كشف السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مصر تستند في موقفها إلى رصيد عميق من السياسة الخارجية المسئولة من التصرف برشادة وحكمة، لافتا إلى أن مصر فتحت باب السلام في المنطقة منذ سنوات وحافظت عليه رغم جميع الأنواء والعواصف خلال العقود الماضية. 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” المذاع على قناة “أم بي سي مصر” اليوم السبت، أن كلمة الرئيس السيسي كانت واضحة ودقيقة وعملية، مؤكدا أن مصر والعرب قدموا مبادرات شجاعة للسلام، مضيفا أنه يأتي بعد ذلك دور المجتمع الدولي والقوى الدولية الفاعلة للتحرك لوقف نزيف الدم ثم معالجة جذور الصراع.

 

وكشف أن لقاء الرئيس السيسي مع ولي العهد السعود، محمد بن سلمان، يدل على التوافق والتقارب في الموقف المصري السعودي، مضيفا أنهما دولتان لهما تأثير في الوطن العربي والإسلامي وموقفهما متطابق حول معظم أبعاد وعناصر الأزمة الجارية. 

وأكد فهمي أن التهجير القسري للفلسطينيين مرفوض رفضا قاطعا، كما أكد ذلك الرئيس السيسي مع ولي العهد السعودي، مشيرا إلى أن هناك اتفاق في ذلك لجميع الدول التي جرت لقاءات للرئيس، حيث أجرى 8 لقاءات على هامش القمة، إضافة للبيان الختامي الذي أكد على نفس النقطة. 

وأضاف أنه هناك تقدير كبير من الدول العربية والإسلامية  لدور مصر في تقديم المساعدات، فلم تخلو كلمة من كلمات قادة وزعماء الدول، مضيفا أن دور مصر نابع من شعور عميق بالمسئولية الإنسانية والأخوية تجاه الشعب الفلسطيني، وهذا الدور تقوم به مصر على مدار عمر القضية الفلسطينية منذ 75 عاما بأشكال وطرق مختلفة. 

وأشار إلى أن هناك دعم ومساندة لهذا الدور، لأن مصر تتصدى له منذ اللحظة الأولى بشكل طوعي، وقبل أن تشتد الأزمة وتصل إلى هذه الأبعاد الخطيرة، وهذا موقف تعبر عنه جميع الدول العربية والإسلامية، إضافة إلى دول خارج المنطقة.

عودة السيسي إلى الوطن

عاد الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أرض الوطن بعد مشاركة سيادته في القمة العربية الإسلامية المشتركة بالرياض.

جاءت مشاركة الرئيس السيسي في القمة العربية الإسلامية استمرارًا لدور مصر منذ بداية الأزمة في بذل أقصى الجهد لدفع جهود وقف إطلاق النار، وتوفير النفاذ الآمن للمساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، فضلًا عن دفع مسار إحياء عملية السلام والتسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقًا لمقررات الشرعية الدولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر أحمد فهمى رئاسة الجمهورية الوفد بوابة الوفد الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

استطلاع يكشف التوجه الديمقراطي بشأن انسحاب بايدن من سباق الرئاسة

أظهر استطلاع لرويترز/أبسوس انتهي اليوم الثلاثاء، أن واحدا من بين كل ثلاثة ناخبين ديمقراطيين يرى أنه يتعين على الرئيس الأمريكي جو بايدن الانسحاب من انتخابات الرئاسة، بعد المناظرة التي جمعته بالمرشح الجمهوري دونالد ترامب الأسبوع الماضي.

لكن لم يتفوق أي من كبار أعضاء الحزب الديمقراطي المنتخبين على بايدن، في انتخابات افتراضية أمام ترامب، بحسب الاستطلاع ذاته.

وخلصت نتائج الاستطلاع الذي أجري على مدى يومين، إلى أن ترامب (78 عاما) وبايدن (81 عاما) يحتفظان بدعم 40 بالمئة من الناخبين المسجلين، ما يشير إلى أن بايدن لم يفقد شعبيته بعد المناظرة.

ومن المقرر إجراء الانتخابات في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ومن بين أسماء كبار الديمقراطيين التي طرحها الاستطلاع على المشاركين فيه، لم يتفوق على بايدن سوى ميشيل أوباما، زوجة الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، التي تقدمت على ترامب بنسبة 50 بالمئة إلى 39 بالمئة في انتخابات افتراضية.



وذكرت ميشيل أوباما عدة مرات أنها لا تنوي الترشح للرئاسة.

وقال نحو 32 بالمئة من الديمقراطيين في الاستطلاع إن بايدن يجب أن يتخلى عن محاولة إعادة انتخابه، بعد مناظرة تعثر في أغلب فتراتها، ولم ينجح خلالها في التصدي لهجمات ترامب التي تضمنت العديد من الادعاءات الكاذبة.

وجاءت نائبة الرئيس كاملا هاريس خلف ترامب بنقطة مئوية واحدة عند 42 بالمئة مقابل 43 بالمئة، وهو فارق يدخل ضمن هامش الخطأ في الاستطلاع البالغ 3.5 نقطة مئوية، مما يجعل أداء هاريس من الناحية الإحصائية بنفس قوة أداء بايدن.

ومع ذلك اعتبر 59 بالمئة من الديمقراطيين أن بايدن أكبر من أن يعمل في الحكومة، وهي نتيجة مماثلة لما انتهى إليه استطلاع في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وأجري الاستطلاع عبر الإنترنت وشمل 1070 أمريكيا ممن يحق لهم التصويت، وفقا للعمر على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • استطلاع لـCNN يكشف موقف الناخبين الأمريكيين من بقاء بايدن في سباق الرئاسة
  • استطلاع يكشف التوجه الديمقراطي بشأن انسحاب بايدن من سباق الرئاسة
  • الرئيس السيسي يهنئ نظيره الموريتاني بعد إعادة انتخابه
  • تفاصيل اجتماع تنفيذ الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة
  • متحدث «حماة الوطن»: تكليفات واضحة للحكومة الجديدة لتحقيق تطلعات الشعب
  • سفراء الدول والمنظمات: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر مكانتها الإقليمية
  • متحدث "الصحة" يكشف تفاصيل فحص 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • أمين عام جامعة الدول العربية يكشف سر عدم وصفه 25 يناير 2011 في مصر بـ"الثورة"
  • نشأت الديهي يكشف عن حق واحد للإخوان في مصر (فيديو)
  • استاذ دراسات إيرانية يكشف سبب إزالة الجامعة العربية صفة الإرهابي عن حزب الله