موقع 24:
2024-09-19@12:31:43 GMT

الصحة العالمية تفقد الاتصال بمستشفى الشفاء في غزة

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

الصحة العالمية تفقد الاتصال بمستشفى الشفاء في غزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، أنها فقدت الاتصال مع مستشفى الشفاء في شمال غزة، مع تواصل التقارير المروعة عن تكرار تعرض المستشفى لهجمات.

وافترضت المنظمة أن مَن كان يجري التواصل معهم  داخل المستشفى يلحقون الآن بعشرات الآلاف من النازحين، الذين كانوا قد اتخذوا من المستشفى ملجأ، ولكنهم يهربون الآن من المنطقة.

وقد وردت تقارير تفيد بأن بعض مَن فروا من المستشفى تعرضوا لإطلاق النار عليهم وجرحوا، بل وقُتل بعضهم، وفقا لبيان للمنظمة.

وأشار البيان أنه على مدى آخر 48 ساعة، وردت تقارير بتكرار تعرض مستشفى الشفاء لهجمات، أسفرت عن مقتل عدة أشخاص وجرح الكثيرين غيرهم. وتعرضت وحدة العناية المركزة لتلفيات من جراء القصف، كما حدثت تلفيات أيضاً في بعض أماكن من المستشفى كان النازحون يحتمون بها. كما وردت تقارير بأن مريضاً متصلًا بأنبوب تنفس قد تُوفي، نتيجة قطع الكهرباء لبعض الوقت.

وأشار البيان أنه وفقاً لآخر تقارير، فإن المستشفى محاط بالدبابات، كما أكد طاقم المستشفى عدم توافر المياه النظيفة ووجود خطر لتوقف آخر الخدمات الحيوية عن العمل، ومنها وحدات العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي والحضَّانات، بسبب نقص الوقود، وإذا حدث ذلك، فستتعرض حياة المرضى لخطر داهم.

وأعربت المنظمة عن قلقها البالغ إزاء سلامة العاملين الصحيين ومئات المرضى والمصابين، بمن فيهم الأطفال في الحضّانات والنازحين، الذين ما يزالون داخل مستشفى الشفاء، وهو أكبر مجمع طبي في غزة.

.@WHO has lost communication with its contacts in Al-Shifa Hospital in northern Gaza. As horrifying reports of the hospital facing repeated attacks continue to emerge, we assume our contacts joined tens of thousands of displaced people and are fleeing the area. ⬇️ pic.twitter.com/SouW2W3cad

— WHO Regional Office for the Eastern Mediterranean (@WHOEMRO) November 12, 2023

ووفقاً لآخر تقارير، فإن عدد المرضى الداخليين يكاد يكون ضعف سعة المستشفى، برغم اقتصار الخدمات على الرعاية الطارئة اللازمة لإنقاذ الأرواح.

وكررت المنظمة دعوتها إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، لأنه السبيل الوحيد لإنقاذ الأرواح، ووضع حد للمعاناة المروعة هناك. 


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

هيئة الرعاية الصحية: إخلاء دور بمستشفى الصداقة بأسوان منذ فترة لزيادة عدد الأسرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق


تعقيبًا على الشائعات التي روجت لها بعض الصفحات على وسائل التواصل الإجتماعي بشأن تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة لإستقبال حالات تسمم ، أكدت هيئة الرعاية الصحية بأسوان أنه لا صحة لما تم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الإجتماعي حول تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة لاستقبال حالات تسمم ، و نود التوضيح أن الدور الرابع بالمستشفى قد تم إخلاؤها منذ فترة ضمن خطة لزيادة عدد الأسرة المتاحة بالمستشفى، بعد أن كانت بعض غرفه تُستخدم كسكن للأطباء .

وفاة سيدة بارتفاع ضغط الدم ولا علاقة بالتسمم

أما بخصوص الحالة المذكورة للسيدة خديجة . ع .ف من قرية أبو الريش ، والتى  تبلغ من العمر 58 عامًا، أكدت الهيئة أنها وصلت إلى المستشفى جثة هامدة، وكانت تعاني من تاريخ مرضي يشمل ارتفاعًا حادًا في ضغط الدم مع قصور في عضلة التنفس،  لاعلاقة لهذه الحالة بأية حالات تسمم .

وحثت الهيئة الجميع على تحري الدقة وعدم تداول المعلومات المغلوطة التي قد تثير البلبلة، مؤكدة أن مستشفى أسوان التخصصي مستمر في تقديم خدماته الصحية على أكمل وجه، وندعو الجميع للحصول على المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية.

مقالات مشابهة

  • إفتتاح وحدة العناية المركزة بمستشفى رشيد بتكلفة 10 مليون جنيه
  • هذه الدول التي وردت أسماؤها في قضية تفجير أجهزة الاتصال في لبنان (خريطة تفاعلية)
  • «الرقابة والاعتماد» و«الصحة العالمية» تحتفلان باليوم العالمي لسلامة المرضى في مصر
  • «القاهرة الإخبارية»: 100 مستشفى بلبنان تقدم الدعم الطبي لمصابي انفجارات أجهزة الاتصال
  • اليوم العالمي لسلامة المرضى| التشخيص بوصلة الشفاء.. وأطباء: الكشف الدقيق مفتاح العلاج
  • وزير الصحة اللبناني: 100 مستشفى استقبلت المصابين في تفجير أجهزة الاتصال
  • هيئة الرعاية الصحية: إخلاء دور بمستشفى الصداقة بأسوان منذ فترة لزيادة عدد الأسرة
  • انزلق من الطابق التاسع.. حقيقة سقوط مصعد بمستشفى خاص ببنها وإصابة سيدة
  • افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال
  • إحالة 4 أطباء للتحقيق بمستشفى أسيوط العام لعدم تواجدهم فى المستشفى