في إطار الاحتفال باليوم العالمي للسكري 2023، الذي أطلق تحت شعار «معرفتك بالمخاطر تساعدك على حسن الاستجابة»، صرحت الدكتورة مريم ابراهيم الهاجري نائب رئيس جمعية السكري البحرينية أن جميع دول العالم تحتفل باليوم العالمي للسكري في 14 نوفمبر من كل عام، مشيرة أن جميع فئات المجتمع على مستوى العالم يوحد صوته في هذا اليوم بهدف رفع مستوى الوعي، معرفة عوامل الخطورة المسببه للسكري، معرفة العوامل التحذيرية ودلائل السكري، التوعية والمعرفة بكيفية التعامل مع السكري والسيطرة عليه، كيفية علاج السكري والتحكم في هذا المرض.


وعليه قالت الدكتورة مريم أن مشاركة دول العالم في هذا اليوم للاحتفاء باليوم العالمي للسكري، مدركين أن داء السكري مرض مزمن يصيب الإنسان في مختلف المراحل العمرية، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا لأسباب متعددة، ويمثل مشكلة صحية واقتصادية واجتماعية، وطبقًا للإحصائيات فإن الأعداد قد تتضاعف إذا لم تُتخذ الإجراءات والتدابير الضرورية لمواجهته.
وذكرت الدكتورة مريم أن مملكة البحرين تسعى للتصدي لداء السكري في إطار جهودها الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من أجل المحافظة على صحة وسلامة المواطنين وتوفير خدمات صحية متكاملة لهم، مؤكدة أن التعاون بين القطاع العام والخاص مستمر لوضع الخطط الاستراتيجية والمشاريع الوطنية للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة التي تعمل على تعزيز برامج الوعي الصحي لدى المجتمع البحريني عن مرض السكري وذلك من خلال الوقاية من مرض السكري، تعزيز برامج الكشف المبكر عن هذا المرض وتيسير الوصول إلى خدمات الرعاية من خلال توفير أحدث سبل العلاج للأطفال والكبار المصابين بهذا الداء.
واستمرارا للجهود الوقائية أشارت الدكتورة مريم أن في شهر نوفمبر 2023 يجري تنفيذ حملة توعوية بتوجيهات من معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة ورئيس مجلس إدارة جمعية السكري البحرينية وذلك بالتعاون بين الخدمات الطبية الملكية والجمعية ترتكز على تثقيف المجتمع وتوعيته بداء السكري وطرق الوقاية منه والحد من مضاعفاته في مراحله المختلفة، وتطوير البرامج التدريبية لمقدمي الخدمة الوقائية والعلاجية والتشخيصية لمرضى السكري، وتحفيز الدراسات والأبحاث الخاصة بداء السكري.
وأعربت الدكتورة الهاجري في هذا اليوم العالمي لمرضى السكري، عن دعمها لجميع المصابين بالسكري، مؤكدة أن جمعية السكري البحرينية تسعى جاهدة من أجل نشر الوعي والمعرفة وتحقيق المساعي الرامية إلى توفير الصحة للجميع.
وذكرت الدكتورة أنه بدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ سنه 1991م لأن داء السكري أخذ في الانتشار، وعليه ارتأى الاتحاد الدولي للسكري منظمة الصحة العالمية أنه من اللازم لفت انتباه عامّه الناس وأصحاب القرار بداء السكري بتخصيص يوم للاحتفال بالسكري وهو الرابع عشر من شهر نوفمبر وقد اختير هذا اليوم احتفاءا لذكرى مولد السير فريدريك بانتج الذي شارك في اكتشاف الأنسولين مع تشارلز بيست عام 1922م.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الیوم العالمی هذا الیوم فی هذا

إقرأ أيضاً:

مواعيد العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري

يشهد فيلم سوفتكس للمخرج نواز ديشه عرضه العالمي الأول بالدورة الثامنة والخمسين من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بجمهورية التشيك حيث ينافس على الجائزة الكبرى بمسابقة Crystal Globe ويحظى بأربعة عروض متتالية. ويُعد مهرجان كارلوفي فاري من أقدم المهرجانات في العالم وأصبح الحدث السينمائي الرائد في وسط وشرق أوروبا ويمتد من 28 يونيو إلى 6 يوليو.

