هل يؤثر تقليب صفحات المصحف أثناء صلاة التهجد على صحتها؟
تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT
يسأل الكثير من الناس عن هل يؤثر تقليب صفحات المصحف أثناء صلاة التهجد على صحتها؟ اجابت دار الافتاء المصرية وقالت من مبطلات الصلاة -سواء أكانت فرضًا أم نفلًا- العمل الكثير المتوالي، والكثير ضابطه العُرف، وقد حَدَّه الشافعية بثلاث حركات؛ كثلاث خطواتٍ عمدًا أو سهوًا، ولو كانت الحركات الثلاث أو الأكثر بأعضاء متعددة؛ كأن حَرّك المصلي رأسه ويديه، ولو من أجناس أفعال متعددة؛ كخطوة وضربة وخلع نعل، ويُحسَبُ ذَهابُ اليدِ وعودها مرة واحدة ما لم يَسكن المُصَلِّي بينهما، ويُحسَبُ رَفعُ الرِّجل مرة؛ سواء أعادت إلى موضعها أم لا، أما ذهابها وعودها فمرتان، ومثل العمل الكثير: الوثبة الفاحشة -أي القفزة-، وكذا تحريك كل بدنه أو معظمه ولو من غير نقل قدمَيه، ومحل البطلان بالعمل الكثير: إن كان بعضوٍ ثقيل، فإن كان بعضو خفيف فلا بطلان؛ كما لو حرك المصلي أصابعه -من غير تحريك كفه- في سُبحة، أو حَلّ أزرارًا أو عَقَدَها، أو حرّك لسانه أو شفته أو أجفانه ولو مرات متعددة متوالية، فأمثال ذلك لا تبطل به الصلاة؛ إذ لا يُخِلّ بهيئة الخشوع والتعظيم؛ فأشبه الفعلَ القليلَ، ولو تردد المصلي في فِعلٍ: هل هو قليل لا تبطل به الصلاة أو كثير تبطل به، فالمفتى به أنه لا يؤثر، ويشترط في الحركات الثلاث المبطلة أن تكون متوالية؛ بحيث لا يُعَدّ العمل الثاني منقطعا عن الأول عُرفا، ولا الثالث منقطعًا عن الثاني؛ فلا يؤثر غير المتوالي عُرفًا ولو كثر جدًا.
وقال الحنابلة: لا يتقدّر اليسير بثلاثٍ ولا بغيرها من العدد، بل اليسير ما عدّه العرفُ يسيرًا؛ لأنّه لا توقيف فيه، فيُرجَع للعرف؛ كالقبض والحرز، فإن طال عرفًا ما فُعِل فيها وكان ذلك الفعل مِن غير جنسها غير متفرّق أبطلها عمدًا كان أو سهوًا أو جهلًا ما لم تكن ضرورة، فإن كانت ضرورة؛ كحالة خوف وهرب مِن عدوّ ونحوه كسيل لم تبطل، وعدّ ابن الجوزيّ مِن الضّرورة الحكّة الّتي لا يصبر عليها، وأمّا العمل المتفرّق فلا يبطل الصّلاة؛ لما ثبت أنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أمّ النّاس في المسجد، فكان إذا قام حمل أُمامةَ بنتَ زينب، وإذا سجد وضعها، وصلّى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم على المنبر وتكرّر صعوده ونزوله عنه، وقول الحنفية والمالكية قريب من قول الحنابلة.
وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإن تقليب صفحات المصحف الشريف لا تبطل به الصلاة؛ لأنه عملٌ يسيرٌ عرفًا، ولكن على المصلِّي أن يقتصر في ذلك على أقل حركةٍ يتم بها الغرض من غير مجاوزةٍ أو زيادة.
المصدر: بوابة الوفد
إقرأ أيضاً:
موعد صلاة الجمعة اليوم 31 يناير 2025 في العديد من المدن والمحافظات
مواقيت الصلاة بشكل عام وموعد صلاة الجمعة بشكل أسبوعي يتمّ إعلانها من قبل الهيئة العامة للمساحة المصرية، لإرشاد المسلمين لأداء الصلاة في أوقاتها المحددة وللاستماع لخطبة الجمعة أيضا في المساجد المختلفة.
ونشر الموقع الرسمي الإلكتروني لهيئة المساحة المصرية موعد صلاة الجمعة اليوم الموافق 31 يناير في العديد من المدن والمحافظات وتأتي كما يلي:
موعد صلاة الجمعة في القاهرة والجيزةويحين موعد صلاة الجمعة في القاهرة والجيزة في الأوقات التالية:
- موعد أذان الجمعة في القاهرة: الساعة 12:08 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في الجيزة: الساعة 12:09 مساءً.
موعد صلاة الجمعة في المحافظاتموعد أذان الجمعة في الإسكندرية: الساعة 12:14 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في الفيوم: الساعة 12:10 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في العلمين: الساعة 12:18 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في مرسى علم: الساعة 11:54 صباحًا.
- موعد أذان الجمعة في المنصورة: الساعة 12:08 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في الزقازيق: الساعة 12:06 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في بورسعيد: الساعة 12:04 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في بني سويف: الساعة 12:09 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في المنيا: الساعة 12:10 مساءً
- موعد أذان الجمعة في أسيوط: الساعة 12:09 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في قنا: الساعة 12:03 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في سوهاج: الساعة 12:07 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في أسوان: الساعة 12:02 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في الأقصر: الساعة 12:03 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في سفاجا: 11:58 صباحًا.
- موعد أذان الجمعة في مطروح: الساعة 12:24 مساءً.