شهد امس الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ختام فعاليات نموذج محاكاة قمة المناخ Cop28 والذي تنظمه الجامعة البريطانية في مصر برئاسة الأستاذ الدكتور محمد لطفي، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وجامعة زايد بالإمارات، وتحت رعاية الرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 Presidency، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الشباب والرياضة، والسفارة البريطانية في مصر، والأستاذ الدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، والذي استمر لمدة ثلاث أيام، في الفترة من 9 وحتى 11نوفمبر الجاري، بمشاركة 130 طالبًا من 32 دولة حول العالم، وذلك بحرم الجامعة بمدينة الشروق.

في كلمته وجه الاستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الشكر الي الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة البريطانية في مصر،  مشيدا بالجامعة البريطانية ودورها الفعال في تنظيم مشروعات مثل "ماراثون من أجل المناخ" ونموذج محاكاة قمة المناخ في دورتين COP27 و COP28. حيث ان هذه المبادرات تساهم في تعزيز الوعي والحوار حول قضية تغير المناخ وتوفير منصات للتعلم والتفاعل.

واضاف الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أنه علي الرغم من ان الظروف الحالية التى تمر بها مصر دقيقة للغاية وتحمل معها تحديات جسيمة وخاصة على الصعيدين  الاقتصادي  والسياسي إلا أن الدولة المصرية وقيادتها السياسية تدرك فى ذات الوقت يقينا أن مواجهة التحديات وتحقيق التطلعات والطموحات لا يمكن أن يتم إلا من سواعد الشباب وإرتكازا على أفكارهم واسهاماتهم فى مختلف المجالات.

واكد أن وزارة الشباب والرياضة  لم تألو جهدا في دعم وتدشين الأنشطة التوعوية للتصدي لقضية تغير المناخ إدراكا من أنها واحدة من أهم التحديات التي تواجه العالم اليوم، ونحن ملتزمون بالعمل معاً للتصدي لها والمساهمة في الحفاظ على بيئتنا ومستقبلنا.

واشار ان الانجاز الكبير الغير مسبوق في ملف الشباب في ظل الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27 وهو؛ اختيار اول مبعوث للشباب في القمة، إطلاق اول منتدى شبابي يقوده الشباب بالمؤتمر بناء علي برنامج عمل جلاسكو بيوم الشباب والاجيال المستقبلية بالمؤتمر والذي جمع الشباب بصناع السياسات والمفاوضين لأول مره بالاضافة الي تأسيس جناح الأطفال والشباب لأول مرة بالمؤتمر.

واضاف انه ايضا تم تقديم اول مرة إقامة مخفضة للمندوبين الشباب بعدد 300 فرصة للشباب من الدول النامية وكانت ايضا المرة الاولي التي تم فيها مشاركة الاطفال في فعاليات الـ COP الرسمية.

واسترسل انه ​تم ذكر الشباب بعدد 11 مره في خطة شرم الشيخ التنفيذية للمناخ وتم تشكيل وحدة تنفيذية للشباب لقمة المناخ للمرة الاولي من فريق عمل مكون من 30 شاب وفتاة بالإضافة الي تقديم دعم غير مسبوق من الحكومة المصرية لتنفيذ مؤتمر الشباب باتفاقية الأمم المتحدة للمناخ COY17 .

كما اكد وزير الشباب والرياضة علي  أهمية مشاركة الشباب في مختلف مسارات التنمية الشاملة وانه يتم الاخذ  بعين التقدير والاعتبار صوتهم وارائهم والعمل على تمكين الشباب وتوفير المنصات لهم للتعبير عن أفكارهم ومشاركة آرائهم.

وشدد د. اشرف صبحي ان الوزارة عملت علي مستوي وطني بشمل مكثف للتدريب وتأهيل ورفع الوعي وتعزيز المشاركة الشبابية ومنها: إطلاق مبادرة EGYouth4climate والمتضمنة جولات كرفان المناخ السنوية بالمحافظات المصرية وكذلك الأنشطة والفعاليات في 32 مركز شباب علي مستوي الجمهورية، تنظيم المؤتمر المحلي للشباب المعتمد من دائرة الشباب باتفاقية الأمم المتحدة للمناخ للعام الثان وانا الان بصدد الإعلان عن إطلاق اللجنة الاستشارية الوطنية للشباب والمناخ والتي تهدف الي سماع أصوات الشباب المصري ومساهمة الشباب في وضع السياسات والخطط العامة والمبادرات الوطنية والمشاركة الدولية بالتعاون مع وزارة البيئة ووزارة الخارجية.

واختتم كلمته بان دور الشباب يبقي أكثر تأثير في مواجهة تأثير التغيرات المناخية لذا، تعمل الوزارة على تعزيز الوعي وتوفير المعلومات اللازمة لهم لفهم التحديات التي تنتج عن تغير المناخ وكيفية التأقلم معها والتحرك نحو مستقبل مستدام، لذلك فان هذا العام سوف يشهد حدثاً استثنائياً للشباب وهو أنه للمرة الاولي في تاريخ مصر سوف يشارك 9 مفاوضين شباب تحت سن الـ 25 من خلال وزارة الشباب والرياضة في وفد مفاوضات رسمي مصري تقوده وزارة الخارجية وذلك في مؤتمر COP28 بدولة الامارات.

