قال قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إنه في إطار العرض المتحفي لمتحف مطار القاهرة مبنى الركاب 3 فقد عرض المتحف لوحة لأول سرير قابل للطي في العالم، عثر عليه ضمن مجموعة الملك الشاب توت عنخ آمون.

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون عام 1922

وأكدت الدكتورة دعاء محمد، مسؤول قسم التسويق بمتحف مطار القاهرة مبنى الركاب 3، أن «هوارد كارتر» مكتشف مقبرة «توت عنخ آمون» عام 1922 ميلاديا، عثر على أشياء فريدة من نوعها لا يصدقها العقل البشري، حيث وجد أكثر من 5300 قطعة أثرية، متنوعة ومنها «سرير متنقل» يتم طيه وفرده وهو سرير خشبي طوله نحو 180 سم، كان يستعمله الملك في السفر ورحلات الصيد كمقعد أو كسرير يضطجع عليه.

السرير يتكون من 3 أجزاء مطوية

وأضافت أن سرير توت عنخ آمون يتكون من 3 أجزاء مطوية على شكل حرف Z ومثبت بعضها إلى بعض بنظام فني مبتكر من مفاصل نحاسية، موضحة أنه بالإمكان أن يطوى الجزء الأوسط إلى الداخل فوق الجزء الأول، على حين يطوى الجزء الثالث إلى الخارج من فوق الأوسط، وقد زود السرير بـ4 قوائم أخرى مفصلاتها إلى الداخل عند طي السرير، في سبيل سهولة حمله أو عند اتخاذه مقعدًا، كما وضعت 4 قضبانا أفقية من تحت الأرجل القصيرة لإبقاء السرير مرتفعا عند الاستعمال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف مطار القاهرة المتاحف قطاع المتاحف توت عنخ آمون

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة الشهداء يتفقد الأعمال الإنشائية بالمستشفي الجديد

تفقد اللواء وحيد الحضري رئيس مركز ومدينة الشهداء بالمنوفية، صباح اليوم برفقة محمد عمران نائب رئيس المدينة، الأعمال الإنشائية بموقع إنشاء مستشفى الشهداء الجديد، والذي يتم إنشاؤه على مساحة ٢١ ألف متر تقريباً باعتماد مالي قدره مليار ونصف جنيه، وسوف تقدم الخدمات الطبية لأهالى مدينة الشهداء و٢٧ قرية هم إجمالي عدد قري المركز، وتقوم الهيئة القومية للإنتاج الحربي بتنفيذ الأعمال الإنشائية للمستشفى.

وسيشتمل المستشفى الجديد بالشهداء على ٥ غرف عمليات، و ٣١ سرير بقسم الغسيل الكلوي، و ٢٤ بحضانات الأطفال، بالإضافة إلى ٤١ سرير بقسم العناية المركزة، و٢١ سرير بأقسام العيادات الخارجية بإجمالي ٢٢٣ سرير.

وأكد رئيس المدينة على تقديم كافة أوجه الدعم للشركة المنفذة لتذليل المعوقات، وتيسير كافة الإجراءات لتسريع وتيرة العمل لإنهاء الأعمال وفق المعايير والمواصفات المقررة طبقاً للجدول الزمني المحدد للمشروع الذي يُعد نقلةً نوعيةً للمنظومة الصحية ويُسهم في تقديم خدمة طبية متميزة للمرضى وتخفيف المعاناة عن كاهلهم.

يأتي ذلك في إطار توجيهات اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، على المتابعة المستمرة لجميع المشروعات سواء التي تندرج ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ومشروعات الخطط الاستثمارية للإسراع بمعدلات التنفيذ وإزالة كافة المعوقات للانتهاء منها فى التوقيتات المحددة خاصة في القطاعات الخدمية التي ستساعد في تحسين حياة المواطنين وإحداث نقلة نوعية في حياة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • خاص.. توت عنخ آمون ينفي رغبته في التعاقد مع رودينا وأمل
  • كيف طورت سامسونج سلسلة Galaxy Z Fold القابلة للطي
  • اعتقد بوجود مقبرة أثرية أسفل عقار.. المشدد 7 سنوات لمتهم بالتنقيب في الزيتون
  • تسريب مواصفات هاتف سامسونج الجديد Galaxy Z Fold6
  • Samsung تروج لأكبر حدث لها هذا العام.. «التفاصيل»
  • افتتح مشروع مياه في باب المندب.. طارق صالح: اليمن مقبرة المشروع الإيراني
  • ستوفر 45 ألف وظيفة.. الإنطلاق في إنجاز 800 مشروع سياحي
  • خلاف بين بغداد وأربيل يؤخر فتح مقبرة جماعية للإيزيديين بسنجار 9 سنوات
  • قرار جديد للبنك المركزي في عدن غير قابل للتطبيق في صنعاء!!
  • رئيس مدينة الشهداء يتفقد الأعمال الإنشائية بالمستشفي الجديد