بوابة الوفد:
2024-12-20@05:59:55 GMT

الحكمة من جهر وإسرار المصلي في الصلاة

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

يسأل الكثير من النا س عن الحكمة من جهر وإسرار المصلي في الصلاة اجابت دار الافتاء المصرية وقالت الجهر في اللغة: الإعلان عن الشيء وكشفه، يقال جهرتُ بالكلامِ: أعلنت به، ورجلٌ جهيرُ الصوتِ، أي: عَالِيَهُ. ينظر: "مقاييس اللغة" للعلامة ابن فارس (1/ 487، ط. دار الفكر) و"تاج العروس" للعلامة الزبيدي (10/ 495، ط.

دار الهداية).

وعند الفقهاءِ، الجهرُ هو: أن يقرأَ الـمُصَلِّي بصوتٍ مرتفعٍ يسمعُ غَيْرَهُ، والإسرارُ أنْ يُسْمِعَ نَفْسَهُ بالقراءةِ فقط دُونَ غيره. ينظر: "العناية" للإمام البابرتي (1/ 330، ط. دار الفكر) و"شرح مختصر خليل" للإمام الخرشي (1/ 275، ط. دار الفكر) و"أسنى المطالب" للإمام زكريا الأنصاري (1/ 156، ط. دار الكتاب الإسلامي) و"كشاف القناع" للإمام البهوتي (1/ 332، ط دار الفكر).

والحكمةُ من الجهرِ والإسرارِ في موضعيهما: أنَّه لما كان الليلُ محلُّ الخلوةِ، ويُطلَبُ فيه السهرُ: شُرَعَ الجهرُ فيهِ طلبًا للذةِ مناجاةِ العبدِ لربهِ، وخُصَّ بالركعتينِ الأُولَيَيْنِ لنشاطِ المصلي فيهما، والنهار لما كان محلُّ الشواغلِ والاختلاطِ بالناسِ طُلِبَ فيهِ الإسرارُ لعدمِ صلاحيتهِ للتفرغِ للمناجاةِ، وأُلحِقَ الصبحُ بالصلاةِ الليليةِ لأنَّ وقتهُ ليسَ محلًّا للشواغلِ عادةً؛ كما قال العلامة البجيرمي في "حاشية البجيرمي على شرح الخطيب" (2/ 63، ط. دار الفكر). وممَّا سبق يُعلَم الجواب عن السؤال.

 

يأمر الله تعالى بكثرة الذكر عقيب صلاة الخوف ، وإن كان مشروعا مرغبا فيه أيضا بعد غيرها ، ولكن هاهنا آكد لما وقع فيها من التخفيف في أركانها ، ومن الرخصة في الذهاب فيها والإياب وغير ذلك ، مما ليس يوجد في غيرها ، كما قال تعالى في الأشهر الحرم : ( فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) [ التوبة : 36 ] ، وإن كان هذا منهيا عنه في غيرها ، ولكن فيها آكد لشدة حرمتها وعظمها ; ولهذا قال تعالى : ( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم ) أي في سائر أحوالكم .
ثم قال : ( فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة ) أي : فإذا أمنتم وذهب الخوف ، وحصلت الطمأنينة ( فأقيموا الصلاة ) أي : فأتموها وأقيموها كما أمرتم بحدودها ، وخشوعها ، وسجودها وركوعها ، وجميع شئونها .
وقوله : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) قال ابن عباس : أي مفروضا . وكذا روي عن مجاهد ، وسالم بن عبد الله ، وعلي بن الحسين ، ومحمد بن علي ، والحسن ، ومقاتل ، والسدي ، وعطية العوفي .
وقال عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) قال ابن مسعود : إن للصلاة وقتا كوقت الحج .
وقال زيد بن أسلم : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) قال : منجما ، كلما مضى نجم ، جاءتهم يعني : كلما مضى وقت جاء وقت .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الفکر

إقرأ أيضاً:

الملتقى الأسبوعي في الجامع الأزهر يناقش موقف الفكر الحداثي من السنة النبوية

عقد اليوم الثلاثاء، الملتقى الأسبوعي "ملتقى الأزهر للقضايا المعاصرة" في الجامع الأزهر، حيث تمحور النقاش حول موضوع "الفكر الحداثي والسنة النبوية". 

