الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للاحتلال منذ سنوات طويلة والحصار والعدوان الإسرائيلي تمكن من الصمود ونشأ في وسط كل هذه الظروف الأطباء والمهندسين والشعراء وجميع المهن والمهارات تفوقوا فيها وخرجوا ليبدعوا في شتى المجالات وكان للشعر والكلمة والكتابة دور خاص في الدور الذي يقوم به الفلسطينيون ضد الاحتلال الصهيوني من خلال الشعر حيث ظهر عدد من الشعراء الذين يعدوا من أشهر الشعراء بالوطن العربي ولهم تأثير كبير بما قدموه.

فقد وثق الشعر الحياة التي يعيشها الفلسطينيين وسط الاحتلال للتعبير عن مشاعرهم ضد الظلم ومعاناتهم، ومشاعر الحب أيضًا وتحولت قصائد شعراء فلسطين بكلماتها إلى رموز حية تعبر عن التحدي والإصرار للحصول على الحرية وأن الاحتلال لا يستطيع قمعهم وقمع حرياتهم، ومن أشهر الشعراء الفلسطينيين:

-محمود درويش:
أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن ويعتبر أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه.

-توفيق زياد:
يعتبر سياسيًا وشاعرًا وكاتبًا فلسطينيًا شهير، اشتهرت العديد من قصائده في العالم العربي، وشغل منصب رئيس بلدية الناصرة لسنوات عديدة.
 

-سميح القاسم:
من الشعراء الفلسطينيين المعروفين في العالم العربي، وارتبط اسمه وشعره بالمقاومة والقضية الفلسطينية، ومن أشهر قصائده قصيدة تحمل اسم "الانتفاضة".


-تميم البرغوثي:
يعتبر شاعرًا وسياسيًا وكاتبًا صحفيًا فلسطينيًا ومن أشهر الشعراء في الوطن العربي وله كلمات مؤثرة عن الشعب والقضية الفلسطينية.
 

-إبراهيم طوقان:
الشاعر عرف بوطنيته وقوميته وتميز بكتابة الأناشيد الوطنية التي أصبحت ترددها الشعوب العربية في كل مكان وأبرزها “موطني والفدائي ويا شهيد الوطن”.

-فدوى طوقان:
شاعرة أخت الشاعر إبراهيم طوقان، وهي من أهم شعراء الأرض المحتلة وأدباؤها في القرن العشرين، وقال عنها الراحل محمود درويش بأنها أم الشعر الفلسطيني وشاعرة المقاومة الفلسطينية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الشعب الفلسطيني العدوان الإسرائيلي الاحتلال الصهيونى محمود درويش شعراء فلسطين من أشهر

إقرأ أيضاً:

الهباش: الفلسطينيون هم أصحاب الدار.. وتحديد مسار الأوضاع مسئوليتهم

قال  محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي ويجب إزالته، مشددًا على أن  قطاع غزة جزء من الدولة الفلسطينية.

وشدد "الهباش"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، على عدم إمكانية فصل هذا القطاع عن الأراضي الفلسطينية، وأن أي حديث عن فصل القطاع لا يمكن قبوله، لافتا إلى أنه على رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو مغادرة قطاع غزة ووقف العدوان الإسرائيلي وإعادة الأمور إلى أصحابها.

باحثة: إسرائيل تعاني من نقص في أعداد الجنود والحالة النفسية متردية عاجل| التعليم تكشف تفاصيل منح طلاب امتحان الفيزياء 2024 الدرجة الكاملة في 3 أسئلة

وأضاف أن ترتيب الأوضاع الداخلية من شأن الفلسطينيين  وليس من شأن نتنياهو، لافتًا إلى أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي قوة عدوان واحتلال وليس له الحق في تحديد مستقبل الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشدد، على أن الفلسطينيين هم أصحاب الدار وتحديد مسار الأوضاع الداخلية في قطاع غزة من مسؤوليتهم الوطنية، مؤكدًا تمسك الفلسطينيين بالشرعية الدولية وأنهم يريدون تنفيذ دقيق وأمين بما يضمن التخلص من الاحتلال وتطبيق العدالة السياسية على الأراضي الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • الموقف العربي والإسرائيلي من الدولة الفلسطينية
  • ثلاثة شعراء يتغنون بالحب والطبيعة بـ«بيت الشعر» بالشارقة
  • ثقافة الشارقة تختتم فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • تطوان تسدل الستارة على مهرجان الشعراء المغاربة
  • انطلاق مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • الهباش: الفلسطينيون هم أصحاب الدار.. وتحديد مسار الأوضاع مسئوليتهم
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا إلى الدعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة خربة بني حارث غرب رام الله
  • مرصد الأزهر: الاحتلال يكثف من استيطانه لأراضي الضفة الغربية
  • الرئاسة الفلسطينية توضح موقفها من تسليم غزة لقوات دولية