وقعت وزيرة المالية طيف سامي، اليوم الأحد، اتفاقية قرض تمويل مشروع صيانة محطات الطاقة الكهربائية مع بنك دولي.

وذكر بيان للوزارة، أن “وزيرة المالية طيف سامي وقعت اليوم، تفاقية تمويل قرض مشروع الصيانة لمحطات وزارة الكهرباء مع بنك JPM وبالشراكة مع شركة (GE) جنرال إلكتريك إنترناشيونال إنك، ضمن مشروع الصيانات السنوية (المرحلة الخامسة) PUP5/B وبكلفة إجمالية تقدر بـ (257) مليون دولار”.

وأضاف أن “توقيع الاتفاقية يندرج ضمن إطار المحور الرابع من المادة الثانية / قانون الموازنة العامة للدولة، واستناداً الى قرار مجلس الوزراء بالرقم (23588) لسنة 2023، والذي يخول فيه وزيرةالمالية صلاحية التوقيع على اتفاقية تمويل القرض للمشروع مع بنك JPM وبضمانة بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي”.

وأشارت وزيرة المالية وفقاً للبيان الى أن “تمويل قرض المشروع سيسهم بشكل فعال في زيادة كفاءة محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق، مما سينعكس لصالح رفع إنتاجية الطاقة وبالتالي تقليص الفجوة ما بين العرض والطلب  في الطاقة وسد احتياجات المواطنين في المحافظات كافة”.

يذكر أن وزارة المالية قد أتمت في وقت سابق توقيع اتفاقيتي القرض الرابع والخامس لتمويل مشروع تطوير مصفاة البصرة ضمن قروض وكالة “جايكا” اليابانية ، حيث ستعمل تلك القروض على إدامة وتطوير البنى التحتية والمشاريع الستراتيجية الى جانب الحفاظ على مستوى عالٍ من النمو والتنفيذ الأمثل للمشاريع الحيوية والخدمية وفق متطلبات البرنامج الحكومي” .

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

اتفاقية لتطوير "كهف مجلس الجِن" ضمن مشروع سياحي بيئي

 

 

مسقط- العُمانية

وقّعت وزارة التراث والسياحة اليوم على اتفاقية عقد حق انتفاع لتطوير كهف مجلس الجنّ بولاية قريات بمحافظة مسقط مع "مجموعة عمران"، لإقامة مشروع سياحي بيئي وتفعيل جوانب الموقع الضرورية مثل معدات الحماية الخاصة بسياحة المغامرات والخدمات التشغيلية.

وقّع على عقد الانتفاع من جانب الوزارة معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، فيما وقّع عليها من جانب المجموعة الدكتور هاشل بن عبيد المحروقي الرئيس التنفيذي لمجموعة عمران.

 

وبموجب العقد تتكفل مجموعة عمران بالجوانب التشغيلية بما في ذلك تعيين وتدريب المدربين والحفاظ على الحياة الفطرية داخل الكهف والبيئة المحيطة به، والتعاون مع مشغلين متخصصين لتطوير خطة مستدامة وطويلة الأمد لتفعيل الموقع.

ويتضمن العقد في مرحلته الأولى قيام "عمران" بتفعيل وتنظيم برامج المغامرات لزيارة كهف مجلس الجنّ، بينما سيتم في المرحلة الثانية إنشاء مركز للمعلومات ومركز استقبال ونزُل بيئية.

ويعد كهف مجلس الجنّ إحدى عجائب الطبيعة في منظومة الكهوف الجوفية في العالم وتبلغ مساحة أرضية الكهف 58 ألف متر مربع وسعته 4 ملايين متر مكعب، وبطول يصل إلى 310 أمتار وبعرض 225 مترًا.

مقالات مشابهة

  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • «مشروع مضمون».. كيف تحصل على تمويل سيارات النقل الجماعي من بنك ناصر؟
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • «طرق دبي» توقع اتفاقية لتطوير منصة لـ «النقل التجاري»
  • "التربية والتعليم" توقع اتفاقية تمويل إنشاء مدرسة في ظفار ضمن جهود الشراكة مع القطاع الخاص
  • اتفاقية لتطوير "كهف مجلس الجِن" ضمن مشروع سياحي بيئي
  • المالية تطلق تمويل رواتب الموظفين لشهر حزيران في إقليم كردستان
  • غرفة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات
  • العامة للكهرباء: صيانة خط نقل الطاقة الممتد بين محطتي أجدابيا وراس لانوف جهد 400 كيلوفولط