تصاعدت حدة القتال في محيط المستشفيات في غزة، مع دخول الحرب التي شنّتها إسرائيل ردًا على هجوم حماس في 7 أكتوبر أسبوعها السادس، فقد أكد مدير مستشفى الشفاء، أن الجثث مكدسة داخل المجمع، مشيرًا إلى عدم القدرة على إنقاذ الجرحى. وقال مراسل العربية إن الاشتباكات مستمرة بمحيط مستشفى الشفاء، وإن الدبابات الإسرائيلية تبعد 200 متر من الجهة الشمالية لمحيط مجمع الشفاء، لافتًا إلى شن غارات إسرائيلية بمحيط المستشفى الإندونيسي.

من جانبه قال الجيش الإسرائيلي إنه يشتبك مع مسلحين من حماس بمحيط مستشفى الشفاء، زاعمًا أن الجهة الشرقية من مجمع الشفاء مفتوحة لمن يريد المغادرة. في حين أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن الدبابات على بُعد 20 مترًا من مستشفى القدس في بيت لاهيا، مشيرًا إلى حدوث إطلاق نار مباشر على المستشفى، وسط حالة هلع وخوف شديد بين النازحين. وأفاد مراسل العربية بأن الدبابات الإسرائيلية تفرض حصارًا مطبقًا على مستشفيات شمال غزة، خصوصًا مجمع الشفاء ومستشفيات الرنتيسي والقدس، وأضاف أن اشتباكات عنيفة تدور في حي النصر وتل الهوا ومخيم الشاطئ. من جانبه، قال الصحافي خضر الزعنون في اتصال مع العربية/‏الحدث إن القوات الإسرائيلية استهدفت خزانات المياه في مستشفى الشفاء، مشيرًا إلى أن إسرائيل تستخدم المسيرات في استهداف المستشفيات ومحيطها. وفي وقت سابق، قال محمد زقوت، مدير عام مستشفيات قطاع غزة، إن مجمع الشفاء الطبي بات خارج الخدمة بعد انقطاع الكهرباء عنه ونفاد الوقود بشكل كامل. وأضاف أن الجيش الإسرائيلي «يحاصر المستشفى بشكل كامل، ويمارس عمليات قتل في محيطه»، مضيفا «يقتل الفلسطينيين أمام المستشفى أمام العالم ولا أحد يحرك ساكنًا». في موازاة ذلك، أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، أن ما لا يقل عن 39 طفلًا رضيعًا معرضون للموت في مستشفى الشفاء بسبب نقص الوقود، وعدم القدرة على تزويدهم بالأكسجين. وأضافت الوزيرة في تصريحات للعربية أن المواليد الـ39 الموجودين في العناية المركزة يمكن أن يموتوا في أي لحظة، وقد توفي أحدهم هذا الصباح. إلى ذلك قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن العمليات في مجمع مستشفى الشفاء، أكبر مستشفى في القطاع، توقفت اليوم بعد نفاد الوقود تماما، وأضاف القدرة لرويترز «نتيجة لذلك توفي طفل رضيع في قسم الحضانة حيث يوجد هناك 45 من المواليد الجدد»، مشيرًا إلى أن «الوضع أسوأ مما يستطيع أحد أن يتخيله، نحن الآن محاصرون داخل مجمع الشفاء الطبي، والاحتلال يستهدف معظم المباني بداخله»، وأفاد سكان بأن القوات الإسرائيلية خاضت قتالًا مع مسلحي حماس طوال الليل داخل وحول مدينة غزة حيث يقع المستشفى. من جانبه، ذكر الجيش الإسرائيلي أن مقاتلي حماس الذين اجتاحوا جنوب إسرائيل الشهر الماضي أنشأوا مراكز قيادة تحت مستشفى الشفاء وغيره في غزة مما يجعلها عرضة لاعتبارها أهدافًا عسكرية. فيما نفت حماس استخدام المدنيين دروعًا بشرية، ويقول مسؤولو الصحة إن الضربات الإسرائيلية المتزايدة على المستشفيات أو بالقرب منها تعرض المرضى والطواقم الطبية وآلاف الأشخاص الذين نزحوا ولجأوا إلى المستشفيات وأماكن قريبة منها للخطر. يذكر أن حكومة حماس أعلنت يوم أمس الأول الجمعة عن مقتل 13 شخصًا على الأقل، وإصابة عشرات في قصف على مجمع الشفاء حيث لجأ مدنيون، كما هي الحال في مستشفيات أخرى في المنطقة. وارتفع عدد قتلى الغارات الإسرائيلية منذ بدء الحرب في غزة إلى 11100 بحسب ما صرحت وزارة الصحة الفلسطينية يوم أمس السبت.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مستشفى الشفاء مجمع الشفاء مشیر ا إلى فی غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة: نبذل جهودا كبيرة لتطوير المستشفيات

