12 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يدور الجدل حول تأجيل الانتخابات المحلية في العراق مستندا الى الخلافات السياسية بين القوى السياسية العراقية حول العديد من القضايا، بما في ذلك قانون الانتخابات وإجراءاتها. وقد أدت هذه الخلافات إلى تعثر الاستعدادات للانتخابات، ولاحقا أثار مخاوف من تأجيلها.
و لا يزال الوضع الأمني في العراق غير مستقر، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات خلال الانتخابات، مما قد يدفع إلى تأجيلها.


ويعاني العراق من مشاكل اقتصادية كبيرة، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض إقبال الناخبين على المشاركة في الانتخابات ما يدفع إلى التأجيل، بهدف توفير المزيد من الوقت للحكومة لمعالجة المشاكل الاقتصادية.
لكن الرأي الآخر الذي يؤكد على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، فإن مؤيدي هذا الرأي يستندون إلى عدة أسباب، منها نص الدستور العراقي الذي يؤكد  على إجراء انتخابات مجالس المحافظات كل أربع سنوات. وقد تم تحديد موعد الانتخابات المحلية في العراق في 18 ديسمبر 2023. وقد يؤدي تأجيل الانتخابات إلى خرق الدستور العراقي.

و تعتبر الانتخابات المحلية فرصة مهمة لإنجاح التجربة الانتخابية في العراق. وقد يؤدي تأجيل الانتخابات إلى إضعاف هذه التجربة، مما قد يصعب إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.
أما الخلاصة لهذا الجدل، فحتى الآن لا توجد إجابة قاطعة حول ما إذا كانت الانتخابات المحلية ستجري في موعدها المحدد أم لا. ويعتمد ذلك على التطورات السياسية والأمنية في العراق خلال الفترة المقبلة.

أما إذا تأجلت الانتخابات، فإن ذلك سيؤدي إلى تأخير إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، التي من المقرر عقدها في عام 2024. وقد يؤدي ذلك إلى استمرار حالة عدم الاستقرار السياسي في العراق، مما قد يضر بمصالح البلاد.

وأكد القيادي في تيار الحكمة حسن فدعم، أن الإطار التنسيقي مع إجراء الانتخابات المحلية في موعدها المقرر، مبيناً أن عدم مشاركة التيار الصدري ليس مبرراً لتأجيلها.

وقال فدعم إن كل أطراف الإطار التنسيقي مع إجراء الانتخابات 18 كانون الأول المقبل، ولا يوجد طرف داخل الإطار يرغب أو يسعى إلى التأجيل، لذلك الأمور ذاهبة باتجاه إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، وليس إلى التأجيل أو الإلغاء.

ويرى الكاتب حيدر الموسوي، أن التيار الصدري المقاطع لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة مع الراغبين لتأجيلها، لحين اتخاذ قرار المشاركة فيها.

ويقول الكاتب محمود عزو، إن فكرة تسويق تأجيل الانتخابات، عادة ما تمارسها أحزاب سياسية لدفع الناخبين للمشاركة بفاعلية بالانتخابات.

وأوضح انه لا يوجد طرف محدد يسوّق لفكرة تأجيل الانتخابات، فقط كانت هناك نوعاً من المطالبات، لكن مع بدء الحملة الانتخابية، والمصادقة على الجداول الزمنية لإجرائها، انتهى هذا الأمر.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الانتخابات المحلیة تأجیل الانتخابات إجراء الانتخابات فی العراق فی موعدها وقد یؤدی

إقرأ أيضاً:

حرب غزة تلقي بظلالها على الانتخابات البرلمانية البريطانية

يواجه حزب العمال البريطاني موجة رفض من مؤيديه خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة بسبب عدم دعمه للفلسطينيين في قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة، والتي ألقت بظلالها على الانتخابات المرتقبة بشكل كبير.

ووفق تقرير أعده مراسل الجزيرة أسد الله الصاوي، يواجه الحزبان المحافظين (الحاكم) والعمال (المعارض) انتقادات شديدة بسبب عدم الدعوة لوقف الحرب في غزة.

ويحاول المرشحون المستقلون كسب أصوات الناخبين من خلال تأكيد دعمهم لوقف الحرب. وقال زعيم حزب العمال السابق جيرمي كوربن إن الحرب الدائرة في غزة كانت سببا في زيادة عدد المرشحين المستقلين في هذه الانتخابات وذلك بسبب تقاعس الحزبين عن الدعوة لوقف القتال.

وأضاف كوربن أن الحرب لن تكون السبب الرئيسي في التصويت خلال الانتخابات لكنه قال إنها تمثل عاملا مهما لكثير من الناس.

المرشحون المستقلون

وقال المرشح المستقل أجمل مسرور إن الحرب الإسرائيلية على غزة هي التي دفعته للترشح بعدما أشعرته بأن الساسة والقادة فقدوا بوصلتهم الأخلاقية، مؤكدا أنه سيدعو -حال فوزه- لوقف إطلاق النار ومعاقبة إسرائيل بكل السبل القانونية.

وخرج مئات آلاف البريطانيين في أكثر من مظاهرة دعما للفلسطينيين في غزة وللمطالبة بوقف الحرب التي ينتقدون موقف بلادهم منها.

وقالت مواطنة بريطانية إن الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة ستحدد قرارها الانتخابي، لأن ما يحدث في غزة وفلسطين عموما أمر وحشي، فيما قال شاب آخر إن الحرب ستؤثر بكل تأكيد على قراره.

ومع ذلك، قالت سيدة أخرى إنها ستركز في اختيارها على الأمور الداخلية التي ستوثر على حياتها وإنها لا تعتقد أن الموقف مما يحدث في غزة سيؤثر في قرارها.

ويشير استطلاع حديث للرأي أن 69% من البريطانيين يرغبون في وقف فوري للقتال في غزة في حين يعارض 13%. كما يؤيد 56% منهم وقف تزويد إسرائيل بالأسلحة مقابل دعم 20% فقط لمواصلة بيع الأسلحة لها.

وبسبب هذه الحرب، ظهر لاعبون جدد في ساحة السياسة البريطانية مثل "حزب عمال بريطانيا" الداعم القوي للفلسطينيين وحقوقهم والداعم لمبدأ وقف الحرب بشكل فوري.

على الجهة الأخرى، يدعم حزب الإصلاح اليميني المتطرف مواصلة الحرب حتى إن بعض قادته دعوا لتجريم التظاهر دعما لفلسطين.

ومن المقرر أن يتوجه الناخبون في بريطانيا إلى صناديق الاقتراع يوم غد الخميس لاختيار ممثليهم في مجلس العموم البريطاني، وسيقررون أيضا من سيكون رئيس الوزراء المقبل.

مقالات مشابهة

  • «الكهرباء» تنتهي من إجراء هام لحماية الشعب المرجانية خلال تنفيذ الربط مع السعودية
  • «سوناك»: سأستقيل من رئاسة حزب المحافظين البريطاني بعد نتائج الانتخابات
  • رويترز.. فوز ساحق لحزب العمال البريطاني في الانتخابات البرلمانية
  • استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم حزب العمال في الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • 4 ظواهر جوية في طقس الأيام المقبلة.. تحذير من اضطراب الملاحة
  • رئيس الوزراء البريطاني يدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية
  • للأدبي والعلمي.. تعرف على المادة المقبلة في جدول امتحانات الثانوية العامة 2024
  • حرب غزة تلقي بظلالها على الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • “أبو الغيط”يبحث مع “الدبيبة” دعم الجهود المحلية والدولية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية
  • أول إجراء من وزيرة التنمية المحلية الجديدة بعد حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية