دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—استشهد نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي، بمقطع فيدي ولمظاهرة حاشدة خرجت في العاصمة البريطانية، لندن، دعما للفلسطينيين.

جاء ذلك بتدوينة للبرادعي على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا) قال بتعليق: "لندن الان.. لمن يدعي ان القضية الفلسطينية قضية اسلامية فقط.."

وقال متحدث باسم شرطة العاصمة لندن لشبكة CNN، إن ما يقدر بنحو 300 ألف شخص حضروا المسيرة، في حين شهدت منطقة هايد بارك كورنر بوسط لندن حضورا مكثفا للشرطة، بينما هتف المتظاهرون "فلسطين حرة حرة" و"وقف إطلاق النار الآن".

كما سُمعوا وهم يهتفون "من النهر إلى البحر فلسطين ستتحرر!"

ألقت الشرطة القبض على 82 متظاهرًا مناهضًا حاولوا اعتراض المشاركين في المسيرة. وقالت شرطة العاصمة إنه تم القبض على الأشخاص "لمنع خرق السلام"، مضيفة أنها "واجهت اعتداءً من متظاهرين مناهضين لها (المسيرة)" الذين اقتحموا المنطقة "بأعداد كبيرة" قبل أن تصبح أكبر مسيرة حتى الآن منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحماس قبل شهر تقريبًا.

إسرائيلبريطانياالفلسطينيونتغريداتغزةلندنمحمد البرادعيمظاهراتنشر الأحد، 12 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بريطانيا الفلسطينيون تغريدات غزة لندن محمد البرادعي مظاهرات

إقرأ أيضاً:

قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جرى بين ولي العهد السعودي وبلينكن

أبلغ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال لقاء جمعهما في يناير/ كانون الثاني من العام الجاري في السعودية، أن القضية الفلسطينية "لا تهمه شخصيا".

وبحسب تقرير ورد في مجلة "أتلانتيك" فقد أوضح ابن سلمان لبلينكن أن "هذه القضية مهمة بالفعل لشعبه، ولذلك فهو يطالب بإحراز تقدم في هذه القضية كشرط لاتفاق التطبيع مع إسرائيل".

وأوضحت المجلة أن بلينكن حاول "إحياء جهود التطبيع مع إسرائيل، وهي الجهود التي وصلت إلى ذروتها قبل هجوم 7 أكتوبر الإرهابي مباشرة، وتوقفت منذ ذلك الحين".

وبينت أن "بلينكن سأل ابن سلمان عما يحتاج إلى أن تفعله إسرائيل للمضي قدما في الصفقة، وأجاب لبن سلمان أن الشيء الأكثر أهمية بالنسبة له هو الهدوء في غزة".


وورد أيضًا أن بلينكن سأل عما إذا كان بإمكان السعوديين الموافقة على غارات متكررة لجيش الاحتلال داخل قطاع غزة من أجل "إحباط البنية التحتية الإرهابية هناك"، فأجاب ابن سلمان: "يمكنهم العودة بعد ستة أشهر، بعد عام، لكن ليس لحظة بعد توقيعنا على شيء من هذا القبيل".

وفي وقت لاحق من المحادثة، بحسب "ذي أتلانتيك"، وصف ابن سلمان لبلينكن سبب مطالبته بالتزام إسرائيل بالترويج لإقامة دولة فلسطينية، موضحا  أن "70 بالمئة من سكاني أصغر مني سنا، معظمهم لم يعرفوا القضية الفلسطينية، وأصبحوا على علم بها لأول مرة في هذا الصراع إنها مشكلة كبيرة".

ونقلت الصحيفة أقوال ابن سلمان في هذا اللقاء: "هل أنا شخصيا أهتم بالقضية الفلسطينية؟ لا، لكن شعبي أمر مهم، ولذلك يجب أن أتأكد من أنها ستكون ذات أهمية".

وأكدت الصحيفة أنه بحسب مصدر سعودي، فإن وصف ابن سلمان لهذه الأمور "ليس دقيقا"، لكن لم يكن هناك نفي صريح للادعاء بأن القضية الفلسطينية لا تهمه شخصيا. 


وكما سبق أن أشارت المجلة إلى أن ابن سلمان أضاف أن حقيقة أنه "يناقش التطبيع مع إسرائيل يعرضه شخصيا للخطر"، على سبيل المثال اغتيال الرئيس المصري أنور السادات، بعد اتفاق السلام مع "إسرائيل".

يذكر أن ولي العهد السعودي قال في تصريحات شهيرة لذات المجلة في آذار/ مارس 2022 أن المملكة "تنظر إلى إسرائيل كحليف محتمل"، في حال قامت بحل المشاكل مع الفلسطينيين.

وذكر ابن سلمان حينها: "لا ننظر لإسرائيل كعدو، بل ننظر لهم كحليف محتمل في العديد من المصالح التي يمكن أن نسعى لتحقيقها معًا، لكن يجب أن تحل بعض القضايا قبل الوصول إلى ذلك".

مقالات مشابهة

  • القبض على المتهمين بالتشاجر في عين شمس
  • القبض علي عاملة وضعت كلور في مشروبات صاحبة المنزل لسرقتها
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جمع ابن سلمان وبلينكن
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جرى بين ولي العهد السعودي وبلينكن
  • أبو ردينة: مستقبل المنطقة بأسرها مرتبط بحل قضية فلسطين
  • شرطة النقل تضبط 1664 قضية متنوعة
  • شرطة الكهرباء تضبط 1535 قضية سرقة تيار
  • شرطة النقل تضبط 1504 قضية متنوعة
  • شرطة الكهرباء تضبط 13866 قضية سرقة تيار
  • شرطة الضرائب تضبط 403 قضية في 24 ساعة