قال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تبذل جهودًا كبيرة جدا في تطوير مستشفياتها والتي تصل إلى 25 مستشفى تقدم خدماتها الطبية المتواصلة طوال 24 ساعة في جميع التخصصات وبالمجان.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن"، وأوضح أن مستشفيات جامعة القاهرة لا تقتصر فقط على مستشفيات قصر العيني، ولكن ينضم إليها مستشفيات المعهد القومي للأورام ومستشفى الطلبة بالجيزة.

إنجازات كبيرة في مستشفيات جامعة القاهرة 

وذكر رئيس جامعة القاهرة أن إنجازات كثيرة تمت في تطوير مستشفيات جامعة القاهرة، من أهمها المستشفى الجنوبي لمعهد الأورام حيث أدى تطويره إلى زيادة طاقته الاستيعابية بنسبة 50 ‎%‎، بالإضافة إلى مستشفى أورام الثدي في التجمع حيث تم تطويرها وتوسعتها بحوالي 200 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الأسبوع الماضي تم افتتاح تطوير مستشفى أبو الريش المنيرة بحجم تمويل ذاتي وصل إلى 250 مليون جنيه، لتطويرها على أعلى مستوى لتتفوق من حيث الشكل والأجهزة والخدمات المقدمة على أي مستشفى خاص، بالإضافة إلى إنشاء المجمع الطبي لعلاج الأطفال والذي يتكون من 6 مستشفيات جاري إنشاؤهم على أرض الجامعة الدولية بمدينة أكتوبر. 

ونوه رئيس جامعة القاهرة بأن المجمع الطبي يعد أكبر مجمع طبي للأطفال في الشرق الأوسط، ويمثل نواة لتأسيس قصر عيني جديد، مشيرًا إلى أن ما حدث من تطوير وتوسعة لمستشفى الاستقبال والطوارئ حيث أصبحت على مساحة سبعة آلاف متر بدلًا من سبعمائة متر، ليستقبل يوميًا مئات الحالات الطارئة وغيرها.

وكشف رئيس جامعة القاهرة التقدم غير المسبوق لجامعة القاهرة في التصنيفات الدولية، مشيرًا إلى تصنيف US-News الصادر مؤخرًا والذي حققت فيه جامعة القاهرة تقدمًا غير مسبوق حيث دخل حوالي 7 تخصصات في أفضل 100 جامعة على مستوى العالم من بين 30 ألف جامعة. 

وقال الدكتور الخشت، إن جامعة القاهرة اخترقت حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصص الصيدلة والسموم وحصلنا على المركز 12 على العالم من 30 ألف جامعة، وأصبح تخصص الرياضيات في جامعة القاهرة في الترتيب 33 عالميا، وتخصص علم البوليمر 44 عالميا، بالإضافة لتخصص الصحة العامة وهو تخصص ضمن تخصصات قصر العيني وصل إلى المركز 76 عالميًا، وعلم الغذاء والتكنولوجيا 84 عالميا، والعلوم الزراعية 88 عالميا، وعلم النبات والحيوان أصبح ترتيبه 95 عالميا، مؤكدًا أن هذه شهادة أجنبية من التصنيف الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • رئيسة حزب مصر أكتوبر تزور مجمع خدمات الشيخ الشعراوي بالدقهلية (صور)
  • رئيس جامعة القاهرة: نبذل جهودا كبيرة لتطوير المستشفيات
  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • اقبال على حملة التبرع بالدم لقطاع غزة في مجمع النقابات المهنية
  • ازدحام على حملة التبرع بالدم لقطاع غزة في مجمع النقابات المهنية
  • إعادة إصلاح مجمع الشفاء الطبي.. ظل شامخا أمام الاحتلال الإسرائيلي
  • إدارة مستشفى كمال عدوان شمال غزة: ساعات ويخرج المستشفى عن الخدمة بشكل كامل بعد نفاد الوقود مما يهدد حياة الجرحى والمرضى
  • مستشفيات شمال إسرائيل تبدأ الاستعدادات لاحتمال حرب واسعة
  • مستشفيات إسرائيل تستعد للحرب مع حزب الله
  • تقرير: المستشفيات في شمال إسرائيل تستعد لسيناريو حرب مع "حزب الله"