يا خريجي معازل الغيتو.. بهذه الكلمات وصف أَبو عُبَيْدَةَ، المتحدث الرسمي الإعلاميِّ لكتائب الشهيد عزّ الدّين القسّام الجناحِ العسكريِّ لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، المستوطنين الإسرائيليين على الأراضي فلسطين المحتلة، فما هي معازل الغيتو؟ وما علاقتها باليهود؟

اقرأ ايضاًأبو عبيدة على واجهة موقع نادي مكابي الإسرائيلي.

.قراصنة نشروا رسالة عن غزةما هي معازل الغيتيو

معازل الغيتو أو الغيوت، جمع غيتو، مصطلح إيطالي يعني المنطقة المعزولة أو المنطقة المحصورة أو  الحي المعزول.

استخدمت معازل الغيتو أو الغيوت في القرون الوسطة ضد اليهود في مختلف المدن الأوروبية لعزل اليهود عن بقية المجتمع الأوروبي.

وتُعد معازل الغيتو الموجودة في مدينة فينيسيا الإيطالية الأشهر في التاريخ، والتي بُنيت في عام 1516  لعزل اليهود من غروب الشمس حتى شروقها لأنهم كانوا منبوذين من المجتمع الأوروبي.

وأجبرت السلطات الإيطالية في فينيسيا يهود المدينة على العيش فيه، وأمر الكثير من الزعماء مثل السلطات المحلية أو الإمبراطور شارل الخامس بتأسيس الأحياء اليهودية في فرانكفورت وروما وبراغ ومدن أخرى في القرن السادس عشر والسابع عشر.

معازل الغيتو في العصر الحديث

مع تطور الزمن اصبح مصطلح الغيتو الأكاديمي يُطلق على أي منطقة محصورة أو معزولة عن العالم الخارجي وأصبحت ترمز إلى العزلة والفصل الاجتماعي أو أي منطقة محايدة مثل قطاع غزة والضفة الغربية.

مما يعني أن الأذى الذي عانى منه اليهود في أوروبا يمارسوه على الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة وابرز مثال على هذا جدار الفصل العنصري الذي بني في الضفة الغربية قبل 15 عام.

اقرأ ايضاًعندما يتحدث أبو عبيدة.. صورة من صالة رفع أثقال في الأردن تلقى تفاعلًامعازل الغيتو وأبو عبيدة

أبو عبيدة، وصف الاحتلال الإسرائيلي، بخريجي معازل الغيتو، لإبراز الاستغلال والقمع الذي يفرضه الاحتلال على الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، ومن خلال هذا التشبيه، يُشير إلى أن السياسات والممارسات الإسرائيلية، تخلق بيئة تشبه الغيتو القديمة، حيث يتم عزل وعزلة الفلسطينيين في مناطقهم وتقييدهم في حريتهم وحقوقهم.

هذا التشبيه يهدف إلى إيجاد تواصل تاريخي مع الغيتو اليهودي، وما تعنيه هذه الكلمة من انعزال وقهر، وهو جزء من اللغة السياسية والنقدية التي تستخدمها بعض الجهات الفلسطينية للتعبير عن رفضها واستنكارها للسياسات الإسرائيلية في المناطق التي تحتلها.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أبو عبيدة حماس التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

صنعاء تفاجئ الجميع وتكشف عن السبب الحقيقي الذي يقف خلف عودة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية بهذه السرعة إلى مطار صنعاء

صنعاء تفاجئ الجميع وتكشف عن السبب الحقيقي الذي يقف خلف عودة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية بهذه السرعة إلى مطار صنعاء|

الجديد برس| خاص|

أكدت صنعاء قبل قليل عن وصول طائرة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية إلى مطار صنعاء الدولي.

وكشفت قناة المسيرة عن مصدر خاص، أن إعادة الحجاج العالقين في السعودية جاء بعد تحذيرات القيادة من استمرار التلكؤ والتعنت للنظام السعودي.

وكان ناطق قوات صنعاء العميد يحيى سريع، قد أكد في تغريدة له عن ملهة 3 أيام، فيما واكب ذلك اطلاق عدد من قيادات انصار الله تحذيرات للنظام السعودي بشأن إعادة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية إلى مطار صنعاء الدولي، محذرين النظام السعودي من مغبة الاستمرار في عدم الانصياع لما اسمته بالمطالب الحقه في إعادة الحجاج من المكان الذين غادرو منه.

مقالات مشابهة

  • الأردن.. مسيرة تضامنية مع مقاومة الضفة بوجه الاستيطان
  • صنعاء تفاجئ الجميع وتكشف عن السبب الحقيقي الذي يقف خلف عودة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية بهذه السرعة إلى مطار صنعاء
  • نسرين طافش تحتفل بالتكريم في نقابة الصحفيين العراقية بهذه الكلمات «فيديو»
  • فلسطين والنِّكروبوليتيكس: هل يملك أحد الحق في قتلنا؟
  • قوات الاحتلال تعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • حرب غزة والغرب.. ماذا تبقى من شعارات حقوق الإنسان؟!
  • قرارات صادمة وغير متوقعة ..إسرائيل تصادق على أكبر مصادرة منذ 3 عقود لإراضي الفلسطينيين
  • إسرائيل تصادق على أكبر مصادرة منذ 3 عقود لإراضي الفلسطينيين
  • خبراء أمميون يدينون غياب العدالة في الضفة الغربية
  • خبراء أمميون يدينون 57 عامًا من غياب العدالة في الضفة الغربية المحتلة