اعلن الجيش الاسرائيلي انه سيساعد في اجلاء الاطفال من مستشفى الشفاء في غزة اليوم الاحد، وذلك بعد تلقيه طلبا بهذا الخصوص من المستشفى الذي يواجه وضعا "كارثيا" في ظل انقطاع الكهرباء والماء والقصف المتواصل في محيطه.

اقرأ ايضاًإسرائيل تقصف مبنى الجراحة بمجمع الشفاء الطبي في غزة

واعلنت جمعيّة حقوقية اسرائيلية الاحد، وفاة رضيعَين من الخدّج في مستشفى الشفاء.

بسبب انقطاع الماء والكهرباء والاكسجين جراء نفاد الوقود.

واوضحت جمعيّة أطبّاء من أجل حقوق الإنسان غير الحكومية ان القصف الاسرائيلي الحق اضرارا بوحدة العناية المركزة والمولد الوحيد الذي ظل عاملا، كما توقفت وحدة العناية بالخدج ما ادى الى وفاة اثنين منهم. 

وقال دانيال هاغاري المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الاخير وافق على طلب من المستشفى للمساعدة في اجلاء الرضع الموجودين في قسم الاطفال الى مستشفى اكثر امانا.

وتدهورت الاوضاع في مستشفيات غزة بصورة مرعبة وغير مسبوقة منذ منع اسرائيل دخول المستلزمات الطبية والوقود الى قطاع غزة غداة اعلانها الحرب عليه انتقاما من هجوم مباغت نفذته حماس ضدها في 7 تشرين الاول/اكتوبر.

وقتل 1200 شخص في هجوم حماس، فيما استشهد اكثر من 11 فلسطيني في الغارات والقصف المدمر الذي يواصل الجيش الاسرائيلي شنه في انحاء قطاع غزة.

وفي الايام ا لاخيرة، شدد الجيش الاسرائيلي حصاره للمستشفيات في مدينة غزة ومن بينها مستشفى الشفاء الذي يعد الاكبر، وتزعم ان تحته انفاقا تتخذها حماس مركز قيادة لعملياتها في القطاع.

وتوغل الجيش الاسرائيلي لعدة كيلومترات وصولا الى ما يعرف بمجمع المشافي في غرب مدينة غزة، حيث تدور اشتباكات عنيفة بينه ومقاتلي حركة حماس.

وتتساقط بين الحين والاخر عشرات القذائف والصواريخ التي يطلقها الجيش الاسرائيلي في محيط تلك المستشفيات، وكثيرا ما يوقع ذلك شهداء في صفوف الاف النازحين الذين احتموا فيها منذ الايام الاولى للحرب.

انقطاع الاتصال بمستشفى الشفاء

وقال اطباء وصحفيون ان اعدادا كبيرة من النازحين فرت من المستشفيات مع احتدام القصف واقتراب الجيش الاسرائيلي، وبحيث لم يتبق هناك سوى بضع مئات لا يعرفون الى اين يتوجهون بعدما لم يعد هناك مكان آمن في قطاع غزة.

واطلقت منظمة أطباء بلا حدود تحذيرا فجر الاحد من تحول المستشفيات في قطاع غزة الى "مشارح" في حال لم يتم التوصل على الفور الى وقف لاطلاق النار يحقن الدماء، وكذلك لم يجر اجلاء المرضى ولو بالحد الادنى.

ولا تزال طواقم المنظمة تتواجد في مستشفى الشفاء مع مئات المرضى.

وقال محمد عبيد وهو جراح موجود في المستشفى عبر منصة "اكس" ان في داخله الان قرابة 600 مريض اجريت لهم عمليات جراحية ونحو ستين شخصا في العناية المركزة ثلاثة ارباعهم اطفال.

ووصف عبيد الوضع بانه "سي جدا جدا" في ظل انقطاع المياه والكهرباء والدخان الذي يلف محيط المستشفى جراء قصف اسرائيل له مرارا وكذلك قصفها كل شئ حوله.

وفي وقت سابق، قال محمد أبو سلمية مدير مجمع الشفاء ان الطواقم باتت عاجزة عن العمل، وجثامين الشهداء تتكدس بالعشرات داخل المجمع المحاصر تماما.

