البوابة:
2024-10-06@10:11:05 GMT

نصائح ومحاذير مناقشة شخص يعاني من الكذب المرضي

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

نصائح ومحاذير مناقشة شخص يعاني من الكذب المرضي

البوابة -  كثيراً ما نصادف أشخاصاً يخشون الحقيقة ويلجئون الى الكذب لتبرير أفعالهم أن تصرفاتهم أو لمجرد الحصول على ما يريدون، تكرار هذا السلوك، يعرف باسم الكذب المتسلسل أو المرضي، فما هو الكذب المرضي وكيف تستطيع مناقشة هؤلاء الأشخاص.

نصائح ومحاذير مناقشة شخص يعاني من الكذب المرضي

كيفية التفاوض مع شخص يعاني من الكذب المرضي 

لا يعد الكذب المرضي تشخيصًا في حد ذاته للصحة العقلية.

لم يتم تضمينه في DSM-5، الذي يسرد اضطرابات الصحة العقلية. ومع ذلك، فهو مفهوم راسخ في علم النفس. يرتبط الكذب المرضي بأنماط التفكير والمعتقدات المضطربة. تشير كلمة "مرضي" إلى وجود مرض أو مرض أساسي. وبالتالي، ترتبط علامات الكذب المرضية بمختلف حالات الصحة العقلية الأساسية.

تم تعريف الكذب المرضي لأول مرة عام 1891 من قبل الطبيب النفسي أنطون ديلبروك. وقد أعطاه الاسم اللاتيني pseudologia fantica أحيانًا يُكتب (phantastica) . يُعرف الكذب المرضي أيضًا باسم هوس الأساطير والكذب المرضي. كان التعريف الأصلي هو "التزييف غير المتناسب تمامًا مع أي هدف واضح، [والذي] قد يكون واسع النطاق ومعقدًا للغاية، ويظهر على مدى سنوات أو حتى مدى الحياة".
وقد قام الباحثون المعاصرون بتعديل هذا التعريف. عرّفت دراسة أجريت عام 2020 الكذب المرضي بأنه "نمط مستمر ومنتشر وفي كثير من الأحيان قهري من سلوك الكذب المفرط الذي يؤدي إلى ضعف سريري في الأداء في المجالات الاجتماعية أو المهنية أو غيرها من المجالات؛ يسبب ضائقة ملحوظة. يشكل خطراً على النفس أو الآخرين؛ ويحدث لمدة تزيد عن ستة أشهر." وجدت نفس الدراسة أن ما بين 8 إلى 13% من الأشخاص يعتبرون أنفسهم كاذبين مرضيين أو يقولون أن الآخرين يعرفونهم بهذه الطريقة.

التفاوض مع الكاذب أمر صعب، لكنه ممكن. هنا بعض النصائح:

قم بالبحث الخاص بك. قبل البدء بالتفاوض، من المهم جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الوضع والشخص الذي تتفاوض معه. سيساعدك هذا على تحديد نقاط ضعفهم وتطوير استراتيجية تفاوض قوية.كن حازماً. من المهم أن تكون حازمًا عند التفاوض مع الكاذب. هذا يعني الدفاع عن نفسك ومصالحك، حتى لو كان الشخص الآخر يحاول التنمر عليك أو التلاعب بك.استخدم الأدلة. إذا كان لديك دليل على أن الشخص الآخر يكذب، فاستخدمه لصالحك. يمكن أن يشمل ذلك رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو حتى شهادة الشهود.لا تخف من مواجهتهم بأكاذيبهم. إذا اكتشفت أن الشخص الآخر يكذب، فلا تخف من إبلاغه بذلك. وهذا يوضح لهم أنك على علم بخداعهم وأنك لن تنخدع به.كن على استعداد للانسحاب من النقاش. إذا لم يكن الشخص الآخر على استعداد للتفاوض بحسن نية، فكن مستعدًا للانسحاب. يوضح لهم هذا أنك جاد بشأن اهتماماتك وأنك لا تخشى الابتعاد إذا لم تحصل على ما تريد.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية التي قد تكون مفيدة:

بناء علاقة. على الرغم من أنك تتفاوض مع كاذب، فمن المهم بناء علاقة معه. وهذا سيجعله أكثر عرضة للثقة بك ويكون أكثر استعدادًا للعمل معك.كن صادقًا وشفافًا. على الرغم من أنك تتفاوض مع كاذب، فمن المهم أن تكون صادقًا وشفافًا. سيؤدي ذلك إلى بناء الثقة وزيادة احتمالية أن يكون الشخص الآخر صادقًا معك.كن صبوراً. التفاوض مع كاذب يمكن أن يستغرق وقتا طويلا. لا تتوقع أن تحصل على كل ما تريده بين عشية وضحاها. تحلى بالصبر والمثابرة، وفي النهاية ستتمكن من التوصل إلى اتفاق عادل لكلا الطرفين.

من المهم ملاحظة أنه لا توجد طريقة مضمونة للتفاوض بنجاح مع الكذاب. ومع ذلك، باتباع هذه النصائح، يمكنك زيادة فرص نجاحك.

