رأي اليوم:
2024-09-19@21:07:42 GMT

اسيا العتروس: كانت تسمى جنين.. صارت تسمى جنين

تاريخ النشر: 6th, July 2023 GMT

اسيا العتروس: كانت تسمى جنين.. صارت تسمى جنين

 

اسيا العتروس كانت تسمى فلسطين صارت تسمى فلسطيني.. نستعير من الشاعر الفلسطيني والعالمي محمود درويش كلماته الخالدة التي نعود إليها لاختزال المشهد الراهن واستحضار ما آلت إليه المجازر المفتوحة في مدينة جنين التي تتعرض لعملية قتل بطيء تحت أنظار العالم … أقل من شهر فصل بين المجزرة المفتوحة التي استهدفت مدينة جنين بين مجزرة الأمس وحتى كتابة هذه الأسطر فقد بلغ عدد الشهداء بين جنين ورام الله احد عشر شهيدا و من يدري فالشيء الوحيد القابل للارتفاع تحت الاحتلال هو عدد القتلى الفلسطينيين و و هذا طبعا إضافة الى عشرات المصابين ولاشك أنه في ظل استمرار التهديدات الإسرائيلية والتبجح من جانب القادة العسكريين لكيان الاحتلال بأنه لا وجود لأي ضغوط دولية لوقف العملية العسكرية في جنين فان الأمر سيتواصل وعمليات القنص والاغتيالات الموجهة واستهداف المدنيين ستستمر.

. وهذا ما تؤكده الأحداث والتجارب على مدى عقود من سلطة الاحتلال الإسرائيلي الهمجي.. ما يحدث في جنين لا يحتاج الى دراية خارقة بأدبيات القانون الإنساني الدولي ولا بمفهوم جريمة الحرب المرفوضة والمدانة في كل مكان وزمان .. ما يحدث في جنين جريمة حرب كاملة الأركان باستعمال أسلحة محرمة دوليا. لكن إسرائيل لا تتورع عن استعمالها.. في المقابل يبقى مخيم جنين عنوانا لإرادة الحياة والإصرار على البقاء والتمسك بما بقي من الأرض رغم كل الممارسات الإرهابية التي تستهدف الأهالي وتستهدف شباب المقاومة الذي يقف بالمرصاد للاحتلال ويسعى الى اقتلاع موقعه وتأكيد وجوده ويرفض كل محاولات الاقتلاع والتهجير والنفي .. في معاهدات القانون الدولي تشكل الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني جرائم حرب.. ولعلنا لا نكشف سرا إذا اعتبرنا أن ما عاشته وتعيشه جنين من عدوان بمختلف أنواع السلاح المتوفر للجيش الإسرائيلي يتنزل في حكم جرائم الحرب المدانة والمرفوضة في كل العصور والعهود وهي جرائم لا تسقط بالتقادم وتستوجب الملاحقة والمحاسبة التي ترفض أن تأتي .. ما حدث في الساعات القليلة الماضية في مدينة جنين أعاد الى الأذهان ما أقدم عليه البلدوزر شارون في 2002 عندما حاصر جنين واقتحمها لتستمر المواجهات مع المقاومة على مدى إحدى عشرة يوما نال فيها الاحتلال ما ناله رغم انعدام التوازن وانعدام السلاح من المقاومة الفلسطينية الباسلة من تصد وإصرار على عدم الاستسلام للمحتل .. السلطة الفلسطينية التائهة بين الاحتلال المسعور وبين قلة الحيلة والخوف من الانهيار وصفت ما يحدث في جنين بجريمة حرب وهي فعلا جريمة حرب تستهدف المدنيين من نساء وأطفال وشباب وتستهدف البشر والشجر وتستهدف سيارات الإسعاف والمستشفيات والكهرباء والماء بما يعني أن جنين أمام عملية إبادة مخطط لها يجري تنفيذها على أرض الواقع .. إزاء ما جرى وما يجري لم تجد السلطة الفلسطينية من خلاص سوى مطالبة الجامعة العربية بعقد اجتماع طارئ اليوم لإيقاف المجزرة.. طبعا لا نريد استباق الأحداث ولسنا في إطار قراءة المجهول ولكن الحقيقة أنه سيكون من الغباء انتظار موقف أو قرار من الجامعة العربية يمكن أن يردع كيان الاحتلال أو يقف دون مواصلة ناتنياهو جرائمه المتراكمة التي يسعى من خلالها أيضا الى الهروب من أزماته السياسية الداخلية ومن الملاحقات القانونية لشخصه وزوجته بالفساد وهو بالتأكيد كسابقيه يجد خلاصه في الدم الفلسطيني المستباح لتحويل الأنظار عن فشله داخليا واقتراب موعد انهيار حكومته المتطرفة … وقد أكدت الأحداث أن افتعال الأزمات والمرور الى تأجيج الأوضاع وإعلان الحرب على الفلسطينيين كانت ولا تزال خيارا أساسيا للهروب من الأمر الواقع وتأجيل السقوط ولو الى حين وإطالة عمر الائتلاف الحاكم المتطرف .. يقول أغلب شباب جنين “لسنا عشاق الدم بل عشاق الحياة إذا استطاعنا إليها سبيلا”.. ولكن عندما يفرض على المواطن الفلسطيني الدفاع عن أرضه وعرضه وما بقي من كرامة الوجه فإنه سيضع حتما نصب عينيه هذه الكلمات الرائعة التي تغني عن كل البيانات العربية الجوفاء ويردد .. عَلَى هَذِهِ الأرْضِ مَا يَسْتَحِقُّ الحَيَاةْ: عَلَى هَذِهِ الأرضِ سَيَّدَةُ الأُرْضِ، أُمُّ البِدَايَاتِ أُمَّ النِّهَايَاتِ. كَانَتْ تُسَمَّى فِلِسْطِين. صَارَتْ تُسَمَّى فلسْطِين. سَيِّدَتي: أَستحِقُّ، لأنَّكِ سيِّدَتِي، أَسْتَحِقُّ الحَيَاةْ. نحن بدورنا نقول كانت تسمى جنين صارت تسمى جنين .. آسيا العتروس

