موقع 24:
2024-10-02@01:02:24 GMT

العراق ينصب ألف برج لتأمين الحدود مع إيران والسعودية

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

العراق ينصب ألف برج لتأمين الحدود مع إيران والسعودية

أكد مسؤول عراقي كبير بوزارة الداخلية، أن الوزارة بدأت بنصب 980 برجاً "كونكريتيا" على الشريطين الحدوديين مع إيران والسعودية، مشيراً إلى العمل على نصب كاميرات مراقبة حرارية خلال العام الحالي، لتعزيز الأمن على الحدود المشتركة.

وقال الفريق محمد عبد الوهاب سكر ، قائد قوات حرس الحدود العراقية ، لصحيفة "الصباح" الحكومية، في عددها الصادر اليوم الأحد، إن هذه الإجراءات تهدف إلى "منع عمليات التهريب والأنشطة غير القانونية، والحرص علي تعزيز الأمن على الحدود المشتركة".


 وأوضح  أنه "تم فتح مسار عند الحدود العراقية- الإيرانية  في منطقة منفذ الشيب العراقي بطول 650 كيلو متراً، حيث كانت المخافر الحدودية متراجعة عن الشريط الحدودي بمسافة تتراوح بين 10 إلى  15 كيلو متراً، وبالتالي لاتوجد أية جدوى منها كونها أنشئت في أماكن غير منظمة وبعيدة".

#السعودية تُدشن منصة مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع #العراق https://t.co/8ZBHaG12uW

— 24.ae (@20fourMedia) October 8, 2023 وذكر أن مراحل العمل اشتملت على شق الطريق وإزالة الألغام من مخلفات الحرب العراقية الإيرانية، وبناء مخافر حدودية ونصب الأبراج، وتثبيت الحدود وإنهاء جميع عمليات التهريب التي كانت تمر من هذا المنفذ بشكل كبير، كما سيتم خلال العام الحالي نصب كاميرات مراقبة حرارية على طول الشريط الحدودي مع إيران، من منطقة بنجوين في محافظة السليمانية، إلى منطقة الفاو في محافظة البصرة".
وذكر المسؤول العراقي أن "العمل جار حالياً  في محافظة ميسان  لإنشاء سياجين على الحدود المشتركة مع إيران بطول 200 كيلو متر، بهدف غلق الحدود البرية مع إيران في محافظة ميسان  جنوب شرقي العراق".
كما ذكر أن قيادة قوات الحدود تمكنت من صيانة وتأهيل طريق اللواء الخامس لقوات الحدود العراقية من منفذ عرعر إلى منطقة عنازة على الحدود العراقية - السعودية بطول 150 كيلو متراً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة العراق إيران السعودية الحدود العراقیة على الحدود فی محافظة مع إیران

إقرأ أيضاً:

التربية العراقية تحت المجهر: هل ينجح دور ثالث في إنقاذ الطلبة؟

سبتمبر 30, 2024آخر تحديث: سبتمبر 30, 2024

المستقلة/- أفادت لجنة التربية النيابية بأنها سترجح طرح موضوع منح الراسبين في المراحل المنتهية للعام الدراسي 2023-2024 دورًا ثالثًا خلال جلسة مجلس الوزراء لهذا الأسبوع. هذه الخطوة تُعتبر جزءًا من جهود اللجنة لتعزيز نسبة النجاح في التعليم وتخفيف الضغوط عن الطلبة، ولكنها تثير العديد من التساؤلات حول جدواها وتأثيرها على جودة التعليم في العراق.

عضو اللجنة طعمة اللهيبي أشار إلى أن اللجنة قدمت مقترحًا لمنح الراسبين في الدور الثاني للمراحل المنتهية دورًا ثالثًا، وهو قرار يبدو أنه يسعى لتخفيف أعباء الرسوب، خصوصًا في مرحلة السادس الإعدادي. ومع ذلك، يثير هذا الاقتراح قلق بعض المراقبين بشأن عواقبه المحتملة على مستوى التعليم في العراق. هل ستؤدي هذه الخطوة إلى تحسين الأداء الأكاديمي، أم أنها ستعزز ثقافة الرسوب المتكرر والاعتماد على الفرص الإضافية بدلاً من تحسين الكفاءة التعليمية؟

معالجة الدرجات الحرجة: خطوة في الاتجاه الصحيح؟

بالإضافة إلى ذلك، ناقشت اللجنة مقترحًا لمعالجة الدرجات الحرجة للراسبين في المراحل غير المنتهية. ولكن، كما أشار اللهيبي، فإن القرار النهائي يتطلب موافقة مجلس الوزراء، مما يضع هذه الاقتراحات تحت الأضواء السياسية. في الوقت الذي يواجه فيه العراق تحديات تعليمية كبيرة، يعتبر تحديد الدرجات الحرجة خطوة إيجابية من حيث توفير فرص للطلبة، لكن هل ستكون هذه الحلول فعالة على المدى الطويل؟

نسبة الرسوب العالية: إنذار للمنظومة التعليمية

تشير التقارير إلى أن نسبة الرسوب في الدور الثاني للمراحل المنتهية مرتفعة، وخاصة في مرحلة السادس الإعدادي، مما يثير تساؤلات حول فعالية النظام التعليمي الحالي. هل تعكس هذه الأرقام مشاكل بنيوية في المناهج والطرق التعليمية، أم أنها تعود لضعف تحصيل الطلبة بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية؟ إن استمرار الرسوب بشكل مرتفع يجب أن يكون بمثابة إنذار للنظام التعليمي للتحرك نحو إصلاحات جذرية.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: العمل جار لتأمين احتياجات النازحين والأولوية لتطبيق القرار 1701
  • الزراعة: بدء إنشاء شبكة طرق جديدة بطول 150 كيلو مترا فى صحراء مطروح
  • ميقاتي: جارٍ العمل مع مؤسسات الأمم المتحدة لتأمين احتياجات اللبنانيين
  • التربية العراقية تحت المجهر: هل ينجح دور ثالث في إنقاذ الطلبة؟
  • كيف سترد فصائل المقاومة العراقية على اغتيال نصر الله؟
  • إيران توضح طبيعة الانفجارات على الحدود مع العراق
  • ارتفاع حصيلة الغارات المجهولة على الفصائل قرب الحدود العراقية
  • صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟
  • سان جيرمان ينصب الشباك حول «جناح» دورتموند
  • عسير.. إحباط تهريب 200 كيلو من نبات القات المخدر