ط. دار الهداية).

حكم المزاح في الإسلام
والمزاح من وسائل الترويح عن النفس التي يتناولها النَّاس في حياتهم من أجل تناسي الهموم، وتخفيف الضغوطات اليومية، والتسلية، والـتخلص من الملل، وإدخال السعادة والسرور على الآخرين؛ وذلك عن طريق ذكر طُرفة أو نُكْتَة أو نحوها.

والمزاح الذي يخلو من إيذاء الآخرين، ويشتمل على إدخال السرور عليهم من أحب الأعمال إلى الله عزَّ وجلَّ؛ رَوى الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّ رجلًا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: يا رسول الله أي الأعمال أحب إلى الله عزَّ وجلَّ؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «أَحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ».

وكان الصحابة الكرام رضوان الله عليهم يضحكون ويمزحون؛ اقتداءً بالنبي صلي الله عليه وآله وسلم؛ فقد أخرج البخاري في "الأدب المفرد" عن بكر بن عبد الله رضي الله عنه قال: "كَانَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَتَبَادَحُونَ بالبطِيخ؛ فإِذا كَانَت الحَقَائِقُ كَانُوا هُمُ الرِّجَالُ"، ومعنى: "يتبادحون بالبطيخ"؛ أي: يترامَوْن به، وكان فعلهم هذا رضوان الله عليهم من قبيل المزاح. ينظر: "غريب الحديث" للإمام أبي الفرج الجوزي (1/ 60، ط. دار الكتب العلمية).

الموازنة بين الجد والمزاح
وأوضحت الإفتاء أنه ينبغي على الإنسان أن يوازن بين الجد والمزاح، ويكون المزاح في كلامه كالملح في الطعام إن عُدم أو زاد عن الحد فهو مذموم؛ فلكل مقام مقال؛ فقد أخرج البغوي في "شرح السنة" عن ثابت بن عبيد رضي الله عنه قال: "كَانَ زيد بْن ثَابت رضي الله عنه مِن أفكه النّاس فِي بَيته؛ فَإِذا خرج كَانَ رجلًا مِن الرِّجَال".

ضوابط وشروط المزاح المشروع
وهناك ضوابط وشروط يجب مراعاتها عند المزاج، وهى:

أوًلًا: ألَّا يشتمل المزاح على الكذب من أجل إضحاك الناس؛ روى الترمذي في "سننه" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ تُدَاعِبُنَا، قَالَ: «إِنِّي لَا أَقُولُ إِلَّا حَقًّا»، وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ بِالحَدِيثِ لِيُضْحِكَ بِهِ القَوْمَ فَيَكْذِبُ، وَيْلٌ لَهُ! وَيْلٌ لَهُ.

ثانيًا: ألَّا يشتمل المزاح على الترويع والإخافة؛ جاء في "مسند الإمام أحمد" عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: حدثنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أنَّهم كانوا يسيرون مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مسيرٍ، فنام رجل منهم، فانطلق بعضهم إلى نَبْلٍ معه فأخذها، فلما استيقظ الرجل فزع، فضحك القوم، فقال: «مَا يُضْحِكُكُمْ؟»، فقالوا: لا، إلا أنا أخذنا نَبْلَ هذا ففزع، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يُرَوِّعَ مُسْلِمًا.

ثالثًا: ألَّا يُكْثِر من المزاح ولا يداوم عليه؛ لأنَّ كثرة المزاح تُميت القلب، وتُسقط الوقار، وتُشغل عن ذكر الله؛ جاء في "سنن الترمذي" و"ابن ماجه" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «لَا تُكْثِرُوا الضَّحِكَ؛ فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ.

رابعًا: البُعْد في المزاح عن الكلام الفاحش البذيء، والقول القبيح، وتَجنُّب سيء الحديث؛ فقد أخرج البخاري في "الأدب المفرد" والترمذي في "سننه" عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا شَيْءٌ أَثْقَلُ فِي مِيزَانِ المُؤْمِنِ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنْ خُلُقٍ حَسَنٍ، وَإِنَّ اللَّهَ لَيُبْغِضُ الفَاحِشَ البَذِيءَ».

خامسًا: ألَّا يشتمل المُزَاح على قولٍ أو فعلٍ مُحَرَّم كالسخرية والغيبة؛ قال تعالى: ﴿وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا﴾ [الحجرات: 12]، أو النميمة؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ نَمَّامٌ» رواه الشيخان.

 

مقالات مشابهة

  • أرتيتا: رايس يستعيد أفضل مستوياته
  • جرائم قتل تهزّ تونس وبريطانيا واليابان واعتقال «تيك توكر» عراقي شهير
  • أزهري: يجب تدبر القرآن بفهم صحيح والتمسك به كمرجع ثابت في حياة كل مُسلم
  • بالدليل.. اللواء سمير فرج: 25 يناير 2011 صناعة أمريكا باعتراف كوندوليزا رايس
  • فيلم «المستعمرة» لـ عمرو سعد يشارك في مهرجان برلين السينمائي الدولي
  • كونداليزا رايس وسر زيارة مبارك| سمير فرج يفضح مخطط أمريكا قبل 25 يناير
  • شخصية ريم مصطفى بـ «سيد الناس» تثير جدلا بين الجمهور لهذا السبب
  • «يا رب يتقبل دعواتنا».. أحدث ظهور لـ إلهام شاهين من المسجد الحرام
  • الصور الأولى لـ سيف علي خان بعد خروجه من المستشفى
  • حكم المزاح وضوابطه وشروطه في الإسلام