اقرأ ايضاًعشرات الشهداء بمجزرة اسرائيلية امام مستشفى الشفاء بغزة

والسبت، قصف الجيش الاسرائيلي الطابق الخامس من مبنى الجراحة في المجمع، ما تسبب في حالة من الذعر في اوساط المرضى والطواقم.

لكن الجيش نفى ان يكون استهدف المستشفى معتبرا التقارير حول ذلك بانها "كاذبة" وملقيا  اللائمة على ما قال انه صاروخ اطلقته حماس.

واعلن تيدروس أدهانوم غيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية فجر الاحد، عن قلقه اثر "فقدان الاتصال" مع مستشفى الشفاء.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الجیش الاسرائیلی مستشفى الشفاء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مرور مفاجئ على مستشفى الزرقا في دمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

تحركت لجنة مكبرة من مديرية الصحة في دمياط للمرور على مستشفى الزرقا المركزى بناء على توجيهات الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة بدمياط بتشكيل لجان مكبرة من جميع الادارات الفنية للمرور على المستشفيات لفحص جميع قطاعات المستشفى و توجيه الدعم الفنى و التقنى لادارة المستشفى .

فى هذا السياق توجهت لجنة مكبرة برئاسة الدكتور احمد خليل وكيل مديرية الصحة للشئون العلاجية و الدكتور محمد فهيم مدير الادارة العامة للطب العلاجي و الدكتور اشرف العزب مدير ادارة المستشفيات و الدكتورة سوزان الكيكى مدير ادارة الطوارىء و عضوية كل من ادارات الجودة و مكافحة العدوى و الحوكمة و السلامة والصحة المهنية و المكتب الفنى بالاضافة الى ادارات الطب العلاجى الى مستشفى الزرقا المركزى ،

وتم المرور على جميع اجزاء المستشفى و اقسام الطوارئ و العناية و الحضانة و العمليات و الاقسام الداخلية و العيادات الخارجية و متابعة اجراءات السلامة و الصحة المهنية و توافر الادوية والمستلزمات الطبية و حصر اعطال الاجهزة بالمستشفى و حصر السلبيات و معوقات العمل و تلافي بعض السلبيات اثناء المرور .

ووجه وكيل المديرية بسرعة تشغيل جهاز الرنين المغناطيسي الذى تم تسليمه للمستشفى كذلك سرعه الانتهاء من اعمال التطوير بمطبخ المستشفى لتشغيله .

كما تم حصر الاجهزة المعطلة و السلبيات التى تم ملاحظتها اثناء المرور فى تقرير مفصل تم رفعه لوكيل الوزارة لاتخاذ ما يلزم

انتهى المرور باجتماع اللجنة مع الدكتورة راندا انعام مدير المستشفى و الفريق المعاون لها لعرض الملاحظات و السلبيات التى تم ملاحظتها اثناء المرور و مناقشة كيفية تلافيها و عمل خطة تصحيحية تم رفعها للعرض على وكيل الوزارة لمتابعة التنفيذ و التوجيه بما يلزم 

مقالات مشابهة

  • أيوب في كتاب لميقاتي: لدعم مستشفى جزين
  • تظاهرات في مخيم البداوي ابان العداون الاسرائيلي ومقتل قيادي في حماس
  • مستشفى غندور في بنت جبيل شكر من ساهم بإجلاء الطاقم الطبي
  • إصابة 9 أفراد جراء قصف إسرائيلي بمدينة بنت جبيل
  • الجيش الاسرائيلي يعلن اعتراض 20 صاروخاً قادماً من لبنان
  • بيان جديد لحزب الله عن العبوات التي استهدفت الجيش الاسرائيلي.. هذا ما جاء فيه
  • مرور مفاجئ على مستشفى الزرقا في دمياط
  • الجيش الاسرائيلي يقتل "الذراع اليمنى" للسنوار
  • واحد في المليون.. حالة نادرة لإمرأة أنجبت توأمًا من رحمين
  • العثور على جثث داخل أكياس بالقرب من هذا المستشفى