حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان ومسؤولة بعثة «اليونتامس» في السودان،  كلمنتين نكويتا سلامي أعضاء مجلس الأمن الدولي أنه في حال عدم  تحركهم في الوقت الحالي فإن هناك مخاطر من تطور الوضع في السودان إلى أزمة طويلة الأمد، حيث الأمل ضئيل والأحلام أقل.

الخرطوم _ التغيير

و نبهت المسؤولة الأممية إلى نزوح ستة ملايين شخص من منازلهم في السودان، وقالت إنهم ليسوا مجرد أرقام بل أناس اقتلعت حياتهم وتغيرت إلى الأبد

«5»

وقالت سلامي في تقريرها الأخير لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في السودان «لقد عانى المدنيون في السودان طوال ما يقرب من سبعة أشهر من الصراع العنيف، ومأساة إنسانية تزداد قتامة يومًا بعد يوم».

وأضافت سلامي:«مع استمرار احتدام القتال، يحتاج أكثر من نصف السكان –أي 25 مليون شخص– إلى المساعدة والحماية».

وتقول الأمم المتحدة إن ستة ملايين شخص نزحوا من منازلهم داخل السودان أو إلى الدول المجاورة.

وقالت المسؤولة الأممية إن بيان الالتزامات الذي اعتمدته أطراف النزاع في جدة في وقت سابق من هذا الأسبوع يمثل لحظة الحقيقة بالنسبة للبلاد، وأضافت: «نحن مدينون لشعب السودان بضمان الوفاء بالوعود التي قطعتها القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لحماية المدنيين وتوفير وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق».

و شددت سلامي على أن هذه الالتزامات تشمل حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.

وقالت : «لكن كما رأينا منذ اندلاع النزاع في أبريل الماضي لم يتم إنقاذ سوى القليل جدًا، حتى المستشفيات تعرضت للهجوم أو التدمير أو الاحتلال».

وأشارت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان كلمنتين نكويتا سلامي إلى أن الأمم المتحدة تلقت تقارير مثيرة للقلق مؤخرًا بشأن تصاعد أعمال العنف والهجمات ضد المدنيين – بما في ذلك ما يبدو أنه على أساس عرقي في دارفور بحسب وصفها.

وقالت سلامي إنها ستواصل دعوة أطراف النزاع كافة في السودان إلى التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. و أضافت «هذا ليس اختياريًا يجب أن تتوقف هذه الهجمات، وأن يُحاسب المسؤولون عنها».

 

الوسومالسودان اليونتامس سلامي مجلس الأمن

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان سلامي مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان غير مقبول

قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن عدد القتلى المدنيين في لبنان جراء الحملة الإسرائيلية على جماعة حزب الله اللبنانية "غير مقبول بالمرة.

هل مات جورج قرداحي في غارة إسرائيلية على لبنان؟.. ابنة شقيقه تحسم الأمر (تفاصيل) اعلام عبري: جيش الاحتلال يستهدف طرابلس شمال لبنان


ووفقًا لما أوردته وكالة"سكاي نيوز عربية"، أضاف دوجاريك، للصحفيين "يجب على جميع الأطراف بذل كل ما في وسعهم في جميع الأوقات لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وضمان عدم تعرض المدنيين للأذى على الإطلاق.
وأعلنت إسرائيل، الأربعاء الماضي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه"، ما يعني منعه من دخول البلاد ردا على عدم إدانته الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على الدولة العبرية.
وذكر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيان بأن "أي شخص لا يمكنه إدانة الهجوم الإيراني الشنيع على إسرائيل لا يستحق أن يُسمح بأن تطأ قدماه التراب الإسرائيلي. هذا أمين عام معاد لإسرائيل يدعم الإرهابيين والمغتصبين والقتلة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان غير مقبول
  • الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان جراء الحملة الإسرائيلية غير مقبول
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • تفاصيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان
  • بث مباشر.. جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي
  • سيف بن زايد يؤكد التزام الإمارات بتعزيز التعاون الدولي لتحقيق الأمن المستدام
  • سيف بن زايد: الإمارات ملتزمة بتعزيز التعاون الدولي لتحقيق الأمن المستدام في مختلف أنحاء العالم
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط
  • مجلس الأمن يعقد جلسات إحاطة حول التوتر في الشرق الأوسط خلال أكتوبر الجاري