الحرة:
2024-10-03@06:55:31 GMT

ما علاقة فيلم لبناني قصير بفيديو إصابة طفلة في غزة؟

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

ما علاقة فيلم لبناني قصير بفيديو إصابة طفلة في غزة؟

في وقت تحصد فيه العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة حياة آلاف الفلسطينيين منذ الهجوم المباغت الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، ترتفع أصوات في الغرب تشكك في الحصيلة التي تقدمها وزارة الصحة التابعة لحماس عن حجم الخسائر البشرية بين سكان القطاع.

وفي هذا السياق، تنتشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها حسابات لمسؤولين إسرائيليين، مقاطع فيديو وصور يدعي ناشروها أنها لفلسطينيين يمثلون مشاهد القتل والموت، على غرار فيديو قيل إنه يظهر فلسطينيين يتظاهرون بإصابة طفلة في غزة.

لكن هذا المشهد لم يصوره فلسطينيون للتضليل مثلما ادعت المنشورات، بل هو في الحقيقة من تصوير فيلم لبناني قصير عن حياة الفلسطينيين.

ويظهر في الفيديو طفلة جالسة على سرير متحرك خاص بعمليات الإنقاذ وشخصان يضعان لها مستحضرات لتبدو أنها مصابة.

وجاء في التعليقات المرافقة "نفضح الأكاذيب الفلسطينية: الغزيون يحاولون تضليل الرأي العام العالمي والعربي ووسائل الإعلام من خلال فبركة إصابات في صفوف الأطفال والمدنيين بغزة".

وحظي هذا الفيديو بآلاف المشاركات والتعليقات على صفحات مسؤولين إسرائيليين في مواقع التواصل، ومنهم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للعالم العربي، وعلى صفحات بلغات أخرى حول العالم منها الإنكليزية والفرنسية والتايلاندية والإسبانية، في وقت تسبب فيه القصف الإسرائيلي بمقتل وإصابة عشرات الآلاف ودمار واسع النطاق في القطاع المحاصر.

حظي هذا الفيديو بآلاف المشاركات والتعليقات على صفحات مسؤولين إسرائيليين ومنهم أوفير جندلمان

وبدأت العمليات الإسرائيلية عقب هجوم مباغت شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر أسفر عن 1200 قتيل، وفقا للسلطات الإسرائيلية التي خفضت، الجمعة، حصيلة الضحايا، من 1400 إلى 1200، قائلة إن "هذه الحصيلة ليست نهائية".

في المقابل، تقول الحصيلة الأخيرة التي أصدرتها، الجمعة، وزارة الصحّة التابعة لحماس في غزة إن عدد القتلى في القطاع وصل إلى 11078 من بينهم أكثر من 4506 أطفال.

لكن أصواتا غربية تشكك في الحصيلة التي تقدمها وزارة الصحة في غزة، على غرار الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي قال أثناء زيارة تضامنية لإسرائيل في 18 أكتوبر إنه "لا يثق" بالحصيلة الفلسطينية.

وقال للصحفيين في البيت الأبيض "ليست لدي أدنى فكرة (عما إن كان) الفلسطينيون يقولون الحقيقة بشأن عدد الأشخاص الذين يقتلون. أنا أكيد بأن أبرياء فقدوا أرواحهم، لكن هذا هو ثمن خوض الحرب"، متابعا "لكنني لا أثق بالعدد الذي يستخدمه الفلسطينيون".

لكن تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" نقل عن مسؤولين أميركيين قولهم إن ثقة أجهزة الاستخبارات الأميركية في التقارير الخاصة بعدد القتلى التي تعلن عنها السلطات الصحية في غزة، تزداد.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن هذا الاعتماد على البيانات الفلسطينية هو تحول جزئي من قبل إدارة الرئيس (الأميركي)، التي وصفت في وقت سابق من الحرب الأرقام الواردة من غزة بأنها غير جديرة بالثقة. 

