كتبت- داليا الظنيني:

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن المتغيرات المكانية ترصد أي تغير في المخالفات والتعدي على الأراضي، مؤكدًا أن كل جهة تتخذ الإجراء الخاص بها عند ثبوت أي تعد على الأراضي الزراعية.

وأضاف قاسم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر برنامج "كلمة أخيرة " على شاشة "ON"، مساء السبت، أن التصدي يكون عبر تحرير محاضر بلجوء أحدهم لتبوير أرض زراعية أو البناء على أرض مملوكة للدولة

وأوضح متحدث التنمية المحلية، أن عدد المحاضر في الفترة ما بين 31 أكتوبر حتى 9 نوفمبر بلغ 6575 محضرًا، مشيرًا إلى أن جهات الاختصاص بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة مع غرف الازمات التي يتم تشكيلها على مستوى من كل محافظة قامت بإتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم.

وكشف قاسم، أن ماتم إزالته خلال الفترة الماضية ما بين 31 أكتوبر وحتى 9 نوفمبر الجاري بلغ 8048 حالة تعدي على أراضي زراعية تعادل 494 فدان و22 قيراط.

وعن حجم التعامل مع مخالفات البناء خلال نفس الفترة، أوضح متحدث التنمية المحلية، أنها عدد الحالات بلغت 109حالة تعدي بما يعادل 268 ألف متر مربع.

وأكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن الأراضي المتعدى عليها حق الشعب، ويجب اتخاذ إجراءات فيها.قائلاً : "كل هذه الاجراءات هي إنفاذ لتجيهات القيادة السياسية بالتصدي لاية ممارسات غير قانونية ينجم عنها التعدي على الاراضي الزراعية والتعامل معه بكل حزم مع مخالفات البناء".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: القمة العربية الإسلامية انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار سعر الفائدة التنمية المحلية التغيرات المكانية المخالفات التعدي على الأراضي طوفان الأقصى المزيد التنمیة المحلیة

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: قانون التصالح يسمح بتقنين الحالات التي يصعب إزالتها

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023، يسمح بالتصالح على المخالفات التي لا ينص عليها القانون ولكن يصعب إزالتها، وفي تلك الحالات يقوم وزير التنمية بعرض تلك الحالات على رئيس الوزراء للتصالح بشأنها، ويكون سعر متر التصالح ثلاثة أضعاف الأسعار العادية.

ملف التصالح في مخالفات البناء

وأضاف «قاسم» في تصريحات لـ«الوطن»، أن الحكومة تعمل جاهدة على إنجاز ملف التصالح، حيث يشمل القانون مخالفات البناء على أملاك الدولة، والتعديات على خط التنظيم وتعديات حقوق الارتفاق، وتجاوز الارتفاعات المقررة، وأيضا مخالفات البناء القريبة من الحيز العمراني بضوابط محددة.

المراكز التكنولوجية تتلقى طلبات المواطنين

وأكد أن المراكز التكنولوجية على مستوى الجمهورية تتفاعل مع المواطنين، وتتلقى أي طلبات وترد على التساؤلات الخاصة بالتصالح، وأيضا يمكن للمواطن التقديم على شهادة البيانات كأول إجراء في قانون التصالح، من خلال تطبيق تصالح على «جوجل» أو عبر بوابة خدمات المحليات، وباب التقديم على التصالح مستمر حتى مطلع شهر نوفمبر المقبل، أي لمدة 6 أشهر، ومن المتوقع مد فترة التقديم مرة أخرى وفق قرار يصدر من رئيس الوزراء.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية: ملف التصالح على مخالفات البناء ضمن أولويات الوزارة
  • بعد توليها حقيبة التنمية المحلية.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة منال عوض ميخائيل
  • جوائز دولية ومحلية.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية
  • القمامة ومافيا البناء المخالف.. ملفات مهمة في انتظار وزيرة التنمية المحلية الجديدة
  • التصالح في مخلفات البناء وحياة كريمة.. أبرز الملفات على طاولة وزيرة التنمية المحلية
  • «التنمية المحلية»: قانون التصالح يسمح بتقنين الحالات التي يصعب إزالتها
  • "التنمية المحلية" تكشف الاستثناءات من المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية (فيديو)
  • المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية.. التنمية المحلية تكشف التفاصيل والاستثناءات
  • التنمية المحلية تكشف تفاصيل غلق المحلات التجارية في الـ 10 ليلا
  • متحدث التنمية المحلية: "قرارات غلق المحال الـ10 مساءًا يستثنى منه البقالة والخضار والصيدليات"