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

حماس: إلقاء جثامين الشهداء من الأسطح غرب جنين يؤكد همجية الاحتلال

أكدت حركة حماس، أن المشاهد الوحشية التي ارتكبها جيش الاحتلال الصهيوني في بلدة قباطية غرب جنين، بإلقاء جثامين الشهداء من أسطح المنازل، يصف همجية ووحشية هذا الاحتلال، والذي يرتكب المجازر والإبادة الجماعية بحق شعبنا في غزة منذ عام وسط صمت دولي وغطاء سياسي وعسكري أمريكي.

 

التمثيل والتنكيل بجثث الشهداء

وقال حماس في بيان عبر حسابها: إن التمثيل والتنكيل بجثث الشهداء جريمة منكرة، يجب أن يتم إدانتها بشدة من كل الدول والمنظمات الأممية والحقوقية، وهذه الجرائم الفظيعة التي ترتكب في غزة والضفة الغربية تمثل انتهاكًا صارخًا لكل المعايير الإنسانية والقانونية الدولية، وتؤكد أن هذا الاحتلال الفاشي لا يحتاج الذريعة كي يمارس قتله وجرائمه بحق شعبنا وشعوب المنطقة.

 

ونعت حماس الشهداء العظام، مؤكدة أن هذه المشاهد والجرائم ستكون وقودا لمزيد من الغضب الشعبي والثورة والعمليات الفدائية من أبطال ضفتنا الأبية.

مقالات مشابهة

  • حماس: إلقاء جثامين الشهداء من الأسطح غرب جنين يؤكد همجية الاحتلال
  • استشهاد ثلاثة فلسطينيين في عدوان الاحتلال على جنين اليوم
  • ارجاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم (صورة)
  • شهداء وجرحى بقصف الاحتلال منزلاً جنوب جنين
  • الاحتلال يعتقل صحفيا من مدينة جنين
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • كيف كانت الأكاديميا شريك مباشر في جرائم الحرب في غزة؟
  • الاحتلال يقتحم بلدة قباطية جنوب جنين ويحاصر منزلا
  • وزير المالية فشل في الرد علي الأسئلة التي كانت تندفع نحوه كالسيل جعلته في حالة توهان وغياب تام عن المشهد الدراماتيكي !!..
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق