أطلقت شركة مراقبة الانبعاثات الكندية «جي إتش جي سات» أمس السبت قمرا صناعيا يهدف إلى رصد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المنشآت الفردية مثل مصانع الفحم ومصانع الصلب من الفضاء لأول مرة.
وقالت الشركة إن القمر الصناعي، المسمى «فانجارد»، أُطلق من قاعدة فاندنبرغ الفضائية في كاليفورنيا.
ويتم استخدام تكنولوجيا عصر الفضاء بشكل متزايد لمحاسبة الصناعات الملوثة على مساهماتها في تغير المناخ.


وبيانات «جي إتش جي سات» متاحة للبيع لمصادر الانبعاثات في قطاع الصناعة الذين يرغبون في تقليل انبعاثاتهم، وكذلك للحكومات والعلماء.
وسيعتمد «فانجارد» على الشبكة المتنامية من الأقمار الصناعية التي ترصد بالفعل أعمدة من غاز الميثان، وهو من غازات الانبعاث الحراري غير المرئية ويصعب اكتشافه لأنه يميل إلى التسرب من مجموعة من المصادر الصغيرة بما في ذلك خطوط الأنابيب ومواقع الحفر والمزارع.
ويمثل ثاني أكسيد الكربون ما يقرب من 80 في المئة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الولايات المتحدة الناتجة عن الأنشطة البشرية ويميل إلى دخول الغلاف الجوي من مصادر صناعية كبيرة مثل محطات الكهرباء.
وقالت الشركة الكندية إن الأقمار الصناعية التي تراقب ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي لا تركز في الوقت الراهن على الانبعاثات على مستوى المنشآت الفردية.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة ستيفان جيرمان إن البيانات التي يجمعها «فانجارد» ستساعد في إثبات الممارسات التي تساهم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وقياس هذه الانبعاثات.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: ثانی أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

وزارة النقل تطلق طلب عروض بـ1.6 مليار لرصد الكثافة المرورية في الطرقات

زنقة 20 | الرباط

أطلقت مديرية الأشغال والاستغلال الطرقي بوزارة النقل طلب عروض ، لتركيب أجهزة لرصد الكثافة المرورية على الطرقات بالمغرب.

ووفق طلب العروض الدولي الذي أطلقته المديرية بغلاف مالي قدره 16 مليون درهم ، تهدف الوزارة إلى تحديث نظام رصد حركة المرور على الطرقات.

وتقدر تكلفة هذا المشروع، الذي يهدف إلى اقتناء وتركيب أجهزة لتتبع حركة المرور إلكترونيا ، بـ 16 مليون درهم. ومن المقرر فتح العروض في 24 أكتوبر ، فيما تبلغ مدة تنفيذ العملية 18 شهرًا.

الهدف من هذا النظام الإلكتروني الجديد، هو توفير معلومات مرورية دقيقة، مثل عدد المركبات وأنواعها وسرعاتها بالإضافة إلى متوسط ​​الكثافة المرورية في الساعة.

وستسمح هذه البيانات الجديدة وفق المديرية، بتحسين إدارة شبكة الطرق، و التنقل، خاصة في المناطق الحضرية، من خلال تسهيل تدفق حركة المرور.

مقالات مشابهة

  • أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور
  • جيمس ويب يرصد ثاني أكسيد الكربون على أكبر أقمار بلوتو
  • البيئة: نسعى إلى إعادة استخدام انبعاثات المصانع مثل غاز الميثان بقطاع البترول
  • اكتشف عبقرية فان جوخ في لوحة ليلة مرصعة بالنجوم
  • الشبكة الوطنية لرصد الزلازل تسجل زلزالا في كامتشاتكا الروسية
  • محافظ الشرقية: 150 موقعا لتجميع قش الأرز والعقوبات تنتظر المخالفين
  • خريطة توزيع منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي 2024\2025
  • أنصار الله: استهداف المنشآت المدنية في الحديدة دليل على تخبط وضعف كيان الاحتلال الإسرائيلي وحالة الوجع التي يعيشها نتنياهو
  • وزارة النقل تطلق طلب عروض بـ1.6 مليار لرصد الكثافة المرورية في الطرقات
  • حملات مكثفة لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة