شفق نيوز/ اعلنت الاردن، يوم الاحد، ان العراق كان رابع مستورد لدى صناعة عمان خلال 10 أشهر من العام الحالي 2023. 

وقالت غرفة صناعة عمان الأردنية في تقرير لها اطلعت عليه وكالة شفق نيوز؛ ان "صادرات الغرفة خلال 10 أشهر من العام الحالي 2023 وصلت إلى 5.857 مليارات دينار أردني، مقابل 6.262  مليارات دينار أردني للفترة نفسها من عام 2022.

واضافت انه "الهند والولايات المتحدة الأميركية والسعودية والعراق استحوذت على غالبية صادرات غرفة صناعة عمان خلال 10 أشهر من العام الحالي، مسجلة ما قيمته 3.393 مليارات دينار أردني".

 وأشارت إلى أن "صادرات صناعة عمان إلى العراق ارتفعت خلال 10 أشهر من العام الحالي، إلى 717 مليون دينار أردني، مقابل 546 مليون دينار أردني  للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة زيادة 8.1 بالمائة وأصبحت رابع مستورد للصناعة الاردنية".

وأوضحت أنه "بالنسبة للتوزيع الجغرافي لصادرات الغرفة خلال 10 أشهر من العام الحالي، جاءت الدول العربية بالمقدمة بقيمة 2.562 مليار دينار، والدول الآسيوية غير العربية 1.658 مليار دينار أردني، والدول الإفريقية 58 مليون دينار أردني".

و الدولار الأمريكي يساوي نحو 70 دينارا اردنيا.

يذكر أن العراق يستورد معظم السلع والبضائع من دول الجوار وخاصة تركيا وإيران بعد ان كانت الاردن سوقا كبيرا للعراق في فترة التسعينات من القرن الماضي في فترة الحصار الاقتصادي على العراق.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق الاردن الاستيراد والتصدير دینار أردنی صناعة عمان

إقرأ أيضاً:

العراق يقترب من افتتاح أكبر مصنع للصلب في البصرة

الاقتصاد نيوز _ متابعة

تعتزم وزارة الصناعة والمعادن افتتاح مشروع الصلب في محافظة البصرة خلال الأشهر المقبلة.

وقالت المتحدِّث باسم الوزارة ضحى الجبوري في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "المشاريع الصناعية ومنها مشروع الصلب التابع للشركة العامَّة للحديد والصلب في محافظة البصرة تحظى بدعم مستمرّ ومتابعة حثيثة من قبل رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني"، مشيرةً إلى أنه الأكبر من هذا النوع الذي سيُحقق نقلة نوعية في الصناعة العراقية وسيوفر آلاف فرص العمل وكميات إنتاج كبيرة من الحديد ذات المواصفات العالمية التي تخدم السوق العراقية.

وبيَّنت أنَّ تشغيل هذا المشروع سيحقق عوائد مالية كبيرة للبلاد، منوِّهة بأنَّ أعمال إنجازه مستمرَّة ومتابعة من قبل وزير الصناعة، ويؤمَّل افتتاحه خلال الأشهر المقبلة.

وأوضحت الجبوري أنَّ موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص حظي باهتمام كبير من قبل الحكومة الحالية، لما له من أهمية عالمية بتنفيذ مشاريعها الاستراتيجية بكفاءة وفعالية، فضلاً عن تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في المشاريع التنموية، وزيادة الإنتاجية لتعزيز عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت أنَّ الوزارة انتهجت رؤى استراتيجية وخططاً طموحة للقطاع الصناعي العراقي تنفيذاً للبرنامج الحكومي من خلال عقد شراكات فاعلة مع القطاع الخاص لتشغيل المصانع وإنشاء مشاريع جديدة باعتبارها الأسلوب الأمثل لتمويل وإدارة مختلف المشاريع والاستفادة من الطاقات والموارد والخطط المتاحة لكلا الطرفين لتعزيز الكفاءة ونقل التكنولوجيا والابتكارات الحديثة.

من جانبه نوَّه الخبير الاقتصادي الدكتور علي دعدوش، بأنَّ من المهمِّ جداً أن تكون مثل هذه المشاريع في العراق، إذ تهدف إلى زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاستيرادات، مضيفاً أننا نشدّ على أيدي الحكومة لإقامة مثل هذه المشاريع التي تصبّ في خدمة المنتج المحلي وذات تنافسية وجودة عالية لتكون نافذة في الأسواق الدولية فضلاً عن الأسواق المحلية.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • شركة سومو:تصدير أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • العراق يقترب من افتتاح أكبر مصنع للصلب في البصرة
  • التجارة الأردنية: العراق أكبر مستورد لبضائعنا خلال 8 أشهر
  • العراق يتداول أكثر من تريليوني دينار إلكترونياً خلال شهر
  • العراق أكبر مستورد للبضائع التجارية الأردنية خلال 8 أشهر على التوالي
  • العراق يصدر أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال 3 أشهر
  • أحمد يحيى: 10 مليار جنيه استثمارات اي آند في الشبكة خلال العام الحالي
  • أكثر من مليوني طنٍ صادرات العراق من المشتقات النفطية خلال 3 أشهر
  • الزراعة: الانتهاء من صرف 17 مليون شيكارة أسمدة مدعمة خلال العام الحالي