قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن ضابطا عسكريا أوكرانيا، قام بتنسيق الهجوم على خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم".

وتابعت الصحيفة بأن العقيد في قوات العمليات الخاصة الأوكرانية، رومان تشيرفينسكي، كان جزءًا لا يتجزأ من العملية التخريبية الجريئة، كما يقول أشخاص مطلعون على التخطيط.


ونقلت عن مطلعين على تفاصيل الهجوم، أن تشيرفينسكي يتمتع بعلاقات عميقة مع أجهزة المخابرات في البلاد ولعب دورًا رئيسيًا في تفجير خطط أنابيب الغاز الطبيعي "نورد ستريم" العام الماضي، وفقًا لمسؤولين في أوكرانيا وأماكن أخرى في أوروبا، بالإضافة إلى أشخاص آخرين على دراية بالعملية السرية.



وفي 26 أيلول/ سبتمبر 2022، أعلنت شبكات الزلازل الوطنية في السويد والنرويج وفنلندا رصد انفجارين قرب موقع التسريبات في خطوط أنابيب الغاز الروسي تحت بحر البلطيق.
 
وأعلنت السلطات الدانماركية آنذاك عن اكتشاف موضعي تسريب في "نورد ستريم 1" شمال شرقي جزيرة بورنهولم في بحر البلطيق، وثالث في "نورد ستريم 2" جنوب شرقي الجزيرة.

وتم الإبلاغ عن أربعة تسريبات في أنابيب الغاز في المياه الدولية، رُصد اثنان منهما قرب السويد، والآخران بالقرب من الدنمارك، بحسب "أسوشييتد برس".

وفتحت السلطات الروسية دعوى جنائية تتعلق بـ"الإرهاب الدولي" بشأن التسرب الأخير في أنابيب الغاز.


وفي السياق، قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، آنذاك إن "كل المعلومات المتوفرة تشير إلى أن التسريبات هي نتيجة لعمل متعمد".

وقال الكرملين إن الأعطال في خطوط أنابيب "نورد ستريم" قد تكون نتيجة أعمال تخريبية، وتمثل وضعا غير مسبوق يمس أمن الطاقة في القارة بأكملها.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن المعلومات الأولية تدل على أن الحادث قد يكون نتيجة هجوم أو عمل تخريبي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الغاز نورد ستريم روسيا غاز اوكرانيا نورد ستريم صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أنابیب الغاز نورد ستریم

إقرأ أيضاً:

السودان يدين الهجوم الإرهابي على الأراضي الروسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعربت وزارة الخارجية السودانية عن إدانة واستنكار حكومة جمهورية السودان، للهجوم الإرهابي الذي وقع في الأراضي الروسية، ونتج عنه عدد من القتلى والمصابين.

وأعربت الخارجية السودانية -في بيان اليوم الثلاثاء- عن تضامن السودان (حكومة وشعبا) مع الحكومة والشعب الروسي، وأسر الضحايا، وأمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وجددت الخارجية، رفض حكومة السودان لكل أشكال الإرهاب مهما كانت الذرائع والمبررات، كما دعت المجتمع الدولي لاتخاذ موقف صارم ومبدئي ضد الإرهاب وخطوات فعالة لمحاربته دون هوادة أو معايير مزدوجة.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية الروسي يدعو في مقر الأمم المتحدة لتقييم الهجوم الأوكراني على القرم بصواريخ أمريكية
  • كيف سترد روسيا على الهجوم الأوكراني بصواريخ "أتاكمز" الأمريكية؟
  • جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي ترتيبات عقد المجلس الاستراتيجي رفيع المستوي بين البلدين
  • المغرب يبدأ في إنتاج الغاز بحقل تندرارة هذا العام
  • في مكالمة نادرة.. وزيرا الدفاع الأمريكي والروسي يبحثان تداعيات هجوم القرم
  • السودان يدين الهجوم الإرهابي على روسيا
  • السودان يدين الهجوم الإرهابي على الأراضي الروسية
  • ضابط سويسري: الهجوم على سيفاستوبول يكشف أكاذيب الغرب وأوكرانيا
  • 30 يونيو إرادة شعب ومسيرة وطن.. قفزة نوعية وإنجازات ملموسة بقطاع البترول