محاذير هامة عند النقاش مع شخص يكذب:

لا تتوقع منهم أن يعترفوا بالكذب، حتى لو تمكنت من إثبات كذبهم. سوف يلتزم الكاذبون المرضيون بقصتهم حتى عندما يكون من الواضح للجميع أنهم يكذبون.لا تأخذ الأمر على محمل شخصي، وتذكر أن السلوك لا يتعلق بك. الكذاب المرضي غير قادر على التحكم في كذبه بسبب اضطراب الصحة العقلية الأساسي.لا تعتبر التواصل البصري علامة على أن الشخص يقول الحقيقة؛ قد يصدق الكذابون المرضيون ما يقولونه أو يكونون معتادين على الكذب بحيث يمكنهم بسهولة الحفاظ على التواصل البصري أثناء قول الكذب.لا تفقد أعصابك. إن الارتباط بالشخص لن يؤدي إلا إلى جعله أكثر دفاعًا وقد يؤدي إلى المزيد من سلوك الكذب.

نصائح هامة عند النقاش مع شخص يكذب:

ثق بنفسك وبحقيقتك، وتواصل مع الآخرين للتأكد من حقيقتك إذا كنت بحاجة إلى ذلك.انتبه إلى تصرفات الشخص للحصول على تصور عن هويته، بدلاً من الاستماع إلى كلماته. يمكن أن تكشف لغة جسدهم أيضًا الحقيقة أكثر مما يقولون.ضع حدودًا حول ما ترغب في تحمله في العلاقة. قد تحتاج إلى التراجع عن العلاقة تمامًا إذا استمر الكذب ولم يكن الشخص على استعداد لمحاولة التغيير.شجعهم على تجربة العلاج لمعرفة المزيد عن أنفسهم ولماذا يشعرون بأنهم مدفوعون إلى الكذب. فكر في العلاج لنفسك أيضًا، لتتعلم كيفية وضع حدود صحية والبقاء ثابتًا على حقيقتك.

باختصار، عند مواجهة شخص يكذب أنت بحاجة إلى الهدوء والصبر، أدلة وبراهين موثوقة، دراية كاملة بالتفاصيل التي ستناقش عنها، دراية بهوية الشخص الذي يكذب وتاريخه في الكذب، وأخيراً، لا تتوقع أن تنجح من أول مرة، ولكنك ستزعزع مصداقيته أمام الأخرين بالتدريج.

المصدر: newportinstitute.com / بارد

اقرأ أيضاً:

10 صفات هامة يحتاج إليها المفاوض الجيد

مؤشرات لغة الجسد على أن الشخص الذي أمامك يكذب

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: كذب مناقشة التشابه الوصف التاريخ الشخص الآخر التفاوض مع أن الشخص من المهم

إقرأ أيضاً:

رئيس الكونفدرالية الإيطالية: سوق العمل الأوروبي يعاني نقصا في عمالة البناء والتشييد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال داريو كوستنتيني رئيس الكونفدرالية الايطالية ، إن سوق العمل الأوروبي يواجه تحديات كبيرة بسبب نقص العمالة الماهرة في عدة قطاعات، وخاصة في مجال البناء والتشييد، الذي يُعتبر من أبرز المجالات التي تحتاج إلى عمالة مدربة.

وأضاف كوستنتيني خلال حواره " للبوابة نيوز" أن هناك زيادة ملحوظة في الطلب على المهارات المتعلقة بالخدمات السياحية، مثل إدارة الفنادق والمطاعم والخدمات الأمامية. وأكد على الجهود المبذولة لتدريب المشاركين في هذه المهن، بهدف تلبية احتياجات السوق الأوروبية وضمان توفير فرص عمل مستدامة لهم. كما أشار إلى وجود حاجة كبيرة للعمالة في مجالات أخرى مثل صناعة السيارات والهندسة الكهربائية، حيث تسعى إيطاليا ودول أوروبية أخرى إلى تطوير هذه القطاعات بشكل مستدام.

واختتم حديثه بالقول إن التركيز ينصب على تقديم تدريب متكامل في هذه المجالات لضمان أن يمتلك المشاركون جميع المهارات اللازمة لتحقيق النجاح في سوق العمل الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • فينيسيوس يعاني من مشكلة في الرقبة
  • زين الدين بلعيد يكذب قندوسي: الأهلي لم يفرض عليّ أي وكيل
  • أحاديث عن السياسة.. الكذب!
  • فرنسا تدعو لوقف إرسال السلاح لإسرائيل.. هل يكذب ماكرون علينا؟
  • خالد جاسم يكشف عن موقف حدث له مع شاب سعودي لحظة وصوله لمطار الرياض.. فيديو
  • الطفل المدلل يعاني من سلوكيات وأضرار نفسية خاطئة.. ما هي؟
  • طفل يعاني من شم رائحة كريهة لمدة عامين.. الأطباء اكتشفوا مفاجأة
  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية: سوق العمل الأوروبي يعاني نقصا في عمالة البناء والتشييد
  • نصائح الصيدلي أحمد نبيل لعلاج القشرة
  • مجلس الزهيدي يكذب ما جاء في بيان هيئة وطنية ويحتفظ بحقه في اللجوء إلى القضاء