يزداد الوضع مأسويّة بالنسبة إلى المستشفيات في شمال قطاع غزة حيث توفّي رضيعان من الخُدَّج بسبب انقطاع الكهرباء في وحدة عناية مركّزة للأطفال حسب منظّمة غير حكوميّة، فيما دارت بمكان قريب معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس.

اعلان

يزداد الوضع مأسويّة بالنسبة إلى المستشفيات في شمال قطاع غزة حيث توفّي رضيعان من الخُدَّج بسبب انقطاع الكهرباء في وحدة عناية مركّزة للأطفال حسب منظّمة غير حكوميّة، فيما دارت بمكان قريب معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس.

في اليوم السادس والثلاثين للحرب التي شنّتها إسرائيل ردا على هجوم حماس على أراضيها في 7 تشرين الأول/أكتوبر، بات 20 من إجمالي 36 مستشفى في القطاع "خارج الخدمة" حسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة (أوتشا). ودوليا، تتكثّف الدعوات لإسرائيل لحماية المدنيّين.

وبعد خمسة أسابيع على بدء الحرب، أعلنت إسرائيل الجمعة خفض حصيلة ضحايا الهجوم الذي شنّته حماس من 1400 إلى 1200 قتيل، موضحة أنّ "هذه الحصيلة ليست نهائيّة".

وكانت السلطات أكّدت أنّ غالبيّة القتلى مدنيّون وسقط معظمهم في اليوم الأوّل للهجوم غير المسبوق. كما احتجز مقاتلو حماس ما يقارب 240 شخصا رهائن ونقلوهم إلى غزّة.

في الجانب الفلسطيني، قُتل أكثر من 11078 شخصا على الأقل بينهم أكثر من 4506 أطفال في القصف الإسرائيلي على غزّة، حسب وزارة الصحّة التابعة لحماس.

وإليكم أبرز تطورات الوضع في غزة:

08:09الأردن يعلن إنزال "مساعدات طبية عاجلة" جوا الى غزة للمرة الثانية


قامت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني بإنزال "مساعدات طبية عاجلة" فوق غزة مخصصة للمستشفى الميداني الأردني، وذلك للمرة الثانية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، وفق ما أعلن الجيش الأردني في بيان الأحد.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة إنه "بتوجيهات ملكية سامية، قامت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي، السبت، بإنزال مساعدات طبية عاجلة للمرة الثانية بواسطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني غزه".

وأضاف أن "عملية الإنزال جاءت بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر الشقيقتين، لتعزيز وتطوير إمكانيات المستشفى وزيادة قدرة الكوادر الطبية في تقديم خدمات صحية وعلاجية للتخفيف عن الأهل في قطاع غزة" دون إعطاء المزيد من التوضيحات.

وأوضح إن "هذه الخطوة تأتي استمراراً لجهود المملكة الأردنية الهاشمية بالوقوف بجانب الأشقاء في ظل الحرب على قطاع غزة"، مشيرا الى ان "المستشفى مستمر في عمله رغم ما يعانيه من أوضاع صعبة نتيجة للقصف الاسرائيلي المتواصل على القطاع".

وكان العاهل الأردني عبدالله الثاني أعلن إنزال "مساعدات طبية عاجلة" جوا في غزة مخصصة لهذا المستشفى فجر الاثنين الماضي، مؤكدا في حينه أن "هذا واجبنا لمساعدة الجرحى والمصابين الذين يعانون جراء الحرب على غزة".

وأوضح قائد المستشفى الميداني العقيد ثائر الخطيب الثلاثاء أن الشحنة الأولى شملت "إسقاط ثلاثة طرود على موقع محدد مسبقا" يحتوي كل منها "على ما مجموعه 1000 كيلوغرام من المواد الطبية والدوائية ومستلزمات أساسية".

08:06

الجيش الإسرائيلي يقول إنه قصف "بنى تحتية إرهابية في سوريا"

08:05أطباء بلا حدود تكالب بوقف الهجمات الإسرائيلية على المستشفيات


طالبت منظّمة أطبّاء بلا حدود في بيان السبت بوقف الهجمات على المستشفيات في غزّة وبـ"وقف فوري للنار".

