ألقى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور بندر بن عبد العزيز بليلة خلال زيارته الرسمية إلى مملكة البحرين خطبة الجمعة في جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي بالعاصمة البحرينية المنامة.

جاء بحضور عدد من المسؤولين والعلماء وجمع غفير من المصلين، ضمن برنامج زيارات أئمة الحرمين التي تنفذها الشؤون الإسلامية.

أخبار متعلقة "كبار العلماء" تحث المسلمين للمساهمة بالحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني"إحسان" و"الملك عبد الله الإنسانية" توقّعان مذكرة لدعم القطاع الخيري"آل الشيخ" يدشن معرضًا مصورًا لجهود القيادة في الأعمال الإنسانيةمقام الإحسان

وأكد فضيلته خلال خطبة الجمعة على عظيم مقام الإحسان وأن الدين الإسلامي منبعاً للمكارم والإحسان، وفيه من أتم الصور وأجل العبادات الذي يُفضي بصاحبه إلى فعل الأحسن والأجمل على الوجه الأكمل، فهو مقام يلتئم من الكمال والجمال.

وأشار فضيلته إلى أن الله تعالى يأمر بالعدل والإحسان، حيث كتب الإحسان على كل شيء، مبيناً أن إحسان المرء لربه وعبادته بإخلاص هو أعلى مراتب الدين.

إمام وخطيب #المسجد_الحرام الشيخ عبدالله الجهني: حملة إغاثة الأشقاء الفلسطينيين امتدادًا لمواقف المملكة التاريخية ويؤكد أن المسلم الحق يسعى في حياته إلى تحصيل تقوى الله ورضاه #خطبة_الجمعة | #يوم_الجمعة | #اليومhttps://t.co/R3gRVI4yUk— صحيفة اليوم (@alyaum) November 10, 2023

واختتم فضيلة الشيخ الدكتور بندر بن عبد العزيز بليلة خطبته سائلاً الله تعالى أن يعز الإسلام والمسلمين، وأن يصلح أئمتنا وولاة أمورنا، وأن يحفظ مملكة البحرين الشقيقة والمملكة العربية السعودية، وأن يديم عليهما نعمة الأمن والأمان، وأن يحفظ قيادة البلدين الشقيقين.

خدمة العمل الإسلامي

كما قام فضيلة إمام الحرم الدكتور بندر بليله بإمامة المصلين لصلاة العشاء في جامع سمو الشيخ فيصل بن حمد بن عيسى آل خليفة.

الجدير بالذكر، أن هذه الزيارة تأتي في إطار البرامج التي تشرف على تنفيذها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، لخدمة العمل الإسلامي ونشر قيم الإسلام السمحة وفق منهج الوسطية والاعتدال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المنامة العدل والإحسان بندر بليلة الإحسان السعودية أئمة وخطباء المسجد الحرام الدکتور بندر

إقرأ أيضاً:

ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح

شروط استجابة الدعاء.. يتضرع المسلمون بالدعاء إلى الله عز وجل، من أجل تفريج الكرب، وإزاحة الغم، وقضاء الدين، وإحلال البركة في البيوت، وحفظ الأولاد من الشرور، ولذلك يرغب الكثيرون في معرفة شروط استجابة الدعاء والأسباب التي تكون حائلا أمام استجابة الله سبحانه وتعالى لعبده.

شروط استجابة الدعاء

كشف الدكتور أبو اليزيد سلامة، أحد علماء الأزهر الشريف، أن هناك خمسة شروط لاستجابة الدعاء، وأول شرط يتمثل في الإلحاح في الدعاء لله، لأن الله تعالى يحب أن يسمع عبده، فعلى المسلم بكثرة الدعاء والتضرع إلى الله، وبالأخص في أوقات الاستجابة، مثل يوم عرفات ويوم الجمعة.

شروط استجابة الدعاء الدعاء لله من باب الفقر

وأضاف أبو اليزيد، أن من ثاني شروط استجابة الدعاء، هو التحدث إلى الله في الدعاء من باب الفقر والذلة، فالملك بيد الله وحده، والمسلم يخضع لله ويعلم أن لا شيء يضره أو ينفعه إلا بإذن الله تعالى.

اليقين بالله

وأشار أبو اليزيد، إلى أن اليقين هو ثالث شرط من شروط استجابة الدعاء، اليقين في استجابة الدعاء، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم «ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة»، موضحًا أن رابع شروط استجابة الدعاء، هو استطابة المطعم والأكل من الحلال وألا يدخل جوف الداعي أكلا حراما أو من مال حرام.

عدم الاستعجال في الاستجابة

وتابع أبو اليزيد، أن خامس وآخر شرط من شروط استجابة الدعاء، هو عدم الاستعجال في الاستجابة، فيقول النبي «استجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول دعوت فلم يستجاب لي»، فعلى الداعي أن يعلم أن تأخير استجابة الدعاء هي حكمة من الله له.

شروط استجابة الدعاء مفهوم استجابة الدعاء مختلط عند الناس

وأوضح الدكتور أبو اليزيد سلامة، أن مفهوم استجابة الدعاء مختلط عند بعض الناس، فأنبياء الله الصالحين دعوا الله في حياتهم واستجاب الله دعاءهم لكن كانت هناك فترة كبيرة بين الدعاء والاستجابة، متابعًا أن الله تعالى قد يؤخر استجابة الدعاء عن العبد لحكمة ومصلحة العبد نفسه، أو قد يكون هذا الطلب، والذي يظن أن فيه تغيير لحياته، فقد يكون هذا التغيير إلى الأسوأ وليس الأحسن.

وأضاف: «ولنا في قصة سيدنا موسى والخضر خير مثال على ذلك، فقد ظن أصحاب السفينة أن خرقها سيكون فيه ضرر عليهم ولكن النجاة كانت في الخرق، وهؤلاء الذين فقدوا أولادهم قد ظنوا أن فقد الولد فيه شر لهم لكن الله كان يدخر لهم الخير ويبدلهم به أكثر منه برا ورحمة».

وتابع أنه ليس هناك أقسى من فقدان الولد، للأب والأم، وكان الخير في فقدان هذا الطفل، مقارنة بما يطلبه المسلمون في حياتنا وتوجههم إلى الله بالدعاء وما يحتاجونه ويحنون من عدم استجابة الله لهم.

اقرأ أيضاًما الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء؟

حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء.. دار الإفتاء توضح الرأي الشرعي

تعادل ثلث القرآن والدعاء بها مستجاب.. فضل قراءة سورة الإخلاص| رددها الآن

مقالات مشابهة

  • وكيل «زراعة كفر الشيخ» يكرَّم مزارعا لحصوله على أعلى إنتاجية بمحصول القمح في 2024
  • الأولى منذ 4 أعوام.. «خامنئي» يلقي خطبة في صلاة الجمعة
  • 16 نزيلاً اعتنقوا الدين الإسلامي في إصلاحية الشارقة خلال 9 أشهر
  • من حسن نصر الله لهاشم صفي الدين
  • ‎خطبة الجمعة القادمة.. «وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ»
  • أول رد من جورج قرداحي على أنباء اعتناقه الدين الإسلامي
  • سلطنة عمان تحقق تقدما ملحوظا في الابتكار العالمي
  • ​ سلطنة عُمان تحقق إنجازا جديدا في مؤشر الابتكار العالمي
  • ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح
  • الرشود: يايسله لن يفيد الأهلي في المستقبل.. فيديو