من إخراج وتصوير نواز ديشه، الذي كتبه بالشراكة مع باباك جلالي، يدور الفيلم حول المراهق الفلسطيني السوري ناصر الذي يعيش مع شقيقه الأكبر ياسين في مخيم للاجئين باليونان، في انتظار قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بهما. ولتمضية الوقت بين المقابلات مع مكتب الهجرة، يصوّر ناصر وأصدقاؤه مشاهد ساخرة ويقومون بالتحضيرات لفيلم رعب عن الزومبي. لكن تصاعد التوتر داخل المخيم يدفع ناصر، الذي يشعر بأنه محاصر في هذه المنطقة المحظورة، إلى عالم آخر.

الفيلم من من بطولة عبدالرحمن دياب وأسامة الحفيري وجلال البارودي، حازم صالح، أمل عمران، ولجين مصطفى، وشارك ديشه في المونتاج مع فيليبي غيريرو وفي تأليف الموسيقى مع توماس موكيد بلوم. الفيلم إنتاج مشترك بين شركة آردِن فيلم، وشركة The Cup of Tea، أما المنتج التنفيذي فهي شركة وايت فلكس برودكشن بالتعاون مع ويست وارد بروداكشن. تتولى MAD World مبيعات الفيلم في جميع أنحاء العالم بينما تتولى MAD Distribution مهام التوزيع والمبيعات في العالم العربي.


مواعيد العرض:

● الأربعاء3  يوليو الساعة 7 مساءً بقاعة لازني الثالث
● الخميس 4 يوليو الساعة 4 عصرًا  بقاعة المؤتمرات

يقول المنتج أندرو ستاينبورن عن التعاون مع MAD World: إن تمثيل MAD World لفيلمنا عالميًا هو أمر مثير بالنسبة لي وهو ما كنت أحلم به للفيلم. سوف تقوم Mad بإيصال الفيلم إلى الجمهور الذي صنعنا الفيلم من أجله. كان الهدف من صنع سوفتكس هو إضافة منظور جديد للسرد حول الهجرة في أوروبا وما يسمى بـ "أزمة اللاجئين" ووجود وكيل مبيعات للأفلام لديه نية لإعادة صياغة توزيع السينما العربية في العالم يتوافق مع نهجنا. وأتطلع إلى التعاون وما يمكنني تعلمه منهم.
ويقول ديشه "أنا متحمس لأن الفيلم الذي يدور حول الحدود التي نفرضها، لن تكون له حدود مع MAD World، ولا يسعني إلا أن أحلم الآن بالمكان الذي يمكن أن يصل إليه".

نواز ديشه مخرج ومدير تصوير ومؤلف موسيقي. قام بتأليف الموسيقى التصويرية لفيلم Frontier Blues لباباك جلالي، وكان المصور السينمائي لفيلم Radio Dreams الفائز بجائزة النمر الجائزة الكبري لمهرجان روتردام السينمائي. فاز فيلمه الطويل الأول White Shadow بجائزة أسد المستقبل في مهرجان فينيسيا السينمائي وتم عرضه في مهرجان صندانس السينمائي.

 

 بالإضافة إلى عمله الفني، عمل كمتطوع في مهمات الإنقاذ البحري وفي مخيمات اللاجئين.

مقالات مشابهة

  • 4 سيدات بمناصب وزارية في الحكومة الجديدة
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي .. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • مواعيد العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري
  • مدير مجمع “الشفاء” بعد الإفراج عنه: الاحتلال يبتر أقدام الأسرى مرضى السكري
  • الأكاديمية العربية تطلق ورشة عمل حول تعزيز الوعي بإستخدام الذكاء الاصطناعي بالإسكندرية
  • الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • "ديهاد + روما" مبادرة عالميّة تجمع قادة قطاع العمل الإنساني العالمي في جامعة لويس
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • أمسيات ثقافية وفعالية في خدير وحيفان بتعز احتفاءً بذكرى الولاية