كشف وكيل وزارة المواصلات بالتكليف الدكتور أحمد المجرن أن الوزارة انتهت من إعداد مشروع قانون إنشاء شركة بريد الكويت.
وقال المجرن في تصريح صحافي اليوم، إن «مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون إنشاء شركة بريد الكويت الذي انتهت الوزارة من إعداده بالتنسيق مع إدارة الفتوى والتشريع والتي قامت بمراجعته وإبداء الملاحظات على نسخته الأولى حتى تم الانتهاء من إفراغه في صيغته النهائية».


وأضاف أنه بتاريخ31 أكتوبر الماضي صدر رقم 218 لسنة 2023 بإحالة مشروع القانون الي مجلس الأمة.
وبين المجرن أن الشركة ستكون شركة مساهمة كويتية عامة مملوكة للدولة بالكامل، برأس مال 50 مليون دينار كويتي وتتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة، وتمارس نشاطها وتحقيق أغراضها وفقاً لأحكام هذا القانون ونظامها الأساسي، وتدار على أسس تجارية واستثمارية ويشرف عليها الوزير المختص.
وأضاف بأن غرض الشركة القيام بكل الأعمال المتعلقة بالخدمات البريدية والخدمات المرتبطة داخل الدولة وخارجها وإدارة المنشآت والأعمال المرتبطة بها. وحدد القانون رأسمال الشركة بكل عناصره وعدد الأسهم وقيمة السهم، وفقاً لما سيرد في النظام الأساسي للشركة.
وتابع أن الشركة ستحل محل قطاع البريد في وزارة المواصلات خلال 6 أشهر من تاريخ صدور النظام الأساسي لها، وتنتقل لها كل ما لقطاع البريد من حقوق، بما في ذلك حق الانتفاع والإيجار والعقود والاتفاقيات النافذة التي أبرمها القطاع مع الغير، وتتحمل جميع التزامات القطاع وتكون مسؤولة عنها مسؤولية كاملة، وتكون جميع إجراءات النقل ملزمة للكافة، بعد اعتماد مجلس الوزراء لتقييم الموجودات العقارية.
وأكد أن الغاية من هذا المشروع هي تطوير الخدمات البريدية بمختلف أنواعها بالاضافة الى تنظيم عمل الشركات التي تعمل في مجال البريد من خلال منح التراخيص للشركات المحلية لمزاولة العمل في مجال البريد في مجالاته كافة، مشيرا إلى أن إقرار هذا القانون سيساعد في المستقبل على سهولة متابعة أعمال الشركات العاملة في مجال البريد وكذلك القدرة على تقييم جودة الخدمات التي تقدمها للعملاء وفقا للقانون واللوائح التي يصدرها الوزير المختص في سبيل تنفيذ السياسة العامة لمرفق البريد وصولا إلى تقديم تلك الخدمات بما ينال رضاء المستفيدين منها.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

كاسبرسكي تكشف عن مخطط احتيالي جديد يدمج أساليب التصيد الموجه في حملات احتيال جماعية

كشف خبراء كاسبرسكي اتجاهاً جديداً لهجمات التصيد الاحتيالي، حيث تُستخدم عناصر التصيد الاحتيالي الموجه في حملات جماعية. إذ عادة ما تستهدف رسائل البريد الإلكتروني التقليدية في حملات التصيد الجماعي جماهير كبيرة، كما تستخدم رسائل عامة غالباً ما تكون  مليئة بالأخطاء الإملائية وتمتلك تنسيقات بسيطة. لكن وبالمقابل، يتضمن التصيد الاحتيالي الموجه رسائل شخصية للغاية تشمل تفاصيل محددة حول الهدف، مما يزيد مصداقيتها. 
يستهدف التصيد الاحتيالي الموجه أفراداً محددين أو مجموعات صغيرة برسائل بريد إلكتروني تحاكي أسلوب ومحتوى الاتصالات المشروعة الصادرة عن كيانات موثوقة، وتكون الرسائل مصممة بدقة لتجنب اكتشافها بواسطة الفلاتر الأمنية، حيث غالباً ما تكون خالية من الأخطاء الفنية. من الناحية الأخرى، تعمل حملات التصيد الاحتيالي الجماعية كما لو أنها شبكة صيد كبيرة، حيث ترسل رسائل عامة للكثير من عناوين البريد الإلكتروني وذلك دون تخصيص، ومع تصاميم سيئة وأخطاء عديدة.
في أواخر عام 2023، لاحظ باحثو كاسبرسكي شذوذاً إحصائياً يشير إلى مزيج بين أساليب التصيد الاحتيالي الجماعي والموجه، حيث اكتشفوا رسائل تصيد احتيالي تبدو عدوانية بالنسبة لكونها رسائل تصيد موجه، لكنها تمتلك تعقيداً أعلى من أن تكون رسائل تصيد جماعي. في إحدى الحالات، كانت رسالة تصيد احتيالي موجهة لقسم الموارد البشرية، وخاطبت المستلم مستخدمة اسمه والشركة التي يعمل لديها. ومع ذلك، كانت استمارة التصيد المرفقة مجرد صفحة تسجيل دخول مزيفة لحساب Outlook، وهو ما يُعد علامة مميزة للتصيد الاحتيالي الجماعي.

رسالة بريد إلكتروني تصيدية لقسم الموارد البشرية باستخدام انتحال الشخصية الخفي: يحتوي اسم المرسل على عنوان بريد إلكتروني لفريق قسم الموارد البشرية، مما يضفي جواً من الموثوقية على رسالة البريد الإلكتروني

قامت حملة أخرى بتوظيف «انتحال الشخصية الخفي»، حيث ظهر عنوان بريد إلكتروني حقيقي للشركة ضمن اسم المرسل بدون تعديل اسم النطاق الفعلي. واستُخدمت هذه التقنية، التي عادة ما تكون خاصة بالهجمات الموجهة، في عمليات تصيد احتيالي جماعي، مما أضفى جواً من الموثوقية. لكن ولدى النقر على الرابط، تقود الرسالة إلى استمارة تصيد احتيالي غير مميزة.

عدد رسائل التصيد المختلطة بين شهري مارس ومايو 2024
في الفترة بين مارس ومايو 2024، اكتشفت كاسبرسكي زيادة كبيرة في رسائل البريد الإلكتروني التصيدية الهجينة هذه. ويوضح هذا الارتفاع كون المهاجمين يستفيدون من التقنيات المتقدمة لتقليل تكلفة وجهد تخصيص الهجمات الجماعية. إذ بات بإمكان الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي إنشاء محتوى بريد إلكتروني مقنع، وإصلاح الأخطاء الإملائية، وتحسين التصميم، مما يجعل هذه الهجمات المختلطة أكثر فاعلية وأصعب من حيث الاكتشاف.
قال رومان ديدينوك، كبير محللي مكافحة البريد العشوائي في كاسبرسكي: «يعتمد المهاجمون أساليب وتقنيات التصيد الاحتيالي الموجه في حملاتهم الجماعية بشكل متزايد، مما يؤدي لرسائل بريد إلكتروني أكثر تخصيصاً ومجموعة واسعة من تقنيات وأساليب التزوير. وعلى الرغم من أنها حملات بريد إلكتروني جماعية، تمثل هذه الهجمات تهديداً كبيراً. ولمكافحة هذا التهديد المتطور، لا بد من تنفيذ آليات حماية تواكب التقدم التقني وتوظف مجموعة من الأساليب والخدمات. 
لضمان حماية بياناتك من هجمات التصيد الاحتيالي والتسريبات، يوصي خبراء كاسبرسكي بما يلي:
درب موظفيك على أساسيات النظافة السيبرانية. وقم بإجراء محاكاة هجوم احتيالي لضمان قدرتهم على تمييز رسائل البريد الإلكتروني التصيدية.
قم باستخدام حلول حماية مزودة بقدرات مكافحة التصيد الاحتيالي لخوادم البريد الإلكتروني، وذلك لتقليل فرصة الإصابة بواسطة رسائل بريد إلكتروني تصيدية. حيث يمكن لحل Kaspersky Security for Mail Server حماية موظفيك وشركتك من التعرض للاحتيال بواسطة خدع الهندسة الاجتماعية.
لتقليل فرصة الإصابة بواسطة رسائل بريد إلكتروني تصيدية، قم باستخدام حلول حماية للنقاط الطرفية وخوادم البريد المزودة بقدرات مكافحة التصيد الاحتيالي مثل حل Kaspersky Endpoint Security for Business. 
ولا تنسَ حماية خدمة  365 Microsoft السحابية إذا كنت تستخدمها. حيث يشتمل حل Kaspersky Security for Microsoft Office 365 على تقنية مخصصة لمكافحة هجمات البريد الإلكتروني العشوائية والتصيدية، بجانب حماية تطبيقات SharePoint، وTeams، وOneDrive لتوفير اتصالات آمنة للشركات.
استخدم حلولاً خفيفة، وسهلة الإدارة، وفعالة مثل حل Kaspersky Small Office Security للمساعدة في منع قفل جهاز الحاسوب الخاص بك بسبب رسائل البريد الإلكتروني التصيدية أو المرفقات الخبيثة.
اعتمد حلاً مخصصاً للشركات الصغيرة والمتوسطة مع إدارة بسيطة وميزات حماية مثبتة مثل حل Kaspersky Endpoint Security Cloud. يقدم هذا الحل ميزات مثل الحماية من تهديدات الملفات، والبريد الإلكتروني، والشبكة، والويب، مما يحمي المستخدمين من البرمجيات الخبيثة، والتصيد الاحتيالي، وأنواع أخرى من التهديدات.
 

مقالات مشابهة

  • أزمة الكلاب الضالة تثير جدلا حادا في تركيا.. ما السبب؟
  • الملك محمد السادس وثورة تطوير وإصلاح منظومة العدالة
  • بعد إقراره.. ننشر تفاصيل الموافقة على مشروع قانون إنشاء الغرف السياحية
  • دعوة لرئيس الحكومة لتعديل مشروع قانون المسطرة المدنية ليتلاءم مع الدستور
  • الولايات المتحدة.. مشروع قانون لتمكين ضحايا التزييف العميق الحميم
  • كاسبرسكي تكشف عن مخطط احتيالي جديد يدمج أساليب التصيد الموجه في حملات احتيال جماعية
  • موجة غضب ورفع وسم #لا_للتعديل.. خلافات وانتقادات واسعة تجاه تعديل الأحوال الشخصية
  • مجلس النواب يصادق على مشروع قانون المسطرة المدنية في غياب 91 برلمانياً عن فرق المعارضة
  • عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المسطرة المدنية
  • "عبد الغفار" يكشف تفاصيل تطوير 1219 مشروعا صحيا منذ 2014 وحتى 2024