قال النائب الوفدي الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب،  أنه ولابد أن يحاسب الاحتلال الإسرائيلي بشكل أو بأخر على جرائمه الذي يرتكبها بشأن المدنيين في قطاع غزة والقصف الإسرائيلي المستمر على عدد من المناطق في غزة.

حوار د. أيمن محسب على قناة “النيل” د. أيمن محسب: رد الفعل الغربي الآن غير مسبوق.

. العالم كله يصرخ د. أيمن محسب: بيان القمة العربية الإسلامية تأكيد لأمتلاكنا أوراق ضغط حقيقية

وأشار "محسب"، خلال حواره عبر شاشة "النيل"، إلى أن قادة إسرائيل ترتكب حماقات بشكل علني لابد أن يتم تقديمها على أنها مجرمين حرب أمام المحكمة الجنائية الدولية. 

 

وأوضح أنه لن يكون هناك تهدئة في هذا الإطار وانهاء الصراع إلا بحل الدولتين، مؤكدًا أننا في مصر نعتبر أن القضية الفلسطينية منذ 48 بأنها قضيتنا الأولى. 

د. أيمن محسب: بيان القمة العربية الإسلامية تأكيد لأمتلاكنا أوراق ضغط حقيقية
 

أكد النائب الوفدي الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، ورئيس مجلس إدارة جريدة الوفد، أن إسرائيل تعي جيدًا أنها تحتل الأراضي الفلسطينية وتريد تحقيق مخطط لها قديم، كما أنه سعيد من التوصيف الذي صدر في البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية وهو "الكيان المحتل"، حيث إن إسرائيل تريد أن تأخذ أرض ليس حقها وتكبر على حساب دولة أخرى .

حوار د. أيمن محسب مع “النيل”

وتابع "محسب"، خلال حواره عبر شاشة "النيل"،: "أزمتنا الحقيقة الآن في التعامل مع الملف الإسرائيلي"، مشددًا على أنه ما جاء في بنود القمة العربية وتوجيه دعوة لمجلس الأمن ومطالبته بوقفته الطبيعية بشأن الأحداث تأكيد على أن لدينا أوراق ضغط عربية حقيقة على إسرائيل".

وأشار إلى أن بيان يحمل نواة تصعيد محتمل إذا استمرت إسرائيل في هذه المنهجية، إذ أن جاء في البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية المشتركة اليوم مطالب بوقف إطلاق النار بشكل فوري ودخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأضاف أن هذه الطلبات الواضحة تأكد على أن لغة الحوار للعرب مختلفة، موضحًا أنه إذا استمرت إسرائيل في جرائم الحرب والتطهير العرقي سيكون هناك رد فعل عربي مختلف تمامًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ايمن محسب مجلس النواب الاحتلال الإسرائيلى غزة قطاع غزة العربیة الإسلامیة أیمن محسب على أن

إقرأ أيضاً:

عقيلة: لابد من الاحتشاد في كتلة وطنية لإخلاء العاصمة من الخارجين عن القانون

قال رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح”، إن الجنوب غني بموقعه وثرواته وأهله وكل مافيه من خيرات وكنوز وأهله يستحقون الإهتمام والدعم والمساندة وهم أصحاب حق ولا جميل ولا منة لأحد عليهم.

وأضاف عقيلة، في كلمة له خلال مشاركته بالمؤتمر الأول لإعمار الجنوب المُقام في قصر فزان بمدينة سبها تحت شعار من (التهميش إلى الإعمار):” جئنا اليوم لندشن انطلاقة تنمية وإعمار حقيقي سيتيح الفرص لأبناء الجنوب لإظهار قدراتهم وكفاءاتهم وحرصهم على تطوير مناطقهم وواحاتهم والمشاركة في نهضة تغطي مختلف المجالات من التجارة إلى الزراعة إلى الصناعة والتعدين والسياحة”.

واستطرد:” نحن على ثقة أن صندوق التنمية والإعمار والجهاز الوطني للتنمية قد بدأ فعليًا في وضع اللبنات الاساسية لنهضة شاملة في مدن وقرى وواحات الجنوب بإنشاء الطرق الجديدة وصيانة المتهالكة منها وصيانة المقرات الإدارية والتعليمية بمختلف مستوياتها والصحية وتفعيل العمل والإنتاج في المشاريع الزراعية المهملة وصيانة المطارات”.

وبين عقيلة، أن صندوق التنمية والإعمار برهن على قدرته على إنجاز مشاريع على قدر كبير من الأهمية، من شأنها توفير فرص العمل للشباب وتغيير وجه الحياة للأفضل في أكثر من مدينة وقرية من مدن وقرى الساحل في سرت وأجدابيا وبنغازي والجبل الأخضر ودرنة وطبرق، مقدماً التحية للشباب القائمين على الصندوق، والجهاز على ما تبذلونه من جهود لإرساء دعائم نهضة وتنمية مستدامة في ليبيا.

ولفت إلى أن الجنوب سيتحول بفضل الله وتنوع ثرواته وجهود الخيرين وحماس الشباب في صندوق التنمية والإعمار، إلى منطقة عامرة مستقرة أمنة وصحراء جاذبة للمستثمرين والسياح من ليبيا ومختلف انحاء العالم.