وقالت المنظّمة "لا تزال فرق منظّمة أطبّاء بلا حدود ومئات المرضى داخل مستشفى الشفاء".

وقال ممرّض من المنظّمة في رسالة وجّهها صباح السبت من الطبقة السفليّة في المستشفى حيث لجأ "نتعرّض للقتل هُنا، رجاءً افعلوا شيئا"، مضيفا "أطفالي يبكون ويصرخون من الخوف".

AGAIN - we urgently reiterate our call to stop the attacks against hospitals, for an immediate ceasefire, and for the protection of medical facilities, staff and patients, and to allow people who wish to leave the hospital to do so.

— MSF International (@MSF) November 11, 2023

وحذّرت رئيسة بعثة منظّمة أطبّاء بلا حدود في الأراضي الفلسطينية آن تايلور في الرسالة من أنّ "الوضع في مستشفى الشفاء كارثي فعلًا".

صباح السبت، أفادت حماس بمقتل شخص وإصابة عدد آخر في ضربات على مبنى العناية المركزية في مستشفى الشفاء.

والسبت، عبّر المدير العام للّجنة الدولية للصليب الأحمر روبرت مارديني باسم اللجنة عن "صدمته من الصور والمعلومات الواردة من مستشفى الشفاء".

وناشد مدير مستشفى الشفاء "المجتمع الدولي الضغط على الحكومة الإسرائيليّة لوقف استهداف المستشفيات وسيّارات الإسعاف".

08:02الجيش الإسرائيلي يقول إن التقارير عن قصفه مستشفى الشفاء في غزة "كاذبة"


اعتبر الجيش الإسرائيلي السبت أن التقارير التي تحدثت عن استهداف قواته مستشفى الشفاء في غزة "كاذبة"، فيما يحتدم القتال في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وصرّح المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري في مؤتمر صحافي متلفز "خلال الساعات الماضية انتشرت معلومات كاذبة بأننا نطوق مستشفى الشفاء ونقصفه. هذه تقارير كاذبة".

منذ الجمعة، أفادت شهادات عدة جمعتها وكالة فرانس برس أو نقلتها منظمات دولية بتصاعد القتال حول المجمع الطبي في شمال قطاع غزة الذي لجأ إليه آلاف المدنيين، بالإضافة إلى المرضى.

وأضاف هاغاري "حماس تكذب بشأن ما يحدث في المستشفيات".

وتابع "الأمس، سارعت إلى اتهامنا بالمسؤولية عن الهجوم على مستشفى الشفاء. قمنا بفحص أنظمتنا وخلصنا إلى أن ما حصل نتيجة خلل في صاروخ أطلقته المنظمات الإرهابية في قطاع غزة".

وأكد مجددا وجود "ممر محدد للخروج والدخول من الجانب الشرقي للمستشفى".

ووفقا له، تم "إخلاء" مستشفى الرنتيسي للأطفال في شمال غزة بعد القضاء على "إرهابي كان يحتجز ألف غزاوي رهائن".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية سيول وفيضانات تغمر بلدات في شمال فرنسا بعد هطول أمطار غزيرة شاهد: مظاهرة في تل أبيب للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس الرئيس الفرنسي يشارك في إحياء الذكرى 105 ليوم الهدنة الضفة الغربية إسرائيل قطاع غزة غزة حركة حماس فلسطين اعلانالاكثر قراءة تأييدًا للفلسطينيين.. نحو 300 ألف شخص يتظاهرون في لندن مباشر. تغطية مستمرة: قصف إسرائيلي مستمر على فطاع غزة وسط دعوات لوقف إطلاق النار مباشر. قمة الرياض.. البيان الختامي للقمة الإسلامية العربية: يجب كسر الحصار عن غزة آخر التطورات.. مستشفيات غزة تحت القصف المستمر و ونزوح فلسطيني بمئات الآلاف نحو جنوب القطاع تدمير جسر رئيسي في الخرطوم والجيش وقوات الدعم السريع يتبادلان الاتهامات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يقول إنه قصف "بنى تحتية إرهابية في سوريا" يعرض الآن Next يمينيون متطرفون يحاولون اقتحام مقر مؤتمر حول فلسطين في فرنسا يعرض الآن Next متحدثًا عن جبهة لبنان.. أمين عام حزب الله: أميركا مسؤولة عن الحرب في غزة يعرض الآن Next منذ الاتفاق بين الرياض وطهران.. أول لقاء يجمع رئيسي وبن سلمان في السعودية يعرض الآن Next قبل عام من الانتخابات الرئاسية.. تعيين رئيس وزراء جديد في الجزائر LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فرنسا طوفان الأقصى قطاع غزة الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط قصف رفح - معبر رفح Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الضفة الغربية إسرائيل قطاع غزة غزة حركة حماس فلسطين غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فرنسا طوفان الأقصى قطاع غزة الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط قصف رفح معبر رفح غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة مساعدات طبیة عاجلة الجیش الإسرائیلی مستشفى الشفاء یعرض الآن Next قطاع غزة بلا حدود فی شمال فی غزة

إقرأ أيضاً:

لليوم 359 .. مجازر الاحتلال مستمرة في قطاع غزة

#سواليف

تواصل قوات #الاحتلال الصهيوني ارتكاب #جريمة #الإبادة #الجماعية في قطاع #غزة، لليوم الـ 359 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب #مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية صباح اليوم الأحد غارات على شمالي قطاع غزة ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص على الأقل، وإصابة آخرين.

وأكد الدفاع المدني الفلسطيني في غزة “انتشال 3 شهداء وعدد من الإصابات من شقة سكنية تعود لعائلة -حرارة- في عمارة الحداد قصفها الاحتلال الإسرائيلي عند مفترق الشعبية وسط مدينة غزة”.

مقالات ذات صلة ما هي سمات القنابل التي استخدمها جيش الاحتلال باغتيال نصر الله؟ 2024/09/29

كما استهدفت الغارات الإسرائيلي منزلا يعود لعائلة أبو نصر في منطقة العلمي بمخيم جباليا شمال القطاع، مخلفة قتيلين وعدة إصابات بين المدنيين.

وأشار مراسل RT، سائد السويركي، إلى مقتل الشاب أشرف قشلان جراء قصف إسرائيلي على المخيم الجديد بالنصيرات وسط قطاع غزة.

وشنت الطائرات الإسرائيلية غارات عنيفة على مدينة رفح، تسببت في دمار للمنازل، في وقت واصلت القوات الإسرائيلية نسف المربعات السكنية في مخيم النصيرات ومهاجمة المناطق المأهولة والمنازل في حي الدرج، ومخيم جباليا ودير البلح.

واستهدفت المدفعية الإسرائيلية مناطق شمال غرب النصيرات وسط القطاع، وشارع الجلاء وسط مدينة غزة، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى جلهم من النساء والأطفال وكبار السن.

وارتفعت حصيلة الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة إلى 41 ألفا و586 قتيلا، بالإضافة لـ 96 ألفا و210 مصابا بجروح متفاوتة، منذ الـ 7 من أكتوبر 2023 الماضي، وفق معطيات وزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • عاجل: تفعيل منظومات دفاع روسية بمحيط منشاة نووية بإيران. والجيش الإسرائيلي يتوعد: سنقصف هذه الليلة بقوة
  • مجازر إسرائيلية لم توفر مساجد أو كنائس أو مدارس أو مستشفيات
  • بتكلفة تتجاوز 160 مليون ريال.. تنفيذ 9 مستشفيات ومراكز صحية بظفار
  • بتكلفة تتجاوز 160 مليون ريال عُماني.. تنفيذ 9 مستشفيات ومراكز صحية في محافظة ظفار
  • مستشفيات ومراكز لتطعيم السعار بالمجان.. اتبع هذه الإرشادات
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • عاجل - مجازر الاحتلال مستمرة في بيروت.. غارة جديدة تستهدف قيادي بحزب الله (تفاصيل)
  • ركام ودمار وغارات مستمرة.. الاحتلال الإسرائيلي يكرر سيناريو قطاع غزة في لبنان
  • لليوم 359 .. مجازر الاحتلال مستمرة في قطاع غزة
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله