صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@02:35:55 GMT

دور نشر عربية عمرها أكثر من 130 عاماً

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 250 خبيراً من 14 دولة يشكلون مستقبل صناعة المكتبات روائيون يستعرضون «جماليات السرد في الخليج العربي»

تتألق في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 دور نشر عربية مضى على تأسيسها أكثر من 130 عاماً حافلة بالإبداع والإنجاز الثقافي، منها «دار صادر»، أقدم دار نشر في العالم العربي والإسلامي، وليس بعيداً عنها تبدو «المكتبة العصرية» في لبنان بجاذبية مغرية تجمع بين الأدب الكلاسيكي والأعمال الحديثة، إلى جانب «مؤسسة دار الهلال» في مصر، التي تعيد أمجاد أسماء عربية شكلت جزءاً أصيلاً من التراث الثقافي والمعرفي العربي.


أقدم ناشر 
«دار صادر» هي، أقدم وأعرق دار نشر في العالمين العربي والإسلامي، كما يبين ذلك سليم صادر، صاحب الدار، إذ تأسست في عهد الدولة العثمانية عام 1863 على يد سليم صادر الأول، وتوارثها ثلاثة أحفاد من بعده.  
يقول سليم صادر: «تفخر دار صادر بأنها كانت ملتقى الكبار من الأدباء والمفكرين، مثل ميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران، وأن الكتب التي أصدرتها كانت بعناية الدكتور إحسان عباس، وغيره من الأعلام في مجال النقد والتحقيق، ومن أهم إنجازات دار صادر الطبعة الأولى من لسان العرب لابن منظور المأخوذة من طبعة بولاق، والتي تم صفها على الملازم الأولى بطريقة السكب الرملي القديمة، ولا تزال الدار ملتزمة برسالتها الأصيلة، وتسعى للحفاظ على تراثها النفيس، وتلبية احتياجات الجمهور العربي».
المكتبة العصرية 
تأسست المكتبة العصرية في مدينة صيدا بلبنان عام 1892 على يد عبد الرحمن شريف الأنصاري، وبعده تولّى ابنه شريف افتتاح المطبعة العصرية عام 1929، كما أسس الدار النموذجية عام 1962. وحول هذا يقول عاصم عبد المعين الشريف، المدير التجاري في الشركة: «أخذت المكتبة العصرية على عاتقها مبدأ الضمير المهني في خدمة التراث الثقافي، فكانت تأخذ في اعتبارها الجودة في الطباعة، والتحرير الدقيق للنصوص التراثية، وتفخر المكتبة العصرية بأنها أول دار نشر عربية عنيت بترجمة التراث العالمي إلى اللغة العربية.
دار الهلال 
يلفت زائر جناح«مؤسسة دار الهلال» المصرية في معرض الشارقة الدولي للكتاب، تزاحم نوع آخر من الجمهور، إنهم جمهور المقتنيات والتحف النادرة من الإصدارات القديمة.
وحول ذلك يقول إيهاب الرفاعي، مدير المعارض في المؤسسة: «تعتبر دار الهلال من أقدم وأشهر مؤسسات النشر الثقافي والصحافي في مصر والعالم العربي، إذ تأسست عام 1892 على يد جورجي زيدان، الأديب والمؤرخ اللبناني الأصل، وكان زيدان ينشر فيها كتبه على هيئة فصول متفرقة، مثل تاريخ الحضارة الإسلامية، وفتح الشام، والعروبة والإسلام، وغيرها من الأعمال المهمة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معرض الشارقة الدولي للكتاب الشارقة دار الهلال دار صادر

إقرأ أيضاً:

G-SHOCKتطلق الساعة المثالیة لعشاق الموضة من خلال ساعة 2100- GBM العصریة

أعلنت G-SHOCK العلامة التجاریة الأسطوریة المشھورة بمتانتھا وإبداعھا، عن إطلاق طراز جدید 2100-G-STEEL GBM، المصمم لتلبیة احتیاجات جمھور الیوم المتنوع.
2100-GBM الملقب بـ “الأیقونة الحضریة”، ھو مزیج متطور من الأسلوب البسیط ومتانة G-SHOCK الممیزة. إعادة تعریف التطور الحضري :2100-GBM
بالنسبة للمحترفین المھتمین بالموضة، تقدم ساعة 2100GBM تصميما أنیقًا وبسيطا یكمل الملابس الرسمیة وغیر الرسمیة. ویقترن شكلھا الأنیق بالمتانة القویة التي تشتھر بھا G-SHOCK مما یجعلھا الملحق المثالي لأولئك الذین یتنقلون في حیاة المدینة السریعة.
سواء كان ذلك لاجتماع مھم أو لقضاء أمسیة، تضمن لك ساعة 2100-GBM مظهرا واثقًا مع توفیر متانة لا مثیل لھا یمكنھا تحمل التآكل والتلف الیومي. بفضل مقاومتھا للماء والمواد المتقدمة، ُصممت ھذه الساعة لتدوم دون التضحیة بالأناقة.
المیزات الرئیسیة للساعة
• تصمیم بسیط: نظیف، أنیق، ومتعدد الاستخدامات لجمیع المناسبات.
• متانة فائقة: تم تصمیمھا بمتانة G-SHOCK الممیزة.
• مقاومة للماء: مقاومة للماء حتى عمق 200 متر، جاھزة لأي شيء قد یحمله الیوم.
• الربط بالھاتف الذكي: الربط اللاسلكي باستخدام تقنیة ®Bluetoothعبر تطبیق CASIO Watches
تدرك شركة CASIO أن عملاء الیوم یسعون إلى تحقیق التوازن المثالي بین الأناقة والأداء في ساعاتھم. ومن خلال ساعة ،2100-GBM ابتكرت شركة CASIO ساعة تتكیف بسلاسة مع أنماط الحیاة المتنوعة، مع الحفاظ على المتانة والجودة الاستثنائیة التي أصبحت مرادفة لعلامة G-SHOCK التجاریة.
وتتوفر 2100GBM لدى تجار G-SHOCK المعتمدین في جمیع أنحاء الإمارات العربیة المتحدة والمملكة العربیة السعودیة وعلى الإنترنت على: www.casio-mea.com


مقالات مشابهة

  • حكم ضد دولة عربية صادر من محكمة العدل الأوروبية
  • "المرصد العربي" يناقش إطلاق مؤتمرًا سنويًا وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان
  • "المرصد العربي" يناقش إطلاق مؤتمر سنوي وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان
  • “الناشر الأسبوعي” تحتفي بشبكة المعهد الثقافي العربي
  • شيخ الأزهر: العالم العربي يمر بأوقات صعبة تتطلب التكاتف أكثر من أي وقت مضى
  • السيد عبدالملك الحوثي: العدو الإسرائيلي على مدى أكثر من 40 عاما كان يحاول التخلص من جبهة حزب الله والقضاء عليها
  • انتخابات رئاسية في تونس وقيس سعيّد أكثر المرشحين حظا بالفوز  
  • الانتصار العربي الأول لسلة الوحدة بعد 20 عاماً
  • G-SHOCKتطلق الساعة المثالیة لعشاق الموضة من خلال ساعة 2100- GBM العصریة
  • محمد نور: سالم الدوسري من أفضل لاعبي العالم العربي.. فيديو