في هذا السياق، ظهرت مقاطع فيديو وصور يدعي ناشروها أنها لفلسطينيين يمثلون مشاهد القتل والموت، على غرار هذا الفيديو للطفلة على السرير المتحرك.

لكن هذا الادعاء غير صحيح، وأظهر التفتيش عن الفيديو عبر محركات البحث أنه منشور على موقع إنستغرام في 28 أكتوبر 2023 على صفحة مخرج.

وفي حديث لصحفيي خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس، قال المخرج الفلسطيني المقيم في لبنان، محمود رمزي، إنه صور هذه المشاهد في 27 أكتوبر في المدينة الصناعية في صيدا جنوب لبنان.

وأطلق رمزي على فيلمه القصير اسم "الحقيقة"، والهدف منه "تسليط الضوء على الحقيقة التي يتجاهلها العالم"، كما يقول.

View this post on Instagram

A post shared by Mahmoud Ramzi - محمود رمزي (@mahmoudramzi.official)

وأعرب المخرج الفلسطيني الذي يحمل دبلوم دراسات عليا في الإخراج عن استيائه من تداول مقاطع من فيلمه القصير في سياق مضلّل يُشكك بمعاناة الفلسطينيين، بعكس ما كان الهدف منه.

وقال إنه يستعد لتصوير فيلم جديد لمواصلة إلقاء الضوء على ما يجري في قطاع غزة.

ويقيم في لبنان 250 ألف لاجئ فلسطيني بحسب تقديرات الأمم المتحدة، معظمهم موزعون على 12 مخيما.

وأقيمت مخيمات اللاجئين في لبنان إثر نكبة الفلسطينيين في العام 1948 مع قيام دولة إسرائيل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على صفحات فی غزة

إقرأ أيضاً:

مقتل جندي لبناني بعد قصف إسرائيلي

قال الجيش اللبناني اليوم الإثنين، إن أحد جنوده قُتل في قصف إسرائيلي لجنوب البلاد .

وقال الجيش في منشور عبر إكس، إن طائرة إسرائيلية دون طيار، استهدفت دراجة نارية أثناء مرورها عند حاجز عسكري، ما أدى إلى مقتل أحد جنوده.
وتشن الطائرات الإسرائيلية منذ 23 سبتمبر (أيلول) الجاري غارات مستمرة حتى الساعة، على العديد من المناطق في جنوب لبنان، والبقاع شرقاً، والضاحية الجنوبية لبيروت، وجبل لبنان، والعاصمة بيروت نفسها.

ميقاتي: وقف العدوان الإسرائيلي يشكل مدخلاً للحلّ في #لبنانhttps://t.co/jVt2t0Tgqn

— 24.ae (@20fourMedia) September 30, 2024 وطالت الغارات الإسرائيلية منازل مدنيين، ومنشآت وطرقات، وأسفرت عن مقتل وجرح المئات، وتسببت في موجة نزوح كثيفة من المناطق المستهدفة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن مقتل 7 عسكريين آخرين في معارك مع حزب الله لترتفع الحصيلة إلى 8
  • إصابة عسكري لبناني في اعتداء مسيرة إسرائيلية على الجنوب
  • «نامت على حجر».. صورة طفلة لبنانية تشعل منصات التواصل الاجتماعي
  • برج الحوت.. حظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024: علاقة مستقرة وسفر للخارج
  • اليكم الحصيلة الأولية للغارتين على منطقة الجناح
  • «أكتوبر إرادة مصرية».. القوات المسلحة تنشر فيلمًا قصيرًا بمناسبة ذكرى الانتصارات |فيديو
  • إصابة طفلة إثر تناولها قطعة حشيش سقطت من والدها فى المعادى
  • مقتل جندي لبناني بعد قصف إسرائيلي
  • إصابة جندي لبناني إثر استهداف إسرائيل لدراجة بالقرب من حاجز للجيش اللبناني في الجنوب
  • حقيقة فيديو ابنة حسن نصرالله: التفاصيل الكاملة وراء الفيديو المتداول