اعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في المعمل المركزي للأبحاث وتطوير نخيل البلح، التابع لمركز البحوث الزراعية، تقريرا حول ابرز انشطة المعمل خلال شهر يونيو الماضي.
وقال الدكتور عز الدين جاد الله مدير المعمل، انه تم خلال الشهر الماضي، تنفيذ عددا من الانشطة، التدريبية والبحثية والارشادية، وذلك تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت رعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للارشاد والتدريب .


واشار جاد الله، أن المعمل استقبل وفدا من منظمة الفاو ومشروع بلد واحد منتج واحد ذو اولوية، حيث تفقدوا الأقسام المختلفة والأنشطة الخاصة بالنخيل وتطويره،كما شارك المعمل ايضا ضمن الدورة الأرشادية، والتي نظمتها هيئة الطاقة الذرية يعنوان: أستخدام الأشعاع وبرامج المكافحة المتكاملة، حيث تم القاء محاضرة بعنوان: استراتيجية الدولة المصرية في التوسع في زراعة النخيل وزيادة الإنتاجية، فضلا عن المشاركة في الندوة الارشادية التي تم تنظيمها بقرية دراو بمحافظة أسوان بمحاضرة حول: خدمة رأس النخلة ومكافحة آفات نخيل البلح، فضلا عن الندوة التي تم تنظيمها بقرية أبوالريش بحري، بمحافظة أسوان.
واضاف مدير المعمل انه تم ايضا مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان: الطرق المتكاملة لمقاومة الفطريات المرتبطة بثمار نخيل البلح التالفة بعد الحصاد تحت ظروف محافظة أسوان، للباحثة آية حسين حامد قاسم بفرع المعمل بأسوان بقسم افات وأمراض النخيل، فضلا عن القاء محاضرة علمية إرشادية بالزقازيق ضمن البرنامج الارشادى لمحافظة الشرقية تحت عنوان العمليات الفنيه التي تجرى على رأس النخلة وكيفية الوقايه والعلاج من الاصابه بسوسة النخيل الحمراء.
واضاف انه تم تنظيم يوم حقلي بمدينة سيوه، وورشة عمل علميه وعمليه على أرض الواقع وتم فيها توضيح كيفية إجراء عملية التقويس السلميه التي يتم من خلالها تحسين جودة الثمار والحفاظ عليها من التساقط.
وتابع، انه تم ايضا تنظيم ثلاثة ايام حقل بمركزي سمالوط، ومطاي بمحافظة المنيا، بحضور عدد من المهتمين بزراعة نخيل البلح عن عمليات الخدمة الأرضية والرأسية السليمة التي تجرى على نخيل البلح وكيفية اجرائها ومدى تأثيرها الإيجابي على المحصول، فضلا عن تنظيم ندوة إرشادية، تحت عنوان العمليات الفنيه التي تجرى على رأس النخلة وكيفية الوقايه والعلاج من الاصابه بسوسة النخيل الحمراء.

أخبار متعلقة

العام الأول لـ«المشروع».. زراعة 7.7 مليون شجرة بالمحافظات

مجمع المعامل البحثية بـ«زراعة القاهرة» يحصل على اعتماد «إيجاك» طبقًا للمواصفات الدولية

كيف وضعت 30 يونيو الزراعة على رأس أولويات الدولة المصرية؟.. أستاذ يوضح

وزارة الزراعة

المصدر: المصري اليوم

إقرأ أيضاً:

بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي

أكدت وكالة “بلومبيرج” الأمريكية أن، استمرار انخفاض إنتاج النفط في ليبيا، يأتي مع فشل الأمم المتحدة في كسر الجمود المصرفي.

وقالت الوكالة في تقرير لها، أن صادرات النفط تراجعت إلى 314 ألف برميل يوميًا، الأسبوع الماضي، بعد فشل المفاوضات السياسية بشأن أزمة المصرف المركزي.

وأشارت إلى أن، المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة، فشلت في حل أزمة السيطرة على المصرف المركزي للبلاد، والتي امتدت ألسنتها إلى قطاع النفط.

وأفادت أن معدل الصادرات انخفض إلى شحنة واحدة تقريبًا كل يومين أو ثلاثة أيام خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بتصدير ناقلة كل يوم أو يومين في مطلع هذا الشهر.

الوسومالمصرف المركزي بلومبيرج الأمريكية

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يتابع جهود مديرية الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي
  • العراق يقترب من افتتاح أكبر مصنع للصلب في البصرة
  • إذاعة جيش الاحتلال: مسيرة أطلقت من لبنان قطعت مسافة 30 كيلومترا دون اعتراضها
  • الوزراء: 5.7 مليون مشتغل في أنشطة الزراعة والصيد خلال الربع الثاني من 2024
  • إقامة يوم وطني للتمور المصرية.. أبرز توصيات مؤتمر «التحديات والحلول» بالغردقة
  • انخفاض قيمة حركة الدفع عبر إي فواتيركم 14% الشهر الماضي
  • ارتفاع الناتج الصناعي في الصين بنسبة 4.5 % في أغسطس الماضي
  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل 4 من قادة «داعش» في عملية بالعراق الشهر الماضي
  • الخزينة العامة للمملكة تعلن ارتفاع المداخيل الجمركية حتى متم غشت الماضي
  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي