تزامنًا مع الأحداث التي يشهدها قطاع غزة، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيم اللاجئين فيها، في أعنف مداهمة نفذها الاحتلال بالضفة الغربية منذ عام 2005 وسقط فيها 14 قتيلًا.

ماذا حدث في جنين؟

كما وقعت عشرات الانفجارات وغطّت أعمدة الدخان سماء مدينة جنين، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 14 فلسطينيًا، الخميس الماضي، في معارك جنين التي اندلعت فجأة، إضافة إلى تدمير واسع للبنية التحتية وللمنازل وترهيب للمواطنين المدنيين دون تفرقة بين الأطفال والنساء وطلبة المدارس والكوادر التدريسية، مع توزيع منشورات تهدد المواطنين بفرض عقوبات تعسفية ضدهم.

الوضع في جنين يثير التساؤول حول مصير المخيم، وهل سيتكرر سيناريو غزة من جديد؟

الدكتور أحمد الأحمد، الباحث والمحلل السياسي الفلسطيني، ابن مدينة جنين الفلسطينية، بدأ حديثه لـ«الوطن» بالإشارة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي طوال تاريخه لا يفرق بين القدس وجنين وغزة، فالاحتلال استباح كل ما هو فلسطيني من أجل هدف واحد أمامه وهو السيطرة على فلسطين.

أهمية جنين 

ومنذ سنوات طوال، لم يكن مخيم جنين بمنأى عن الاحتلال، حيث ظلت المدينة المحتلة لمدة لمدة 3 سنوات تواجه اقتحامات وأحداث صعبة، حسب قول الباحث والمحلل  السياسي الفلسطيني، الذي أكد أن الاحتلال يستهدف كل فلسطين وليس غزة فقط. 

العلاقة بين غزة وجنين

العلاقة بين ما يحدث الآن في غزة وبين ما حدث في جنين غير مباشرة، جنين مستهدفة دائما لكن الآن الاحتلال يستغل اتجاه أنظار العالم إلى غزة فيزيد بطشه على جنين، مع مراعاة الفرق بين غزة وبين جنين حيث إن الثانية أصغر من غزة، ولكنها مستهدفة من الاحتلال منذ زمان بعيد.

وتابع «الأحمد» بالإشارة إلى أن مخيم جنين قدمت ما يزيد على 100 شهيد خلال الأشهر القليلة الماضية وهي رمز للمقاومة دائما ولكن الاحتلال بما فعله يستغل اتجاه الأنظار إلى غزة، حسب وصفه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخيم جنين جنين غزة فلسطين مدینة جنین

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين شمال الضفة الغربية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، مدينة جنين ومخيمها، منفذة عمليات تدمير للبنية التحتية والشوارع وعدد من المحال التجارية.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من ثمانية فلسطينيين من بينهم جريح، خلال اقتحام مخيم جنين، تزامن ذلك مع إغلاق الاحتلال لكافة الطرق المؤدية إلى المدينة ومخيمها.

كما أفادت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من الوصول إلى شاب مصاب عند مدخل “السيباط” في البلدة القديمة بالمدينة.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية تكشف تحرك مفاجىء لـ قوات الاحتلال في رفح الفلسطينية
  • طيران الاحتلال الاسرائيلي يستهدف منزلًا في مخيم المغازي وسط قطاع غزة
  • قتلى وجرحى من جيش الاحتلال في عمليات للمقاومة بقطاع غزة
  • قتلى وجرحى من جيش الاحتلال في عمليات للمقاومة في قطاع غزة
  • مقتل قائد وحدة قناصة وإصابة 16 جنديا أسرائيليا في مخيم جنين
  • قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين شمال الضفة الغربية
  • ‏مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 17 آخرين في تفجير عبوة وإطلاق نار في مخيم جنين بالضفة الغربية
  • إصابة شاب برصاص الاحتلال في جنين
  • اشتباكات بجنين واعتقال فلسطينيَّين والمقاومة تفجر آليات للاحتلال
  •  قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين وتعتقل عدد من المواطنين