شهد الملتقى حضور مجموعة من الشخصيات البارزة في الأوساط الأكاديمية والدينية، من بينهم أ.د. عبد الفتاح العواري، العميد السابق لكلية أصول الدين بالقاهرة، وأ.د. ربيع الغفير، أستاذ اللغويات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية، بينما أدار الحوار د. أحمد الطباخ، عضو المكتب الفني بالجامع الأزهر الشريف.

افتتح الدكتور عبد الفتاح العواري الملتقى بتسليط الضوء على موقف الفكر الحداثي من السنة النبوية، حيث وصف هذا الموقف بأنه "موقف عداء وكراهية".

 وبيّن أن الفكر الحداثي يروج لأفكار تحمل الحقد والخبث تجاه السنة، محذراً من "السموم القاتلة" التي تسعى لتجريد الشباب من هويتهم ودينهم. وأكد العواري على ضرورة تحصين العقول من هذه الهجمات عبر الملتقيات والندوات العلمية التي يقيمها الأزهر الشريف.

وأضاف العواري أن أغلب هؤلاء الذين يهاجمون السنة النبوية ليس لديهم المؤهلات اللازمة للحديث في الدين، حيث يسعون لتجريد السنة من قدسيتها، معتبراً أن السنة هي وحي معصوم يأتي من نفس المصدر الذي جاء منه القرآن الكريم. وذكر أن "الوحي نوعان: وحي متلو وهو القرآن، ووحي غير متلو وهو السنة، التي تفسر وتعزز ما جاء في القرآن".

في ختام كلمته، أشار العواري إلى أن هناك من ينظر إلى السنة على أنها عائق أمام تقدم الأمم، وهذا تصور خاطئ، مشدداً على أن التفريط في السنة يعني التفريط في أصول الإسلام. 

أوضح أن السنة تمثل التطبيق العملي للقرآن، وأن اتباعها يسهم في صلاح المجتمع وكسب رضا الله.

من جانبه، تطرق أ.د. ربيع الغفير إلى المحاولات المستمرة من أعداء الإسلام للنيل من القرآن والسنة، وكذلك من شخصية النبي محمد ﷺ. وأشار إلى أن هذه المحاولات تتضمن التشكيك في صحة السنة النبوية، وذلك من خلال التشكيك في رواة السنة وصحابة رسول الله، ظناً منهم أنهم بذلك يستطيعون التأثير على مكانة السنة.

وحذر الغفير من المخططات التي تهدف إلى النيل من سنة النبي محمد ﷺ، مشدداً على أهمية وعي الأمة الإسلامية بمثل هذه المخططات، وأن يكونوا حذرين لكي لا تتحقق أهدافهم الخبيثة.

 وأكد أن النبي محمد ﷺ تنبأ بهذه المؤامرات، مما يستوجب على الأمة أن تكون في حالة استعداد وحذر لحماية دينها.

اختتم الملتقى بتأكيد الحضور على ضرورة تعزيز الفكر الديني الصحيح ونشر الوعي بين الشباب لحمايتهم من التأثيرات السلبية للفكر الحداثي، مما يسهم في الحفاظ على الهوية الإسلامية والتقاليد النبوية.

مقالات مشابهة

  • معنى الأهلة قوله تعالى: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ﴾
  • بهاء أبو شقة: مصر صوت الحكمة والعقل ولها ثقل كبير دوليا
  • وكيل الشيوخ: مصر صوت الحكمة والعقل ولاعب مهم على مسرح السياسة الدولية
  • وزير الأوقاف: اللغة العربية منبع الفكر ومصدر الحضارة ومفتاح التقدم
  • الحكمة من حفظ الله تعالى للقرآن الكريم
  • الملتقى الأسبوعي في الجامع الأزهر يناقش موقف الفكر الحداثي من السنة النبوية
  • منتدى البحوث الإسلامية للحوار يوصي بتعزيز الفكر المتوازن
  • برلمانية: رأس الحكمة نقطة تحول تفتح آفاقا واعدة للاستثمار الأجنبي
  • النيوليبرالية في زمن العولمةو أزمة الفكر ومستقبل النظام الاقتصادي
  • أخبار التوك شو| القاهرة تستضيف القمة 11 للدول الثماني الإسلامية .. صرف تعويضات 5.5 مليار جنيه لسكان رأس الحكمة