نفذت وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة كفر الشيخ، بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة دورة تدريبية بعنوان «كيفية إعداد دراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة»، لطلاب كلية التجارة، ضمن مبادرة «بالتضامن نبني الوطن رسالة - ريادة الأعمال والصناعات الحرفية»، وذلك برعاية الدكتورة نيڤين القباچ، وزير التضامن الاجتماعي، والدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ.

وضع الطلاب على أول طريق التمكين الاقتصادي

ويستهدف التدريب وضع الطلاب علي أول طريق التمكين الاقتصادي من خلال تدريبهم علي كيفية إعداد دراسات جدوي المشروعات الصغيرة، تحت إشراف الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية، والدكتورة أماني محمد شاكر، نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علي مجاهد، عميد كلية التجارة.

وقام بتنفيذ التدريب الدكتور سامح عبد المقصود، أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة كفر الشيخ، والذي تناول مفهوم دراسة جدوي المشروعات، ومفهوم المشروع، ثم المراحل الأساسية لإعداد دراسة الجدوى، وكيفية دراسة الجدوى المبدئية للمشروع، ومراحل دراسة الجدوى البيئية والقانونية والتسويقية والفنية والمالية والاجتماعية، ثم خصائص دراسة الجدوى، وأفضل المجالات التي يمكن للطلاب البداية فيها بمشروع صغير.

محاور التدريب

كما تناولت الدورة التدريبية أهم المميزات التي تجعل المشروع مميز ومختلف عن باقي المشروعات، ثم تم فتح باب المناقشة مع الطلاب الرد علي كافة الاستفسارات المقدمة منهم بخصوص محتوي التدريب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ كلية التجارة وزارة التضامن الاجتماعي دورة تدريبية طلاب دراسة الجدوى کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

التجارة الداخلية: لجنة إعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع

دمشق-سانا

بهدف إعطاء السعر الحقيقي للمواد والسلع الأساسية والحفاظ على انسيابها بالأسواق وفق بيانات تكلفة واقعية، شكلت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لجنة إعادة دراسة تكاليف هذه المواد والسلع لدعم عمل لجنة التسعير المركزية بالشكل الأمثل.

وتدرس هذه اللجنة وفق مدير مديرية الأسعار في الوزارة زين صافي تكاليف كل مادة من المواد الأساسية على حدى، بناء على مراقبة عمليات الإنتاج داخل المصانع والمعامل، ودراسة تكلفة التعبئة وإعادة تكرار إنتاج السلعة، ومعرفة نسبة الهدر الحقيقية، مشيراً إلى أن اللجنة تضم عناصر من مديريات الأسعار وحماية المستهلك والمواصفات والجودة.

ولفت صافي إلى أن اللجنة التي باشرت عملها الأسبوع الماضي درست إحدى المواد الأساسية وتم تخفيض تكلفتها، مشيراً إلى التعاون الكبير من قبل أصحاب معامل إنتاج المواد والسلع لأن هدف اللجنة إيجابي على المواطن والتاجر ليأخذ كل حقه.

وعن آلية تسعير المواد أو السلع أو الخدمات الأساسية أوضح صافي أن لجنة التسعير المركزية تدرس أسعار المواد المستوردة ومختلف منتجات القطاع الخاص، وفق التكلفة الفعلية ومتابعة الفواتير من بلد المنشأ، إضافة إلى تكلفة الشحن والرسوم الجمركية والنفقات المختلفة وأجور النقل من الموانئ، وصولاً إلى إصدار الصكوك السعرية للمواد أو السلع.

ويقصد بالمواد الأساسية وفق صافي السكر، والرز، والزيوت والسمون والشاي، والمتة، والبن بكل أنواعها، والحليب المجفف، والمعلبات والطون والسردين، والموز، والأعلاف ما عدا المتممات العلفية والخلطات المحلية، أما باقي المواد فتفوض مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات بدراسة تكاليفها.

وعن الاعتراضات على الصكوك السعرية بين صافي أنه هناك لجنة مركزية للاعتراضات تتولى البت فيها، وإصدار القرارات بتعديلها في حال كانت الأسباب الموجبة للاعتراض قانونية، لافتاً إلى أنه تم تعديل عدة صكوك سعرية بعد الموافقة على الاعتراضات.

وتضم اللجنتان المركزيتان للتسعير والاعتراضات ممثلين عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمصرف المركزي والمديرية العامة للجمارك ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، وممثلين عن اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة.

علياء حشمه وعلي عجيب

مقالات مشابهة

  • «الأزهر» تنظم ورشة «استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي الطفولة»
  • جامعة الأزهر تنظم الورشة الوطنية للمشروع الدولي "استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة"
  • مياه أسيوط تنظم دورة تدريبية للسلامة والصحة المهنية
  • التجارة الداخلية: لجنة إعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع
  • جامعة بنها تنظم دورة تدريبية حول توصيف البرامج والمقررات وتقويم نواتج التعلم
  • «زعبولا» يرث تجارة الجمال من أجداده.. «مقدرش أبعد عنهم»
  • برنامج دراسات عليا جديد في الإمارات لتأهيل قادة المستقبل
  • اقتصاديون للحكومة المرتقبة: إفساح المجال للمشروعات الصغيرة وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة في التنمية
  • محافظة الداخلية تنظم برنامج إعداد وتمكين قيادات الصف الثاني
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم