قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن ضابطا عسكريا أوكرانيا، قام بتنسيق الهجوم على خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم".

وتابعت الصحيفة بأن العقيد في قوات العمليات الخاصة الأوكرانية، رومان تشيرفينسكي، كان جزءًا لا يتجزأ من العملية التخريبية الجريئة، كما يقول أشخاص مطلعون على التخطيط.



ونقلت عن مطلعين على تفاصيل الهجوم، بأن تشيرفينسكي يتمتع بعلاقات عميقة مع أجهزة المخابرات في البلاد ولعب دورًا رئيسيًا في تفجير خطط أنابيب الغاز الطبيعي نورد ستريم العام الماضي، وفقًا لمسؤولين في أوكرانيا وأماكن أخرى في أوروبا، بالإضافة إلى أشخاص آخرين على دراية بالعملية السرية.



وفي 26 أيلول/ سبتمبر 2022، أعلنت شبكات الزلازل الوطنية في السويد والنرويج وفنلندا رصد انفجارين قرب موقع التسريبات في خطوط أنابيب الغاز الروسي تحت بحر البلطيق.
 
وأعلنت السلطات الدانماركية آنذاك اكتشاف موضعي تسريب في نورد ستريم 1 شمالي شرقي جزيرة بورنهولم في بحر البلطيق، وثالث في نورد ستريم 2 جنوبي شرقي الجزيرة.

وتم الإبلاغ عن 4 تسريبات في أنابيب الغاز بالمياه الدولية، رُصد اثنان منهما قرب السويد، والآخران بالقرب من الدنمارك، حسب "أسوشيتد برس".

وفتحت السلطات الروسية دعوى جنائية تتعلق بـ"الإرهاب الدولي" بشأن التسرب الأخير في أنابيب الغاز.



وفي السياق، قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، آنذاك إن "كل المعلومات المتوفرة تشير إلى أن التسريبات نتيجة لعمل متعمد".

وقال الكرملين إن الأعطال في خطوط أنابيب "نورد ستريم" قد تكون نتيجة أعمال تخريبية، وتمثل وضعا غير مسبوق يمس أمن الطاقة في القارة بأكملها.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن المعلومات الأولية تدل على أن الحادث قد يكون نتيجة هجوم أو عمل تخريبي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الغاز نورد ستريم روسيا غاز اوكرانيا نورد ستريم صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أنابیب الغاز نورد ستریم

إقرأ أيضاً:

في مكالمة نادرة.. وزيرا الدفاع الأمريكي والروسي يبحثان تداعيات هجوم القرم

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تحدث مع نظيره الروسي أندريه بيلوسوف يوم الثلاثاء.
وتأتي المحادثة بعد أن هددت الحكومة الروسية يوم الاثنين، الولايات المتحدة بـ "تداعيات" في أعقاب هجوم أوكراني على شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.
أخبار متعلقة روسيا تحظر 81 وسيلة إعلام أوروبية.. اعرف الأسبابالجيش الكوري الجنوبي: بيونج يانج أطلقت صاروخًا باليستيا باتجاه بحر الشرقوقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف يوم الاثنين: "إن مشاركة الولايات المتحدة المباشرة في القتال الذي أدى إلى مقتل مدنيين روس لا يمكن أن تمر دون أي تداعيات".الحفاظ على خطوط الاتصالوخلال المكالمة الهاتفية يوم الثلاثاء، أكد أوستن أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال وسط حرب روسيا المستمرة مع أوكرانيا، حسبما قال المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر.
ولم يقدم أي تفاصيل أخرى بشأن المكالمة الهاتفية.
وكتبت وزارة الدفاع الروسية على تليجرام أن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن الحرب في أوكرانيا.خطر تصعيد الحربوأشار بيلوسوف إلى الخطر المتزايد من تصعيد الحرب وسط استمرار شحنات الأسلحة الأمريكية إلى أوكرانيا.
وأضافت الوزارة أنه جرت مناقشة قضايا أخرى دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وأجرى أوستن المحادثة، وهي الأولى له مع بيلوسوف، حسبما قال رايدر، وتحدث أوستن آخر مرة مع نظيره الروسي في مارس 2023، وكان وزير الدفاع الروسي في ذلك الوقت هو سيرجي شويجو.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: أميركا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار
  • «واشنطن بوست»: مساعدات أمريكا لإسرائيل وصلت لـ6.5 مليار دولار منذ بداية الحرب
  • واشنطن: تتهم أسانج بتعريض حياة الكثيرين للخطر من خلال المعلومات المسربة من قبلة
  • واشنطن تعلق سقف الأسعار المفروض على إمدادات النفط من مشروع "سخالين 2" الروسي
  • المغرب يبدأ في إنتاج الغاز بحقل تندرارة هذا العام
  • في مكالمة نادرة.. وزيرا الدفاع الأمريكي والروسي يبحثان تداعيات هجوم القرم
  • بعد تهديد موسكو بالانتقام.. وزير الدفاع الأمريكي يهاتف نظيره الروسي
  • ضابط سويسري: الهجوم على سيفاستوبول يكشف أكاذيب الغرب وأوكرانيا
  • واشنطن بوست: رفض نتنياهو اقتراح وقف إطلاق النار يثير غضبًا داخليًا وخارجيًا
  • واشنطن بوست: الاستخبارات الأمريكية تتجسس على رسائل وطرود الأمريكيين