جاء ذلك بحضور ومشارك الأستاذة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسفير عمرو موسي، وزير الخارجية الأسبق وعضو مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، والأستاذ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم السابق، وممثل الحكومة المصرية في الجامعة الأمريكية، والأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، والسيد إليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والدكتورة سارة الخشن، رئيس قسم التطوير الاستراتيجي بالجامعة ورئيس اللجنة المنظمة لنموذج محاكاة قمة المناخ، والدكتورة عبير شقوير، مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والدكتورة سوزانا المساح أستاذ الاقتصاد بجامعة زايد.

وشهدت فعاليات الختام، إعلان أبرز التوصيات التي توصلوا إليها خلال فعاليات النموذج بهدف الوصول إلى مقترحات وحلول تنموية للتصدي لقضية تغير المناخ، والمقرر عرضها في مؤتمر قمة المناخ الفعلي COP28، في الامارات.
 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

وزارة الخارجية تبرز دور مصر الرائد في منظومة الأمم المتحدة

شاركت وزارة الخارجية في النسخة الأولي لدورة "من أجل تضمان شباب الجنوب" بتنظيم من وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة بمقر المجلس بدار الأوبرا المصرية. 

وألقى السفير عمرو الجويلى، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى، محاضرة بعنوان "التعاون متعدد الأطراف" تناول فيها دور مصر الرائد في منظومة الأمم المتحدة ووكالاتها الدولية المتخصصة، وكونها مؤسس لعدد من التكتلات التفاوضية الرئيسية للجنوب العالمى، لا سيما حركة عدم الانحياز ومجموعة الـ٧٧، الدافعة لإقامة نظام دولى قائم على مبادئ القانون الدولى ويصون مصالح الدول النامية في مجالات عمل الأمم المتحدة الثلاثة، وهى السلم والأمن، والاقتصاد والتنمية والبيئة، وحقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية الدولية على حد سواء.

من جانبها، شاركت الوزير مفوض رانيا عبد المجيد، مدير شئون العلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية، في الجلسة التي عقدت بعنوان "الجنوب العالمى اقتصادياً"، تناولت خلالها خلفية تعاون دول الجنوب، ورصيد مصر التاريخى في إعلاء صوت هذه الدول دولياً، مبرزةً دورها في مجموعة الـ٧٧ إيماناً بجدوى مساهمة الدول النامية في صياغة أجندة العمل الدولية.

 كما تناولت التغيرات التى شهدتها كتلة الدول النامية بحيث أصبح "عالم الجنوب" المصطلح الذى يعبر عن التنوع الذى تشهده الدول النامية، الهادف لرفع المستويات التنموية وتطوير القدرات الاقتصادية منوهة بتحقيق البعض منها طفرات اقتصادية ملحوظة مع تمسكها بكونها دول نامية. 

كذلك سلطت مدير شئون العلاقات الاقتصادية الدولية الضوء على مشاركة مصر في مجموعة العشرين كمثال حى لما تقوم بها حالياً لتعزيز مصالح الدول النامية في ظل الأزمات الدولية المتعاقبة التي تواجهها.

وأخيراً، ألقى مساعد وزير الخارجية الكلمة الختامية للدورة التي استمرت لمدة أسبوع كامل، مستمعاً إلى آراء المشاركين حول آليات المتابعة خاصة تطويرها لتصبح منتدى يشارك فيه الشباب من مختلف قارات الجنوب العالمى وعقد دورات متخصصة في مهارات الدبلوماسية متعددة الأطراف من التفاوض والصياغة والخطابة، موجهاً الشكر إلى مكتب شباب الجنوب العالمي بوزارة الشباب والرياضة على هذه المبادرة التوعوية التي تعزز من إدراك الشباب المصرى بالقضايا المتخصصة، وتفتح لهم الفرص لتقديم رؤية العمل الوطنية من خلال المشاركة في المنتديات الدولية ذات الصلة

مقالات مشابهة

  • في ختام جولتهما.. وزير الرياضة ومحافظ الغربية يفتتحان ملاعب خماسية بالمحلة
  • محافظ الدقهلية يشهد لقاء حواري عن انتصارات أكتوبر المجيدة نظمته الشباب والرياضة
  • وزير الشباب والرياضة يتفوق على محافظ الغربية في مارثون للدراجات
  • محافظ الغربية يستقبل وزير الشباب والرياضة
  • محافظ الغربية يستقبل وزير الشباب والرياضة في مستهل زيارته للمحافظة
  • وزير الشباب والرياضة يصل الغربية لافتتاح عدد من المشروعات
  • الجامعة البريطانية والأمم المتحدة ينظمان نموذج محاكاة قمة المناخ COP29 بالتعاون مع جامعة ADA
  • وزير الشباب يشهد انطلاق المعسكر الأول لـ"أطفالنا حياة" لدعم الصحة النفسية للأطفال
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ينظمان نموذج محاكاة قمة المناخ COP29
  • وزارة الخارجية تبرز دور مصر الرائد في منظومة الأمم المتحدة