وأكد أن الجنوب تعرض للإهمال والتهميش لسنوات طويلة بسبب المركزية والتوزيع غير العادل للموارد الاقتصادية والنفطية، بالرغم من انه مصدر الثروات وسلة الغذاء وجزء لا يتجزأ من ليبيا الأمس واليوم والغد، وحان الوقت لان ينال حقه من التنمية والاعمار كغيره من المدن ومناطق الساحل الليبي.

وفيما يتعلق بالانتقال السياسي، تساءل رئيس مجلس النواب:” كيف يكون الانتقال السياسي سلساً وتدريجياً إذا كانت المجموعات المسلحة تحتل الشارع وتصادر وظائف الدولة والسيطرة على مقراتها وإرهاب الموظفين وابتزازهم مع وجود سجون خارج القانون وسلطة القضاء.

واستنكر أن عمليات الاغتيال والشروع في لأسباب سياسية، داعين الجميع للوقوف صفا واحدا مهما كانت طبيعة الخلافات وحدة الصراعات وفي ظل هذه الظروف ليس لنا خيار إلا التفاهم واللقاء ولن يستفيد من تشتتنا إلا الأعداء الذين ينهبون أموالنا ويدمرون دولتنا فإذا لم نواجهها بوضوح ورؤية وصدق وذكاء فإننا سندفع جميعا الثمن غاليا.

 

وتابع:” لا تستمعوا لذوي الأفكار المغرضة والمريضة الذين لا هم لهم إلا الشتم والانتقاد الهدام هذه معاول هدامة تعمل على هدم ماترونه من إنجازات في كل مدينة وقرية من وطننا الحبيب، إنجازات يرعاها خيرة الرجال الذين يعملون ليلا ونهارا لإنجاز أعمالهم بأسرع وقت، وأسعار مناسبة وبأفضل الأصول الفنية والمواصفات الدولية”.

وقدم التحية إلى مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا م. بالقاسم خليفة حفتر الذي يقود الصندوق بذكاء وبعد نظر فذ، يعاونه رجال من خيرة الرجال من مهندسين وفنيين وإداريين وعمال وكل الشكر لكل الشركات الأجنبية والمحلية التي تقوم بتنفيذ هذه النهضة العمرانية”.

وطالب عقيلة الليبيين بالاحتشاد في كتلة وطنية صلبة تشارك في تحمل المسؤولية الوطنية باعتبار أن السيادة لهم وأنهم أصحاب الحق في تقرير مصير الوطن والمطالبة صراحةً بإخلاء العاصمة من المجموعات الخارجة عن القانون وسلطة الدولة والدعوة لاحترام مؤسسات الدولة والعاملين بها ورفض محاولة الاعتداء عليهم أو ابتزازهم أو فرض قرارات لا تستند على المشروعية والتأكيد على خضوع الجميع حكاما ومحكومين بالقانون.

وقدم الدعوة، إلى حكماء وعقلاء الجنوب والأكاديميين والنخب للعمل معنا ومشاركتنا في انطلاقة مصالحة وطنية جادة تنطلق من الجنوب هدفها تقوية النسيج الاجتماعي وطي ماضي الصراعات وتجاوز الخلافات ووقف خطاب الكراهية بين مكونات المجتمع.

وأكد أنه على ثقة أن أهل الجنوب أهل للتصالح والمصالحة ويمتلكون من الحكمة والبصيرة وسداد الرأي والود ما يساعد في لم الشمل ووحدة الصف، موضحا أن مجلس النواب كلفه بإعداد قانون مقترح المصالحة وجبر الضرر وتشكيل هيئة للمصالحة سيتم عرضها على مجلس النواب بعد التشاور مع النخب والفعاليات الاجتماعية والمجتمع المدني.

الوسومإخلاء العاصمة من الخارجين عن القانون الاحتشاد عقيلة كتلة وطنية

مقالات مشابهة

  • المولد النبوي.. معلومات لابد أن تعرفها عن رسول الله
  • النائب أيمن محسب يقترح إطلاق أسماء زعماء الوفد التاريخيين على الطرق والمحاور
  • أيمن محسب يتقدم باقتراح برغبة لإطلاق أسماء زعماء الوفد على الطرق والمحاور
  • أستاذ بجامعة السوروبون: نتنياهو تسبب بنفور قادة الغرب من إسرائيل
  • عقيلة: لابد من الاحتشاد في كتلة وطنية لإخلاء العاصمة من الخارجين عن القانون
  • النائب أيمن محسب يحسم الجدل حول الدعم النقدي وحقيقة حذف أصحاب التكييفات
  • النائب أيمن محسب يكشف موقف حذف سارقي الكهرباء من بطاقات التموين (فيديو)
  • باحث: إسرائيل تحاول بشكل مركز وحقيقي عدم الوصول إلى صفقة بأي شكل من الأشكال
  • النائب أيمن محسب: قرار الإفراج عن المحبوسين احتياطياً تطبيق للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • النجار : إدارة الاتحاد لم ترتكب خطأ وليس لها علاقة بما حدث مع الأهلي .. فيديو