العرب القطرية:
2024-09-19@00:17:38 GMT

الآلاف يتظاهرون في لندن دعماً لغزة

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

الآلاف يتظاهرون في لندن دعماً لغزة

نزلت حشود كبيرة إلى شوارع العاصمة البريطانية السبت، في تظاهرة جديدة داعمة للفلسطينيين ومطالبة بوقف لإطلاق النار في غزة، فيما انتشرت الشرطة لمنع وقوع صدامات مع تظاهرة مضادة، إضافة مظاهرات في دول أخرى مثل فنلندا والدنمارك وبلجيكا وإسبانيا وقبرص وتونس وجنوب إفريقيا.
وقالت الشرطة البريطانية في بيان على منصة إكس إن نحو 300 ألف شخص شاركوا أمس السبت في لندن، مؤكدة إن التحرك شكل «أكبر مسيرة» نظمت في العاصمة البريطانية منذ هجوم السابع من أكتوبر.


وتأتي المظاهرات وسط معارك كثيفة تدور بين قوات الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية في شمال قطاع غزة ما يزيد من صعوبة وضع المستشفيات الفلسطينية التي ينقصها الوقود بحسب مديريها التي لجأ إليها المدنيون هربا من القصف المتواصل.
ويخضع قطاع غزة منذ 9 أكتوبر لحصار كامل ولا يسمح الاحتلال الإسرائيلي بدخول الوقود. في مستشفى الشفاء بمدينة غزة يواجه 39 طفلا خدج خطر الموت «في أي لحظة» كما حذرت السبت وزارة الصحة التابعة لحماس. وقالت الوزارة «أحدهم توفي هذا الصباح» مؤكدة أن الحاضنات لن تتمكن من العمل الا حتى مساء السبت بمخزون الوقود المتوافر.
وفي المستشفى الإندونيسي في بيت لاهيا بشمال قطاع غزة، يقول المريض يوسف النجار وهو ممدد على سرير، إنه ينتظر إجراء عملية جراحية. يضيف «الآلات معطلة كما ترون ليس هناك كهرباء. أشعر بالعطش الشديد، لكن لا يسمح لي بالشرب او الأكل طالما لم تنته العملية».
من جهته، حضّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع «بي بي سي» بثت مساء الجمعة إسرائيل على وقف القصف في غزة. وقال «نشاطر (إسرائيل) ألمها ونشاركها رغبتها في التخلص من الإرهاب» لكن «في الواقع اليوم ثمة مدنيون يُقصفون. هؤلاء الأطفال هؤلاء النساء هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل» مؤكدا «لا يوجد أي مبرر ولا أي شرعية لذلك. لهذا نحض إسرائيل على التوقف».
نزوح كثيف
يخوض جيش الاحتلال الإسرائيلي معارك شرسة مع مقاتلي حماس في قلب مدينة غزة حيث تقع على قوله «القيادة العسكرية» للحركة المتحصنة في شبكة أنفاق. وفي صور غير مؤرخة نشرها، يظهر الجنود وهم يسيرون على الرمال حاملين اسلحتهم في منطقة مقفرة.
بسبب حدة المعارك في شمال قطاع غزة، نزح عشرات آلاف الفلسطينيين في الأيام الماضية بأمر من الجيش الاسرائيلي لكي يلجأوا الى الجنوب.
وكشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن تقديراته تظهر بأن عدد الأطفال الفلسطينيين ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ36 على التوالي، بلغ نصف مليون طفل ما بين شهيد وجريح ومن دمرت أو تضررت منازلهم.
ووافقت إسرائيل على «هدن» إنسانية يومية للسماح للمدنيين بالفرار عبر «ممر إجلاء» إلى جنوب القطاع هربا من المعارك. 
وحُرمت المنطقة الماء والكهرباء والمواد الغذائية والدواء بسبب الحصار المطبق الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ 9 أكتوبر.
وقد استهدفت غارة إسرائيلية السبت مركبة في جنوب لبنان، على مسافة حوالى 45 كيلومترا من شمال الحدود بين البلدين، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية، لتكون أول ضربة في عمق الأراضي اللبنانية منذ بدء القتال في أكتوبر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: لندن قطاع غزة الشرطة البريطانية إسرائیل على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

صفارات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل

#سواليف

أفاد مراسل الجزيرة بأن #صفارات_الإنذار #دوت في #راموت_نفتالي في القطاع الشرقي للحدود مع #لبنان.

مقالات مشابهة

  • حكومة العليمي تطلب دعماً من إسرائيل لمواجهة صنعاء
  • المحكمة العليا في لندن ترفض تعليق تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل عقب استشهاد 9 وإصابة الآلاف
  • صحيفة: الوقت الحالي هو الأقرب لإسرائيل من حرب مع لبنان منذ 7 أكتوبر
  • «التعليم» تكشف حقيقة تأجيل الدراسة ليوم 1 أكتوبر.. اعرف التفاصيل
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل
  • صفارات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل
  • طلاب في بريطانيا يؤكدون عزمهم استئناف الاحتجاجات دعما لفلسطين
  • شهيدان بقصف إسرائيلي على مزرعة دواجن شمال غرب رفح
  • حزب الله ينفذ 10 عمليات عسكرية ضد قوات العدو دعما لغزة