كشف موقع "أكسيوس" أن من المرتقب أن يجري كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، زيارة إلى إسرائيل وعدد من الدول الأخرى بالمنطقة، لمناقشة الحرب في غزة والجهود المبذولة للإفراج عن المختطفين لدى حركة حماس بغزة.

وبحسب ما نقله الموقع عن أربعة مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، فإن رحلة ماكغورك إلى المنطقة جزء من انخراط إدارة الرئيس، جو بايدن، المستمر مع الأطراف الرئيسية في النزاع، بهدف منع نشوب حرب إقليمية، وضمان إبرام صفقة تؤدي إلى الإفراج عن المختطفين وتوقف أطول للقتال في القطاع المحاصر.

وذكر أكسيوس أن مدير وكالة المخابرات المركزية، بيل بيرنز، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكن، أجريا رحلات مماثلة، خلال الأسبوعين الماضيين.

ومن المتوقع، وفق المصادر التي لم يكشف الموقع عن هويتها، أن يتوقف ماكغورك في بروكسل في طريقه إلى الشرق الأوسط، للتنسيق مع حلف شمال الأطلسي والحلفاء الأوروبيين بشأن الحرب في غزة.

وقال مسؤولان إسرائيليان إنه من المتوقع أن يزور مستشار الرئيس الأميركي، إسرائيل، الثلاثاء، للقاء رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت، إضافة إلى رؤساء أجهزة الأمن والمخابرات الإسرائيلية.

ومن المنتظر أن تشمل زيارته أيضا كلا من السعودية والأردن، إلى جانب قطر التي تلعب دورا رئيسيا في التوسط بين الولايات المتحدة وإسرائيل وحماس في مفاوضات المختطفين.

ويتوقع أن يزور المسؤول الأميركي البحرين أيضا، نهاية الأسبوع المقبل، لحضور منتدى "حوار المنامة".

وقال الموقع إن البيت الأبيض رفض التعليق على الزيارة.

وأفاد مسؤولون إسرائيليون وأميركيون الموقع بأن إحدى الخطط التي تتم مناقشتها هي التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح حوالي 80 امرأة وطفلا اختطفتهم حماس في هجومها يوم السابع من أكتوبر.

وفي المقابل ستطلق إسرائيل سراح النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية والذين تمت إدانتهم بالتورط في هجمات ضد جنود أو مدنيين إسرائيليين، معظمها في الضفة الغربية، بحسب المسؤولين الإسرائيليين الذين تحدثوا للموقع.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن من شأن هذه الصفقة أن تشمل أيضا السماح بدخول الوقود إلى غزة.

وأكد المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون على حد سواء، أنه بينما تتم مناقشة الفكرة، فإن إبرام الصفقة لا يزال "غير وشيك".

ومنذ هجوم 7 أكتوبر، كان تركيز بايدن ومجلس الأمن القومي منصبا إلى حد كبير على الحرب في غزة، حيث يجتمع بايدن مع فريقه الخاص به كل يوم - وأحيانا عدة مرات في اليوم - لتنسيق جميع جوانب الأزمة، وفقا ما نقله أكسيوس عن مطلع على الموضوع.

وقال المصدر ذاته إن ماكغورك شارك، بالتعاون مع مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، بشكل كبير في الجهود المبذولة لإطلاق سراح المختطفين الذين تحتجزهم حماس. 

ويجري مستشارو بايدن مكالمات يومية مع المسؤولين القطريين والمصريين، بحسب المصدر ذاته.

ومع مشاركة بايدن وسوليفان هذا الأسبوع لحضور منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "أبيك"، تقرر تكليف ماكغورك للانخراط بشكل مباشر في الملف، وفقا للمصدر ذاته.

"في التظاهرة الأكبر".. آلاف الإسرائيليين يطالبون بإطلاق سراح المختطفين للأسبوع الثاني على التوالي، تجمع آلاف المتظاهرين، مساء السبت، أمام المقر العسكري المركزي في تل أبيب للتعبير عن إحباطهم من تدبير الحكومة الإسرائيلية لملف الرهائن المختطفين في غزة، وحثها على بذل المزيد من الجهود لإنقاذهم.

في موضوع مرتبط، قالت القنوات الإخبارية التلفزيونية الرئيسية الثلاث في إسرائيل، دون أن تذكر مصادرها، إنه تم إحراز بعض التقدم نحو التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المختطفين الذين تحتجزهم حماس في غزة.

غير أن نتانياهو، قال إنه لن يناقش تفاصيل أي اتفاق محتمل، والذي وفقا للقناة 12 الإخبارية، سيشمل إطلاق سراح ما بين 50 إلى 100 امرأة وطفل ومسن على مراحل خلال فترة توقف للقتال من ثلاثة إلى خمسة أيام.

ووفقا للتقارير، ستطلق إسرائيل سراح السجناء الفلسطينيين من النساء والقصر من سجونها وستدرس السماح بدخول الوقود إلى غزة، مع احتفاظها بالحق في استئناف القتال بعد الاتفاق.

وقال نتانياهو "عندما يكون لدينا شيء ملموس لنقوله، سنقوم بإطلاع العائلات على الأمر وسنعرضه على الحكومة. حتى ذلك الحين سيكون الصمت هو الأفضل".

وفي تل أبيب، شارك الآلاف، مساء السبت، في مسيرة حاشدة لدعم أسر المختطفين، ومطالبة الحكومة ببذل جهود أكبر من أجل الإفراج الفوري عن المختطفين.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وتم اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية لا تزال متواصلة، وبلغت حصيلة القتلى في غزة 11078 قتيلا، بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا وإصابة 27490 شخصا بجروح، إضافة إلى 2700 مفقود تحت الأنقاض، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الجمعة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

لبحث التنسيق الميداني والسياسي.. نصرالله يلتقي وفدا من حماس في لبنان

(CNN)-- التقى زعيم حزب الله اللبناني المسلح، حسن نصرالله، الجمعة، وفدا من حركة حماس في لبنان لإجراء محادثات شملت حالة مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأفاد بيان لحزب الله أن حسن نصرالله استقبل وفدا من المكتب السياسي لحركة حماس، برئاسة عضو المكتب خليل الحية، وبحضور القيادي بالحركة، أسامة حمدان.

وبحسب بيان الحزب، فقد تناول اللقاء "استعراضا شاملا لآخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين، وخاصة في غزة، ووضع جبهات الدعم في لبنان واليمن والعراق"، حيث تدعم مجموعات مؤيدة للفلسطينيين مدعومة من إيران، حركة حماس في صراعها مع إسرائيل.

وأضاف بيان حزب الله: "كما تناولت المناقشات حالة المفاوضات الجارية والأجواء المحيطة بها، والاقتراحات الموضوعة للتوصل إلى وقف للعدوان على الشعب الفلسطيني في غزة".

وأكد الطرفان "التزامهما بمواصلة التنسيق على الأرض وعلى الساحة السياسية لتحقيق الأهداف المرجوة"، بحسب البيان الذي نشره موقع قناة "المنار" التابعة لحزب الله.

وفي الوقت نفسه، واصلت قوات الجيش الإسرائيلي، الخميس، قصف جنوب لبنان، وسط قصف حزب الله الذي أطلق نحو 200 صاروخ على أهداف في شمال إسرائيل ومرتفعات الجولان.

مقالات مشابهة

  • حماس تلقت ضمانات شفهية بأن حرب غزة لن تُستأنف
  • حماس تعلن موقفها النهائي من مقترح أميركي لإجراء محادثات إطلاق الرهائن الإسرائيليين
  • حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى
  • لبحث التنسيق الميداني والسياسي.. نصرالله يلتقي وفدا من حماس في لبنان
  • جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحماس.. ما التوقعات بشأنها؟
  • بايدن يرحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتواصل مع وسطاء مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار
  • نتانياهو يبلغ بايدن بإرسال وفد إسرائيلي للتفاوض حول الرهائن مع حماس
  • «أكسيوس»: مقترح بايدن لوقف النار بغزة يحد من انتقادات مناظرته الأخيرة أمام ترامب
  • "أكسيوس" يكشف بوادر "انفراجة" بشأن غزة بعد رد حماس
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة